اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

العناني وبدر فى جولة تفقدية لعدد من المزارات والمواقع الأثرية بالأقصر

 

الأقصر “المسلة” ….. بدأ صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار و  محمد بدر محافظ الأقصر جولة تفقدية لأعمال التطوير و الترميم الجارية في عدد من المزارات والمواقع الأثرية بمحافظة الأقصرو ذلك بمرافقة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومصطفي الصغير مدير عام معابد الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش .

 

معبد الكرنك

وكان معبد الكرنك اول محطة في الزيارة حيث تم تفقد الاعمال الخاصة بتمهيد الطرق داخل المعبد وما يتبعها من تركيب لمشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسمح لعجلات اصحاب الاعاقة بالتجول داخل اروقة المعبد بسهولة ويسر.

 

تركيب كافة المشايات لذوى الاحتياجات الخاصة

وأكد د. العناني خلال الجولة انه تم الانتهاء من تركيب كافة المشايات لذوي الاحياجات الخاصة بمتحف الأقصر، بينما تجري حاليا اعمال التركيب على قدم وساق بمعابد الكرنك لسرعة الانتهاء منها ، كما بدأت ايضا اعمال تركيب المشايات في معبد الأقصر.

 

ومن جانبه قال د. مصطفى وزيري، ان الوزير قد أوصى خلال الجولة على ضرورة إزالة البلاطات الصغير بارضيات بمعبد الكرنك وتركيب غيرها بما يتماشى مع أرضية المعبد، وأكد على انه لم ولن يتم استبدال أياً من ارضيات المعبد الأثرية وإنما تم تركيب بلاطات تتماشي مع الأرضية الأثرية الموجودة.

 

ترميم صالة الاخ منو

وأضاف أنه تم تفقد ايضا أعمال الترميم الجارية بصالة ” الاخ منو” بمعابد الكرنك والتي يقوم بترميمها عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية، مشيرا إلي أن الوزير قد حرص في نهاية جولته بالمعبد على التقاط الصور التذكارية مع الزائرين .

 

معبد الاقصر

 

ثم استكمل وزير الآثار و المحافظ جولتهما بزيارة معبد الاقصر للوقوف على اخر مستجدات اعمال الترميم الجارية على تمثال رمسيس الثاني والذي يقوم به ايضا فريق مصري بالكامل من ممرمي وزارة الآثا، حيث انه من المقرر الانتهاء من كافة الاعمال خلال الاسابيع القليلة القادمة .

 

كما تفقدا اعمال الترميم الجارية بمقصورة قدس الاقداس بمعبد الأقصر ” مقصورة الاسكندر” و التي شملت إزالة السناج المتراكم على المقصورة والذي دام لمئات السنين لتظهر ما عليها من نقوش والألوان.

 

طريق الكباش

وفي نهاية الجولة تم تفقد أعمال التطوير والحفائر الجارية بطريق الكباش والمقرر افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد نجاح البعثة المصرية العاملة به في الكشف عن4 تماثيل كباش تظهر لأول مرة أثناء أعمال البعثة المصرية هناك.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled