اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تطرح برامج متخصصة لتفعيل نمط السياحة الجيولوجية في المملكة

 

​بتوجيهٍ من الأمير سلطان بن سلمان

 

الرياض “المسلة” …. وجّه الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدعم وتفعيل نمط السياحة الجيولوجية والبيئية في جميع مناطق المملكة.

 

وأطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، برنامج السياحة الجيولوجية من خلال الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية في قطاع الاستثمار والتطوير السياحي في الهيئة، ومن خلال شراكة قوية وفاعلة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنها: إمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارات البيئة والمياه والزراعة، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، وأمانة المدينة المنورة.

 

تطوير وتنويع المنتج السياحي الوطني

ويُركز برنامج السياحة الجيولوجية على الأهداف الاستراتيجية لتطوير وتنويع المنتج السياحي الوطني، وتطوير نمط سياحي جديد للاستفادة من المعالم الجيولوجية الطبيعية والحفاظ عليها بيئياً من أي تعديات أو ضرر، إضافة إلى فتح مجالات جديدة لخلق فرص عمل متنوعة ودعم للتنمية الاقتصادية على المستوى الوطني، وتفعيل اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشتركة بين الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني وعدد من الهيئات والوزارات ذات العلاقة.

 

وقامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتكليف شركة استشارية عالمية متخصصة لإعداد دراسة شاملة للمواقع الجيولوجية في المملكة، وبناء عليها جرى إعداد برنامج متخصص لتطوير السياحة الجيولوجية في المملكة، بهدف الحفاظ على هذه المواقع وتنميتها بصفة مستدامة، إلى جانب تطوير نمط سياحي حديث وتسويقه كمنتج جديد داعم لرؤية 2030.

 

ويهدف البرنامج إلى اعتماد موقعِ ضمن مواقع التراث الطبيعي العالمي (اليونسكو) كمتنزه جيولوجي من قبل شبكة المتنزهات الجيولوجية العالمية، حيث انطلقت الهيئة بالعمل مع شركائها على موقع “شمال حرة رهط” بمنطقة المدينة المنورة ليكون أول متنزه جيولوجي يُسجل ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي، كونه أحد أهم المواقع التي رشحتها الدراسة التي أعدها الاستشاري، ويحقق المتطلبات والمعايير اللازم توفيرها للتسجيل. حيث أعدت الهيئة خطة تنفيذية تمتد للعام 2021م تضمنت المهام والمسؤوليات والمدة الزمنية للإنجاز، وتم البدء فعلياً بإنجاز عدد من المهام التي تضمنتها الخطة وفق الجدول الزمني المقترح.

 

يشار الى أن السياحة الجيولوجية تُعتبر أحد الأنماط الحديثة للسياحة، وهي تندرج تحت مفهوم السياحة المستدامة بشكل خاص، وتقوم على المواقع ذات الخصائص الجيولوجية دون إتلافها أو تعريضها للدمار، وتركّز في المقام الأول على السمات غير الحيوية مثل التضاريس والميزات الجيولوجية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled