اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار يتفقد مقابر كوم الشقافة بالإسكندرية

 

القاهرة “المسلة” ….. تفقد المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار مقابر كوم الشقافة بالإسكندرية، وذلك للوقوف على سير أعمال مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية المنفذ بالمنطقة بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية والمقرر الإنتهاء منه في نهاية هذا العام.

 

وأوضح المهندس أبو العلا أن المشروع بدأ تنفيذه بالموقع في نوفمبر 2017، حيث يضمن انشاء 6 آبار بعمق 40م وتركيب طلمبات غاطسة بنظام تحكم الكتروني عن طريق مبنى تحكم جديد تم انشاءه في المكان.

 

وأشار أن الوزارة بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية. قامت بإعداد كافة الدراسات اللازمة ومراجعتها من قبل المتخصصين في هذا المجال والتى استغرقت ما يقرب من 12 شهر حتى تم الانتهاء منها واعتمادها.

 

وأفاد أن منطقة مقابر كوم الشفافة كانت تعاني من ارتفاع منسوب المياه الجوفية منذ اكتشافها عام 1892م، وأن المستوى السفلي لها مغمور كليا بالمياه، مما دفع وزارة الآثار في تنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية إلى المستوى الثاني وعمل آبار سحب على عمق 20م كحل مبدئي لحين الانتهاء من الدراسات اللازمة قبل بداية تنفيذ مشروع تخفيض المياه الجوفية.

 

يذكر أن مقابر كوم الشقافة هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني وتقع في حي كرموز غرب الإسكندرية وأطلق عليها هذا الاسم إحياءً للاسم اليوناني القديم «لوقوس كيرامايكوس» وتقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس وهو الإسم الذي عرفت به عند الرومان وذلك إحياءً للاسم الفرعوني القديم«ra-gadit» كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.

 

وقد بدأ الحفر بمنطقة كوم الشقافة عام 1892 إلا أنه اكتشف فتحة في سقف الجبانة عن طريق الصدفة عام 1900م والجبانة من نوع الكاتا كومب وهو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، وجبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة وحملت هذا الاسم نظراً للتشابه في التخطيط بينهما وبين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما واسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled