اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة السياحة المصرية ومنظمة السياحة العالمية يعقدان ندوة تعريفية عن نظام شهادة الـ TedQuel  لجودة التعليم والتدريب السياحى

 

متطلبات

القاهرة “المسلة” …..عقدت أمس وزارة السياحة المصرية ومنظمة السياحة العالمية ندوة تعريفية تحت عنوان ” جودة التعليم والتدريب السياحى” عن نظام الـ TedQuel الذى يمنح شهادة معتمدة من منظمة السياحة العالمية للبرامج التدريبية والتعليمية في منظومة السياحة بما يتفق مع متطلبات ومعايير المنظمة الخاصة بالجودة في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي.

 

جاءت هذه الندوة على هامش انعقاد الاجتماع الرابع والأربعون للجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية في دورته لهذا العام المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ خلال يومى٨-٩ مايو الجارى.

 

الخدمات السياحية

وقد القت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة كلمة رحبت فيها بالحضور وأكدت خلالها على أهمية هذه الندوة من منطلق حرص الوزارة على ضمان مخرجات التعليم السياحى بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ورفع كفاءة العنصر البشرى الذى يؤدى بدوره إلى رفع جودة الخدمات السياحية، مشيرة إلى أن العنصر البشرى المدرب يعتبر أحد أهم عناصر إنجاح المنظومة السياحية، واضافت أن الوزارة تضع على رأس أولويتها خلال المرحلة القادمة التركيز على ملف التدريب.

 

العمل الجماعى

كما أكدت الوزيرة على أهمية العمل الجماعى وتضافر الجهود مع جامعات ومعاهد السياحة المختلفة في مصر، بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية لرفع وتطوير كفاءة المؤسسات السياحية.

 

 

وأشادت الوزيرة بمشاركة منظمة السياحة العالمية فى هذه الندوة وأهمية ذلك فى اعتماد معايير دولية فى عدد من المجالات منها الفنادق والتدريب مما يكون له مردودا إيجابيا على تطوير منظومة السياحة المصرية.

 

وأشارت الوزيرة إلى التحسن المستمر الذى تشهده السياحة المصرية لاستعادة مكانتها على خريطة السياحة العالمية، مؤكدة على دعم واهتمام القيادة السياسية بالقطاع السياحى باعتباره قطاع هام وحيوى يضع الجميع عليه الكثير من الآمال.

 

فرصة

ومن جانبها أشادت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب خلال كلمتها بالتعاون مع مؤسسة “ثميث” المانحة لشهادة ( Ted Qual) والتابعة لمنظمة السياحة العالمية في مجال دعم وتحسين ” التعليم والتدريب السياحي”، مشيرة إلي ان هذا التعاون يعد بمثابة فرصة عظيمة لجميع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة في الحصول علي شهادة الجودة في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي ( Ted Qual) وامكانية تجديدها لسنوات قادمة.

 

كما اشارت د.سها الى أن التعليم والتدريب السياحي أصبحا أحد أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها محاور التنمية المستدامة في كافة القطاعات التنموية.

 

دعوة

كما دعت مستشارة الوزيرة للتدريب المعنيين بالمجال السياحي فى القطاع الحكومي والخاص ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لتضافر كافة الجهود المبذولة في هذا الشأن واعداد خطة موسعة ذات رؤى هادفة لدعم جودة التعليم والتدريب السياحي في مصر.

 

وقد حضر الندوة السيد عمر فالديز المدير التنفيذي لمؤسسة “ثميث” التابعة لمنظمة السياحة العالمية، والسيدة ايدث ساسيفار مديرة العلاقات الدولية بالمنظمة،

 

كما حضر نخبة من عمدا ووكلاء كيات السياحة والفنادق و المعاهد العليا و لفيف من الاساتذة و ممثلى الاتحاد المصرى للغرف السياحية و بعض مديرو الفنادق.

 

   وخلال الندوة تم استعراض خدمات TED Quel، وقام ممثلو منظمة السياحة العالمية بالتعرف على المؤسسات العلمية السياحية المصرية وخاصة مؤسسات التعليم العالى وذلك لبحث أوجه التعاون والاستفادة من خبرات المنظمة في هذا المجال.

 

كما تقدم المدير التنفيذي لمؤسسة “ثميث” بالشكر لوزارة السياحة وفريق العمل علي التنظيم الجيد لهذه الندوة، مشيرا الي انعقاد هذه الندوة لأول مرة بالقاهرة.

 

كما أوضح أن قطاع السياحة يعد من القطاعات الاقتصادية الهامة ؛ حيث تمثل اكثر من ١٠% من اجمالي الناتج العالمى علي مستوي العالم، مشيرا الي ان صناعة السياحة تمثل محرك بالغ الاهمية للمرأة والشباب، مضيفا أن هناك أكثر من ٥٠ جامعة حصلت وجددت الاعتماد الجديد، كما حصلت أكثر من ٥٣ مؤسسة تدريب وتعليم علي شهادة (Ted Quel) .

 

 

 

كما اشارت ايدث ساسيفار مديرة العلاقات الدولية بالمنظمة إلى انها زارت العديد من الجامعات حول العالم مما اتاح لها الفرصة للاطلاع علي فرص التعليم المختلفة.

 

استعراض

وخلال الندوة تم استعراض نظام شهادة (Ted Quel)، حيث تتكون من خمسة محاور، يتعلق المحور الاول بصاحب العمل وسوق العمل، و المحور الثاني بالطالب حيث يتم التركيز على مدى تلبية البرنامج لاحتياجاته ، والمحور الثالث بالمنهج الدراسي الذي يتلقاه الطالب، والمحور الرابع بأعضاء هيئة التدريس والتركيز علي كيفية اختيارهم وعن مدي درايتهم بمدونة سلوك السياحة ونقلها للطلاب، اما المحور الخامس فانه يتعلق بالادارة والهياكل التنظيمية ونظام ادارة الجودة.

 

كما أشارت ايدث ساسيفار الي أن هذا البرنامج يتميز بتطبيق معايير الجودة التي اعتمدتها منظمة السياحة العالمية خاصة وانه يهتم بمدونة الاخلاقيات العالمية في مجال السياحة، كما ان البرنامج يتماشي مع اهداف التنمية المستدامة وخاصة التطوير الاقتصادي وخلق فرص عمل واستدامة التنمية فى العالم.

 

جدير بالذكر أن انعقاد هذه الندوة يأتى فى إطار مساعى وزارة السياحة المبذولة لتحقيق عنصر الجودة وتطوير المؤسسات السياحية، وفى ضوء الاهتمام الذى توليه الوزارة بتنمية ورفع كفاءة العنصر البشرى في قطاع السياحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled