اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حسن النحلة فى تصريحات خاصة: وزيرة السياحة المصرية قررت وقف العمل بتجديد تصاريح المرشدين كل خمس سنوات

النقيب العام للمرشدين السياحيين

طالبنا فى  لقاءنا مع المشاط إيقاف ظاهرة  الاستعانة بالأجانب فى الإرشاد لخطورتهم على الأمن  القومى المصرى

حملات تفتيشية من الوزارة وشرطة  السياحة لضبط وتنقية الخرتية والدخلاء على الإرشاد

مساعى لإنشاء وتأسيس إتحاد المرشدين السياحيين الأفروأسيوى ومقره مصر

المطالبة بتفعيل القرار  الوزارى 465  الخاص  بتعدیل الأجر اليومى للمرشدیین السیاحیین 

 

كتب :سعيد جمال الدين

 

القاهرة “المسلة” …. دعا حسن النحلة ،النقيب العام للمرشدين السياحيين ، أعضاء نقابته من المرشدين السياحيين، بضرورة  إبراز كارنيه التقابة ، وتعليقه  على الصدر بشكل واضح ، مشيراً إلى إنه قد إتفق مع الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة السياحة ، للقيام بحملات تفتيشية مفاجئة  بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار على المواقع الآثرية والسياحية لضبط سوق الإرشاد السياحى ، وتنقيته من الدخلاء على المهنة سواء من الخرتيه ، او من يعملون فى الترجمة تحت مسميات التور ليدر من الأجانب  دون الحصول على تصاريح للعمل بمهنة الإرشاد السياحى وبدون وجود  مرشد أصلى مرافق للمجموعات .

 

قال النحلة ، فى تصريحات خاصة لـ بوابة السياحة العربية “المسلة” ، عقب اللقاء الذى عقد مع وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، بمكتبها بالووارة بالعباسية  والذى شارك فيه كل من امير العتمة ،وكيل المجلس  ونجوي جاد، امين صندوق النقابة، و حسن خطاب، رئيس اللجنة الاجتماعية والصحية بالنقابة،و بحضور حمدي صبحي، رئيس مجلس ادارة صندوق السياحة ومساعد وزير السياحة للشئون المالية، أن هذا الإجتماع كان مثمراً ، وأن الوزيرة إستمعت لكافة المقترحات والمطالب وايضاً الشكاوى والمشاكل سواء التى تعانى منها النقابة أو أعضاءها وخاصة  ذات الإرتباط الوثيق مع ووارة السياحة وقطاعاتها المختلفة ، او التى تستوجب دعم الوزارة للنقابة ومواجهة التحديات مع الجهات الأخرى مثل شرطة السياحة ، والآثار والقوى العاملة  والتأمينات والضرائب .

 

أضاف نقيب المرشدين السياحيبن ، أنه قدم  لوزيرة السياحة ، مذكرة تتضمن الرؤى  والمقترحات  والمشاكل والحلول التى تطرحها النقابة ، مشيراً إلى الوزيرة أصدرت  توجيهاً للمسئولين  بالوزارة بالعمل على تنفيذ هذه المقرحات ، ورفع الأعباء التى تواجه مهنة الإرشاد السياح ، مؤكداً على إنها تدرك قيمة المرشدين السياحيبن ، ودورهم  المشرف فى إظهار صورة مصر الحقيقة أمام زوارها ، وإنهم أحد أهم مقومات تكرارية السائحين لزيارة مصر ، ودورهم الهام فى الأمن القومى المصرى سياحياً.

 

اوضح النحلة ، أن مطالب النقابة قد تضمنت ضرورة وأهمية تمثيل المرشدين السياحيين من خلال نقابتهم فى مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة ، وكذلك ضرورة الاستعانة بالمرشدين فى المعارض الدولية خارج وداخل مصر على ان تحدد الوزارة عدد المرشدين المطلوبين لكل حدث وتقوم النقابة بترشيحهم.

 

أكد نقيب المرشدين السياحيين ، أننا طلبنا أيضاً من وزيرة السياحة ، أهمية تمثيل المرشدين من خلال نقابتهم فى مجلس الامانة العامة للمجلس الاعلى للسياحة ، توفير كافة المعلومات والاحصائيات بشكل  دورى وحسب المتاح للنشر،  بالاضافة الى اجندة فعاليات الوزارة والهيئة على أن تمثل بها النقابة ويتم نشرها بشكل علمى ومهنى عبر التطبيق الخاص بالنقابة وتترجم بمختلف اللغات من خلال المرشدين السياحيين وتنشر فى مختلف وسائل التواصل الاجتماعى .

 

واعرب  حين النحلة ، نقيب المرشدين السياحيين، عن تقديره الشديد للقرار الوزارى التاريخى ، الذى قررته  الدكتورة رانيا المشاط ، وزير السياحة بوقف العمل بالتجديد لترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات حيث لاتجدد رخصة مزاولة المهنة كل 5 سنوات لاى مهنة اخرى الامهنة الارشاد السياحى بالمخالفة لكل القواعد والاعراف المهنية  فى مصر.

 

كما طالبنا بصرورة تشكيل  لجنة عمل خماسية مشتركة تحت رعاية وزيرة السياحة تضم وزارة السياحة والنقابة العامة للمرشدين السياحيين وغرفة الشركات السياحية وشرطة السياحة والاثار ووزارة الاثار تجتمع بشكل دورى لبحث كافة المشكلات الطارئة وحلها قبل تفاقمها وتعرض نتائج الاجتماعات على وزيرة السياحة بشكل مستمر . 

 

أشار النحلة ، إلى أن النقابة طالبت وزارة السياحة بأهمية  توفير الدعم المادى للنقابة  لإقامة دورات تدريبية  وتثقيفية بشكل مستمر للمرشدين بالتعاون  بين الوزارة والنقابة  ، واستثمار  امكانيات الوزارة  فى توفير قاعات محاضرات وحافلات للرحلات العلمية والثقافية بشكل دورى وفق جدول تدريبى اختيارى تضعه اللجنة الثقافية بالنقابة.

 

كما طالبت النقابة بالعمل على صرف كافة المتأخرات من الدعم الصحى  الذى كان يصرف بانتظام من وزارة السياحة للنقابة لصالح حساب الكوارث  والازمات عن عام 2016 وقدره مليون جنيه سنويا وتوقف منذ اكثر من عام وأدى الى تفاقم الاوضاع الصحية لكثير من المرشدين الذين يعانون من امراض حرجة.

 

أوضح نقيب المرشدين السياحيبن ، أن النقابة طالبت فى المذكرة التى قدمتها لوزيرة السياحة، وحصلنا على صورة منها ، بضرورة تفعيل وإلتزام الشركات السياحية بتنفيذ القرار الوزارى رقم 465  الصادر من وزير السياحة بتاریخ 29 مايو 2017  بشأن تعدیل أجور المرشدیین السیاحیین  اليومية ، وتوفير اقامة لائقة للمرشدين المرافقين  للمجموعات السياحية بمستوى اقامة السائح.

 

اشار النحلة ، إلى أن مطالب النقابة  قد إكدت على ضرورة وقف الإعلانات التى تقوم بها الوزارة  لقبول مرشدين سياحيبن جدد   وقصره على  على  اللغات النادرة فقط، خاصة وأن مهنة الإرشاد بها حالة من التشبع واللطالة فى اللغات التقليدية مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإبطالية الأسبانية العبرية وغيرها من اللغات الأخرى ، بحيث يكون الإحتياج وفقاً لمتطلبات السوق السياحى وحسب توجيهات النقابة .

 

وأن  النقابة اعربت عن حاجتها بضرورة اصدار توجيهات وزيرة السياحة،  للشئون القانونية بالوزارة للتعاون مع النقابة فى حل المشكلات القانونية والاستماع لرأى النقابة بخصوص الشق الخاص بالمرشدين فى قانون السياحة الموحد والمقترح صدوره قريبا بالاضافة الى بالتعاون مع شرطة السياحة لمنع عمل الاجانب منعاً تاماً حيث تفاقمت هذه الظاهرة فى الاعوام الماضية .

 

واحتتم حسن النحلة ،النقيب العام للمرشدين السياحيين ،تصربحاته بأنه   مجلس النقابة، ناشد وزارة السياحة، الموافقة على تأسيس إتحاد المرشدين السياحيين الأفروأسيوى تحت رعاية وزارتى السياحة والخارجية وذلك وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لفتح اطر تعاون وطيدة فى مختلف دول القارة الافريقية واستعادة دور مصرالريادى فى افريقيا وأسيا، ويكون  مقره مصر.

 

  • optimized-rhuj
  • optimized-heqb
  • optimized-gghy

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled