اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة رأس الخيمة تسجل أعلى معدلات ربحية للاشغال الفندقي خلال الربع الأول من العام الحالى

 

79.4 %

 

 رأس الخيمة “المسلة” ….. أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة – الهيئة الحكومية المعنية بتطوير البنية التحتية للسياحة في الإمارة والترويج لها كوجهة سياحية في أبرز الأسواق العالمية – اليوم عن تسجيل أعلى معدلات ربحية للإشغال الفندقي بلغت 79.4 بالمائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

 

وتأتي هذه الأرقام التي تمثل ارتفاعاً نسبته 4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 نتيجة للنمو المتواصل في أعداد الزوار القادمين إلى الوجهة السياحية الأسرع نمواً على مستوى المنطقة.

 

أعداد الزوار

وسجلت أعداد الزوار الإجمالية نموا نسبته 12 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017 حيث ارتفعت أعداد الزوار القادمين من الأسواق الدولية بنمو نسبته 18 بالمائة عن العام الماضي وتشكل حاليا 70 بالمائة من إجمالي أعداد زوار الإمارة.

 

وعلى وجه الخصوص، سجلت المملكة المتحدة ودول الشمال ارتفاعا ملحوظا بواقع 18 بالمائة و26 بالمائة على التوالي مقارنة بالعام السابق بينما ارتفعت أعداد الزوار من بولندا بنسبة 46 بالمائة والزوار من جمهورية التشيك بنسبة 34 بالمائة .

 

نمو

ويأتي هذا النمو تأكيدا على مكانة رأس الخيمة كوجهة بارزة على الساحة السياحية العالمية إذ ارتفع التقدم الذي حققته خلال الربع الأول عن توقعات “منظمة السياحة العالمية” لنمو السياحة العالمية بمعدل 4 بالمائة في عام 2018.

 

وكشفت الهيئة عن هذه النتائج المتميزة خلال “المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي” الذي تستضيفه رأس الخيمة هذا العام للمرة الأولى.

 

مؤشرات

وواصلت مؤشرات الأداء الفندقي في الإمارة منحاها التصاعدي، حيث ارتفع متوسط مدة الإقامة إلى 3.7 أيام منذ بداية العام وحتى تاريخه، بزيادة نسبتها 4.5 بالمائة مقارنة مع الفترة المناظرة من عام 2017، في أنباء إيجابية مبشرة بالنسبة للمستثمرين ومشغلي الفنادق المشاركين في المؤتمر.

 

وفي ضوء الطلب المتزايد الذي يؤكد على أهمية توفير المزيد من الغرف الفندقية، تعتزم “هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة” توسيع محفظتها الحالية من المنتجعات والفنادق من 4500 غرفة فقط إلى أكثر من 10 آلاف غرفة بحلول نهاية العام 2020 حيث تم بالفعل تأكيد إضافة 4500 غرفة بحلول ذلك الموعد ، بما فيها “منتجع أنانتارا” من فئة خمس نجوم في “مرسى العرب”؛ و”منتجع أفاني” من فئة خمس نجوم على “جزيرة المرجان”؛ و”فندق ماريوت شاطئ رأس الخيمة” من فئة أربع نجوم في المعاريض؛ و”فندق بارك إن ريزيدور” من فئة أربع نجوم على “جزيرة المرجان” و”فندق ريحان روتانا” من فئة أربع نجوم في خزام. و ومن المتوقع أن يصل عدد الفنادق على “جزيرة المرجان” إلى 15 فندقاً بحلول عام 2025، إذ تشكل الجزيرة محط اهتمام واسع من المستثمرين المشاركين في “المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي”، إضافة إلى المناطق الأخرى على شاطئ الإمارة وقلب المدينة والجبال.

 

مخيم فاخر

وتعمل “هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة” أيضاً على مشروع تشييد مخيم فاخر في “جبل جيس”، وتخوض حالياً محادثات مع مشغلي الفنادق والمستثمرين حول هذا المشروع الفريد للسياحة البيئية والذي يكمل الباقة الواسعة لمعالم سياحة المغامرات التي أصبحت الإمارة تشتهر بها على مستوى العالم.

 

وقال هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة : “نفخر بالأرقام المتميزة التي حققناها منذ مطلع العام وتتسم بأهمية كبيرة بينما نمضي قدماً نحو تحقيق هدفنا باستقبال مليون زائر بحلول نهاية 2018 و 2.9 مليون زائر بحلول عام 2025 .. فالأداء الفندقي يمثل مؤشراً رئيسياً لقدرتنا على النمو والتقدم، وتأتي معدلات الإشغال القياسية التي سجلناها خلال الربع الأول لتؤكد على ضرورة مواصلة تركيزنا على تلبية متطلبات أعداد الزوار المتزايدة من خلال توفير تشكيلة أوسع من خيارات الإقامة”.

 

وأضاف ” في ضوء الأعداد المتنامية من العلامات العالمية المرموقة التي تعتزم افتتاح فنادق لها في رأس الخيمة قبل حلول العام 2020، نواصل من جانبنا العمل على تعزيز البنية التحتية السياحية والتعاون مع مطوري العقارات والمنتجات لاستقطاب المزيد من الاستثمارات .. فإمارة رأس الخيمة توفر فرصة هائلة للمؤسسات الراغبة بتطوير المنتجعات وخيارات الإقامة الفاخرة والمنتجات السياحية الجديدة، ومن شأن استضافتنا لفعاليات المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي هذا العام أن تتيح لنا فرصة استعراض تنوع عروضنا وخياراتنا أمام الحضور المرموق”.

 

تطوير

ويمثل تطوير المنتجات السياحية محط تركيز متواصل في الإمارة، إذ شهد الربع الأول من العام الجاري تدشين مغامرة “جبل جيس فلايت .. أطول مسار انزلاقي في العالم” التي تسهم في الارتقاء بمكانة رأس الخيمة إلى مصاف أبرز الوجهات العالمية لسياحة المغامرات، وترسيخ مكانة جبل جيس كوجهة إقليمية رائدة لرياضة المغامرات في الهواء الطلق.

 

وحتى تاريخه، استقبل المسار الانزلاقي 5000 زائر منذ افتتاحه، كما تعتزم هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إطلاق المرحلة الثانية للزوار في الربع الثالث 2018 بإضافة كابلين جديدين لرفع الطاقة الاستيعابية للمغامرة إلى 400 مغامر يومياً و200 ألف سنويا .. وعلاوة على ذلك، سيشهد هذا الصيف بدء تشغيل المسار الانزلاقي ليلاً، ليتيح للزوار فرصة التمتع بتجربة مختلف في جبل جيس الذي تنخفض درجات الحرارة فيه بمعدل 10 درجات عن مستوى سطح البحر .. وتتضمن قائمة الخطط الأخرى الجاري العمل عليها لعام 2018 افتتاح مسارات رسمية للدراجات الهوائية ورياضة المشي في الجبال.

 

وتواصل “هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة” تركيزها على تعزيز منتجاتها المتعلقة بالرياضة والفعاليات والمؤتمرات والحوافز والمعارض، بما فيها استضافة “المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي” و”جوائز السفر العالمية” للمرة الأولى على الإطلاق .

 

مهرجان السعادة

وفي شهر فبراير، استقطب “مهرجان السعادة” أكثر من 30 ألف زائر، وتترقب الإمارة استضافة حفل موسيقي جديد على جبل جيس يومي 4 و5 مايو في أعقاب النجاح الواسع الذي حققه الحفل الموسيقي العالمي “فيفالديانو – مدينة المرايا” في أكتوبر الماضي، أول حفل للموسيقى الكلاسيكية في دولة الإمارات يقام على ارتفاع 1600 متر.

 

الفعاليات الرياضية العالمية

وتشهد الإمارة إقبالاً واسعاً من الفعاليات الرياضية العالمية المرموقة، إذ تم مؤخراً الإعلان عن استضافتها للبطولة الختامية لمنافسات جولة التحدي الأوروبي للجولف في أواخر شهر أكتوبر، في إنجاز جديد لرياضة الجولف في دولة الإمارات .. وتنضم البطولة التي تنطلق تحت عنوان “الطريق إلى رأس الخيمة” إلى قائمة الفعاليات الرياضية الكبرى في الإمارة مثل “نصف ماراثون رأس الخيمة” الذي أقيم في شهر فبراير وشهد ارتفاع معدلات حجوزات الفنادق من قبل المشاركين بنسبة 35 بالمائة مقارنة بالعام السابق؛ و”مرحلة رأس الخيمة” من “طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية” والتي حققت نجاحاً متميزاً في عامها الثاني 2018.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled