اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المغرب واسبانيا والأردن تعرض تجاربها السياحية في عسير

عسير …. شهدت ثاني جلسات ورشة عمل وكلاء إمارات المناطق والمساعدين ومديري إدارات التنمية والاستثمار والسياحة التي اختتمت على مسرح أمانة المنطقة ، استعراض 3 تجارب عالمية في مجال التنمية السياحية ، وهي : الأردن ، المغرب ، أسبانيا .


ولفت وزير السياحة الأردني سابقا أمين عمان حاليا معالي عقل عيد بلتاجي إلى المقومات الرئيسية التي ركزت عليها المملكة الأردنية في مجال التنمية السياحية ، وهي : خصائص المكان ، سمات تسويق المنتج ، البنية التحتية ، البنى الواجب توفرها ، التشريعات ، إتاحة الوصول ، الأمن والأمان . ونوه بفترة تعاونه مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان خلال فترة تأسيس الهيئة .


كما تطرق إلى توجهات بلدية عمان لذات الهدف ، وهي : البيئة ومظهرها ، الطرق ، التنظيم السكني الصناعي والتجاري ، التنمية المجتمعية ، الهوية ، مبينا أن اقتصاد عمان يعتمد على السياحة بما يصل إلى 20 % ، وأنه تم اعتماد 20 قانون لحماية السياحة .


بينما أوضح مدير الاستراتيجية والتعاون بوزارة السياحة المغربية طارق صديق أن السياحة حفلت بتني أعلى سلطة لها منذ 2007 بإعلان ملك المغرب منهجية لتطويرها ووضع برنامج زمني لذلك التطوير ، مضيفا أن الوزارة توشك على وضع اللمسات الختامية لمبادرة “المغرب.. وجهة سياحية عالمية 2020” والتي تهدف إلى استقطاب 18 مليون سائح .


وتابع أن الوزارة ركزت على 7 مهام ، وهي : تطوير المنتج ، الاستثمار ، الترويج ، الاستدامة ، التنافسية ، الجودة ، الحوكمة ، رأس المال البشري ، فضلا عن حصر ما يزيد عن 1500 نقطة جذب سياحي ، حدد منها 24 كأولويات ، و3 كأولويات قصوى باعتبارها نقاط جذب عالمية بالإجماع .


وحكى لائحة تنفيذ المشاريع السياحية التي تعتمد على تقبل المجتمع لأي مشروع قبل اعتماده وتنفيذه ، إضافة إلى ميثاق تنافسي للمدن المغربية للاهتمام بالسياحة .


بدوره ، تطرق الخبير بالمنظمة السياحة العالمية هيرمان بوارس إلى التجربة السياحية الأسبانية ، التي كان أهمها تحويل الموارد السياحية المتوفرة في أسبانيا إلى منتجات ، موضحا أن مهام القطاع الحكومي تنحصر في وضع خطط وإشراف على المواقع السياحية.


وشدد على أن أسبانيا تضع في مقدمات اهتماماتها التنموية السياحية الاهتمام بالاهتمامات المحلية ، وتوفير أماكن للترفيه والرياضة كتاب تنمية المنتج السياحي ، إضافة إلى إخضاع كل المقومات السياحية للتقييم كل عامين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled