اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إعادة تأهيل وترميم صرح الثورة السورية الكبرى خلال عامين

 

السويداء “المسلة” …. تستعد دائرة الآثار بالسويداء بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار والمتاحف لإطلاق مشروع ترميم وتأهيل صرح الثورة السورية الكبرى في القريا.

 

وأوضح رئيس دائرة الآثار بالسويداء الدكتور نشأت كيوان في تصريح لمراسل سانا أن المشروع يتضمن ترميم وإعادة تأهيل لوحات الفسيفساء التي تزين الصرح ومشروع إنارة الفتحة الخارجية له بالطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء مع أعمال صيانة البوابات إلى جانب تكتيم الطبقات النفوذة حول الصرح ومشروع تنفيذ أعمال التكتيم وتأهيل شبكة تصريف مياه الأمطار على الأسطح وتأمين خطوط صرف جديدة وتأهيل الساحة الوسطى والعلوية من الصرح بالإضافة إلى مشروع الأعمال الكهربائية والميكانيكية داخله بحسب سانا.

 

تكلفة أكثر من 335 مليون ليرة

وبين كيوان أنه سيتم إنجاز مشروعات الترميم المذكورة بكلفة أكثر من 335 مليون ليرة خلال العامين الجاري والقادم لافتاً إلى أن مشروع ترميم وتأهيل الصرح هو استكمال لعملية حفظ وحماية التراث الثقافي في محافظة السويداء الذي هو جزء من التراث الثقافي السوري.

 

يشار إلى أن صرح الثورة السورية الكبرى يضم رفات قائدها العام المجاهد سلطان باشا الأطرش وتصل مساحته إلى 6200 متر مربع ويضم بناء الصرح متحفاً عاماً يحوي بين جنباته معالم وإنجازات الثورة والمقتنيات والأسلحة الحربية التي كان يستخدمها الثوار والوثائق الخاصة وصالة كبيرة لاستقبال الزوار ومكتبة رئيسية وقاعة للمطالعة ومدرجاً يتسع لنحو 200 شخص مع تجهيزات صوتية ومرافق خدمية متنوعة ومركز استعلامات سياحيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled