اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية توقع اتفاقية تعاون مع جامعة واسيدا اليابانية للتنقيب الأثري بمحافظة أملج

  

 

الرياض “المسلة” ….. وقّعت سياحة السعودية مع جامعة واسيدا اليابانية اتفاقية تعاون مشترك لأعمال المسح والتنقيب الأثري في موقع الحوراء بمحافظة أملج بمنطقة تبوك.

 

 

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش الزيارة التي يقوم بها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى العاصمة اليابانية طوكيو.

 

 

ووقّع الاتفاقية عن الهيئة الأستاذ جمال عمر نائب الرئيس للآثار والمتاحف، وعن جامعة واسيدا البروفسور هاساغاوا سو.

 

مشاركة

 

ووفقاً للاتفاقية سيشارك فريق من الجامعة مع فريق سعودي مشترك في أعمال البحث والتنقيب الأثري في الموقع، وذلك ضمن البعثات الدولية السعودية المشتركة العاملة في المملكة تحت إشراف الهيئة.

 

 

تعاون

 

وترتبط المملكة واليابان بتعاون فاعل في مجال الآثار والتراث الوطني، حيث تشمل برامج التعاون بين المملكة ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني واليابان مجالات الآثار والمتاحف، والتعاون في التنقيب الأثري، والمعارض المشتركة، والحرف اليدوية، والبرامج التدريبية.

 

 

ومن أبرز مجالات التعاون بين الجانبين مشاركة مراكز وجامعات يابانية في البعثات السعودية الدولية المشتركة للتنقيب عن الآثار في مناطق المملكة.

 

 

فقد أبرمت الهيئة اتفاقية تعاون علمي مشترك مع الجانب الياباني في مجال الأبحاث والدراسات الاثرية قامت بموجبها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) بتنفيذ 3 مواسم بحثية لمسح النقوش العربية القديمة والكتابات الإسلامية في منطقة نجران ومنطقة المدينة المنورة.

 

 

كما قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة كانازاوا اليابانية لتنفيذ مسح أثري لمواقع العصور الحجرية وتتبع الأنماط الرعوية القديمة في منطقتي الجوف وتبوك، وذلك لخمس سنوات، ابتداءً من العام 2012م، حيث نتج عن أعمال البعثة السعودية اليابانية المشتركة عدد من الاكتشافات الهامة في المنطقتين.

 

 

وفي مجال التدريب شارك عدد من مسؤولي الهيئة في البرامج التدريبية ضمن مجال المتاحف، والتي نظمتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في اليابان.

 

 

المتحف الوطنى

 

وكان المتحف الوطني بالرياض قد احتضن في مطلع عام 2015م معرض “كوماموتو آرتبوليس/ التواصل من خلال الهندسة المعمارية”، الذي أقامته الهيئة بالتعاون مع السفارة اليابانية بمناسبة الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية واليابان.

 

 

كما أقيم في المتحف الوطني خلال السنوات الماضية معارض ومحاضرات سابقة مثل: معرض الحرف اليدوية اليابانية، ومعرض «الطباعة والحفر» ومحاضرة بعنوان: «فن الخط الياباني» بالتعاون مع السفارة اليابانية، إضافة إلى زيارة عدد من المسؤولين اليابانيين للمتحف الوطني والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحية بالمملكة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled