اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الأعيان تطلع على تحديات إقليم البترا

سياحة الأعيان تطلع على تحديات إقليم البترا

 

البترا " المسلة " … التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور عادل الطويسي في البترا مساء اليوم الثلاثاء، مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا وممثلي القطاع السياحي في اللواء اطلعت خلاله على الانجازات والتحديات التي تواجه الإقليم واستمعت إلى المطالب والمقترحات.

واستمعت اللجنة خلال اللقاء، إلى أبرز المنجزات التي حققتها السلطة في المجال السياحي والتحديات التي تواجهها مثل العجز المالي وتراجع الحركة السياحية ومختلف القضايا الخدمية التي تمس الواقع التنموي والسياحي لمخاطبة الجهات المعنية لإيجاد حلول لتلك القضايا. كما استمعت اللجنة إلى مقترحات ممثلي القطاع السياحي لتنشيط الواقع السياحي في البترا.

وقال الدكتور الطويسي لوكالة (بترا)، إن زيارة لجنة السياحة في مجلس الأعيان ولقائها لمجلس مفوضي السلطة وممثلي القطاع السياحي في البترا يأتي في سياق الاستماع إلى مطالب سلطة الإقليم وممثلي القطاع السياحي في البترا وتلخيص تلك المطالب التي ترد في النقاشات ومخاطبة رئيس الوزراء بتلك المطالب ليصار إلى توجيهها نحو الجهات المعنية.

وأضاف أن مشروع القانون المعدل لقانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي يسير ضمن الإجراءات القانونية وأن ثمة خلاف مطروح حول مادة واحدة تتعلق بمن يحق له الاستثمار في البترا وتحديدا في الأراضي الواقعة خارج نطاق المحمية الأثرية مشيرا إلى أن اللجنة الإدارية في مجلس النواب توصلت اليوم إلى حل أتاح فيه للأردنيين والعرب نفس الميزات الاستثمارية في منطقة البترا وأتاح فيه امتياز الاستئجار لغايات الاستثمار.

وأوضح أنه تم إضافة بند المعاملة بالمثل في حالة وجود دول تمنع قوانينها الاستثمار للأردنيين، بحيث سيمنع هذا القانون مستثمري تلك الدول من الاستثمار في البترا استنادا لهذا البند متوقعا أن يتم إحالة القانون إلى لجنة السياحة في مجلس الأعيان الأسبوع المقبل لافتا إلى أن اللجنة ستستمع إلى رئيس السلطة ومفوضيها وممثلي القطاع السياحي في البترا وفعالياتها الشعبية للتوصل إلى التصور النهائي لصيغة هذا القانون المعد.

وردا على تساؤلات طرحت في الجلسة حول ضعف استراتيجيات الترويج السياحي للبترا بشكل خاص أوضح الدكتور الطويسي أن المشكلة الماثلة الآن في الترويج السياحي هي أن الجهات المعنية بالترويج السياحي تعمل بشكل منفصل كل على حدى، وبدون تنسيق، ما يشكل تشتيتا للجهود وهدرا للأموال وضعفا في الأداء مطالبا بوجود مرجعية موحدة ومستقلة تقوم بمهام التنسيق والتنظيم وتوحيد الجهود لكي تكون أكثر تأثيرا في الواقع السياحي الوطني.

من جهته عرض رئيس سلطة إقليم البترا الدكتور محمد النوافلة للاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم والتشريعات التي أنجزتها وطرحتها السلطة وعلى رأسها مشروع القانون المعدل لقانون سلطة إقليم البترا والمراحل والتعديلات التي مر بها.

وأوضح أن السلطة تمكنت من تحقيق إنجازات تنموية وإنشائية ومؤسسية وسياحية ستؤتي أكلها في المرحلة المقبلة وستحقق نقلة نوعية في الأداء المؤسسي والاستثمار السياحي كما ستخلق تنمية حقيقية لكل مناطق اللواء وبعدالة ومساواة.

وتناول النوافلة التحديات التي تواجه سلطة الإقليم مثل العجز المالي وتراجع الحركة السياحية وبعض المعوقات التي تواجه تنفيذ الخطط التنموية وحركة التوسع البنائي في البترا وقضايا الاستملاك لمشروع النطاق العازل حول المحمية الأثرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled