اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أولويات العمل السياحي الحكومي الليبي الآن بقلم.د.عصام علي عبد الرحيم

كتب :د.عصام علي عبد الرحيم

خبير السياحة و التسويق

 

 

 

 

 

 

أصبحت الأهمية الإقتصادية و الإجتماعية  للسياحة واضحة للعيان ، و أصبحت التنمية السياحية مصدرا أساسيا و أحيانا رئيسيا من مصادر الدخل الوطني للكثير من الدول حول العالم . كما اتضح جليا دور السياحة في التقارب بين الشعوب و الدول و المؤسسات ، مما اسهم في دعم السلم و الامن العالميين و تعزيز العلاقات على جميع الصعد التجارية و الثقافية والعلمية و السياسية و غيرها  .

 

موضع السياحة في خارطة التنمية

 

و هنا تثار بعض التساؤلات حول نجاح الدول و المؤسسات في مجال السياحة و الترويح ، من حيث ما هية شروط النجاح التي سعت اليها ، و أين وضعت تنمية السياحة و الترويح في استراتيجاتها العامة وسياساتها و خططتها التنفيذية و هل اعطيت الاولوية لقطاع السياحة و الترويح لتنفيذ الاعمال المنوطة به. .

 

الأمن و الآمان السياحي

 

الأمن و الأمان شروط محورية لإزدهار السياحة  ،  حيث يجب تأمين المقصد السياحي اي ( البلد ) و تأمين المرافق و المناطق السياحية لضمان انسياب التدفقات السياحية سواء الداخلية او الوافدة .. ولكن العمل السياحي لا يقتصر على استقطاب السياح الى الوجهة السياحية ، بل هناك أعمال أهم و مهم في كل الظروف ، ومنها حماية المناطق و المواقع و المعالم و المرافق السياحية ، بواسطة قوى الأمن السياحي القادرة ( الشرطة السياحية ) ..  حيث يشكل الحفاظ على مقومات السياحة في الظروف الإستثنائية عملا  وطنيا و ايجابيا ومهما و واجبا و ذو أولوية قصوى  .

 

السياحة بديل حقيقي

 

عندما نبدأ البحث عن بدائل عن مورد وحيدا ناضب ، و دليل نضوبه ، ما جعل من دول كثيرة تسارع بالتخلص من واقع اقتصادي و اجتماعي يعتمد عليه ، الى مستقبل يبنى و يؤسس بموارد بديلة متعددة و السياحة من أهم تلك البدائل كما يبدو .

 

انه بالامكان ان يستثمر الآن جزء من واردات النفط في تنمية البدائل ، بيسر ، و لكن ربما ان تأخر الوقت ، صعبت المهمة و أصبح من الصعب تحقيق الموارد البديلة .

 

تجربة نجاح

 

عندما تقرر الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 ، ” أن تكون دولة الإمارات في قلب التحولات الاقتصادية في العالم، وأن تكون العاصمة الاقتصادية والسياحية والتجارية لأكثر من 2 مليار نسمة، و عندما تقرر رؤية دبي  أن تكون دبي الخيار الأول للمسافر الدولي بغرض الترفيه والأعمال.. و أبو ظبي في السياحة الثقافية و الشارقة في السياحة العائلية ، و هكذا مع باقي الامارات.. عند كل ذلك نرجع الى الوراء لنتابع ما هي المراحل التي تم اجتيازها بنجاح لتكون هذه الرؤى بهذا الحجم .

 

و كما هو معلوم ” ان هذا المقصد السياحي العالمي كان قبل عقودا قليلة من الزمن براحا خلاء و قطعة من الصحراء . فكانت ارادة التغيير و كان التخطيط و ارست الاهداف ، و عرفت المجالات الممكن تنميتها فكانت التجارة و سفر الاعمال و التي مهدت لنمو و تنمية سياحية متواصلة و متصاعدة  أخذت قيمة نجاحها من القيمة التي أوليت لها فكانت من الأولويات للحكومة الاماراتية ،و حكومة دبي بشكل مباشر و مستمر .

 

ليبيا السياحية

 

وفي ليبيا فأن إيلاء السياحة و الترويح الاهمية الكبرى التي تستحق وهي البلد الذي له مقومات سياحية جيدة  أمر  جيد،و مردوده جيد على المجتمع، و على الدولة اقتصاديا و اجتماعيا .. وان حماية مقومات السياحة اليوم و تدريب الكوادر المتخصصة المهنية اليوم، و دعم الأمن و الأمن السياحي الآن و تشجيع السياحة الداخلية ، عوامل استقرار و نماء و تنمية مجتمعية ثمينة .

 

شروط النجاح

 

في علم و عالم النجاح ، هناك أسباب لتحقيق النجاح ، و رؤى و أساليب تختلف من مكان الى آخر و من زمان الى آخر ، تأخذ بناصية الإبداع و الابتكار ، تاركة أسلوب العشوائية و أسلوب النسخ و اللصق من الغير جانبا ، لعدم فاعليتها و جدواها ،  فبالتطوير المعرفي  المستمر و استثمار العقول و تقديرها ، و بالتدريب الحقيقي للكوادر المهنية في مجال السياحة و الترويح ،  ستكون هناك فرصة حقيقية لتنمية حقيقية و مستدامة .

 

العمل المحلي و البلدي السياحي

 

تستطيع المكونات الحكومية المحلية إنتاج نمو و تنمية سياحية حقيقية و مستدامة ، و هو ما لا تستطيع انتاجه أية منظمة حكومية سياحية سواء كان مسماها هيئة أو وزارة او خلاف ذلك ، العمل السياحي المحلي ذو أولوية ، فهو من ينجز فسيفساء المقصد السياحي بتنوع ألوانها وجمالها  في كل الاماكن  ، و في كل الاوقات تكون الجهود المحلية أمام تنمية و استثمار مناطقها بكل شغف ، و في اطار من التنافسية الرائعة ، ما يعود على البلد بفوائد اقتصادية و اجتماعية كبيرة .

 

الترويح ضرورة حياة

 

ان الترويح من ضمن متطلبات الحياة ، لا سيما في الظروف الاستثنائية ، بحيث يصبح الترويح ضرورة حياة و ليس كما يعتقد من الترف ، ان جهود الترويح في المجتمع تعود بالايجاب على المجتمع اجتماعيا و داعمة للاستقرار النفسي و الاجتماعي ،و كذلك تؤثر في مستوى تقديم الخدمات و الاعمال .

 

ان الجهود التي تبذل من أجل تنفيذ أنشطة الترويح ستكون ذات نفع كبير ان تم التخطيط لها جيدا و ابتعدت عن العشوائية و الارتجال .. ان الترويح ضرورة حياة و يجب أن تعي ذلك أية حكومة مستقبلية .

 

السياحة من أجل الانتماء و الإخاء

 

ان تعريف النشء بالوطن و معالم الوطن الجميل ، يشكل هدفا وطنيا ذو أولوية ، فذلك يشكل عند الجيل الجديد ، مفاهيم الانتماء للوطن و الإخاء بين أبناء الشعب في كل الأماكن، و الإخاء الإنساني مع شعوب العالم ..  كما ان دور الإعلام  في هذا المجال يعد مهما و ايجابيا و راقيا 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled