اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عملية جرد و حماية مجموعة ضخمة من الصور الفوتوغرافية القديمة للمدن الجزائرية

 

الجزائر "المسلة" …. انطلقت عملية جرد مجموعة ضخمة من الصور الفوتوغرافية القديمة للمدن الجزائرية و ذلك في إطار برنامج دعم من الاتحاد الأوروبي خاص بحماية و تثمين التراث الثقافي في الجزائر حسب ما ذكره يوم الخميس المشرف على المشروع زهير بلالو.

 

يعكف حاليا فريق من  الخبراء الاوروبين على تحديد و تشخيص هذا التراث الفوتوغرافي ملك مركز التوثيق التابع لديوان تسير و استغلال الممتلكات الثقافية (اوجباكس)كما أوضح زهير بلالو.

 

و أضاف ان الفريق سيقوم في فترة لاحقة بأرشفة و رقمنه هذه الصور قبل عرضها للجمهور العريض .

 

و شرع هذا البرنامج أيضا في تكوين لرفع مستوى التقنيين و أمناء الارشيف والمكتبيين التابعين للديوان من اجل حماية و تسيير هذه المقتنيات الوثائقية  التي تتطلب اقتناء عتاد خاص بالترميم  كخطوة اولي   قبل إنشاء مركز تشخيص خاص بها و ذلك بقلعة الجزائر العاصمة حسب ما اكد  مدير ديوان تسير و استغلال الممتلكات الثقافية.

 

كما أطلق برنامج الاتحاد الأوروبي بموجب هذا المشروع عملية رائدة تتمثل في ترميم النسخة النيجاتيف الوحيدة الموجودة من فيلم "تحيا يا ديدو" الفيلم الأسطوري الذي أخرجه محمد زينات عام 1971 . عثر علي هذه النسخة في مستودعات متحف سينماتك الجزائر العاصمة في حالة من تلف . و قد أوكلت عملية ترميمها الى مخبر اوروبي .

 

و توازيا  مع ذلك سيتم تكوين حوالي 12 تقنييا  تينتمون للسينماتك و المكتبة الوطنية حيث سيستنفدون من تكوين في أساسيات ترميم الاشريطة الفيلمية من نوع  ال35 ملم .

 

كما ادرجت دورات تكوينيه في ترميم الافلام تحت إشراف خبراء من المعهد الوطني السمعي البصري الفرنسي لفائدة عمال  ألسينماتك و المركز الوطني للتوثيق و الصحافة و الاعلام و المكتبة الوطنية و المركز الوطني للمخطوطات بادرار و بعض المتاحف و ذلك ابتدا من شهر مارس المقبل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled