اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الداخلية العراقية تحبط عملية تهريب 75 قطعة اثرية تعود للعصر البابلي

 

بغداد  (المسلة ) ….. أحبطت قوات وزارة الداخلية العراقية عملية تهريب لـ 75 قطعة اثرية تعود للعصر البابلي، واعتقلت المهربين بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني.

 

وقالت الوزارة، في بيان لها امس (السبت)، إن “مفارز (مجموعات) الشئون الداخلية وبالاشتراك مع مفرزة من الأمن الوطني والجريمة المنظمة، قامت بتنفيذ أمر القبض بحق المتهمين الذين يقومون بتهريب القطع الاثرية والمتاجرة بها وعددها 75 قطعة أثرية تعود إلى الحضارة البابلية مع بندقية كلاشينكوف ومسدس صوتي“.

 

وأوضح البيان أن الجهات المختصة قامت بتدوين أقوال المتهمين ابتدائيا وقضائيا وتوقيفهم وفق أحكام المادة 40 من قانون الاثار والتراث، دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن عدد المهربين وقيمة هذه الاثار.

 

يذكر أن الاجهزة الامنية العراقية كثفت من انشطتها في متابعة عمليات تهريب الاثار وتمكنت أخيرا من إحباط العديد من عمليات تهريب الاثار خارج البلاد وخاصة في مدينة الموصل شمالي البلاد.

 

وتعرضت الاثار العراقية لأكبر عملية سرقة في التاريخ بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد العام 2003 ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع الاثرية التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد وبقية المتاحف، كما سرقت آلاف القطع من المواقع الاثارية بالمحافظات، هربت اغلبها خارج البلاد، فيما تمكنت السلطات العراقية بالتعاون مع بعض الدول من استعادة مئات القطع، وما زالت تسعي لاستعادة القطع الأخرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled