اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الهيئة العامة للسياحة والتراث توقع برنامج عمل لتأهيل حرفيين سعوديين مع مؤسسة جبل التركواز البريطانية

 

ممثلة بـ “بارع

الرياض “المسلة” …. بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أبرمت الهيئة ممثلة بالبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع”، برنامج عمل مع مؤسسة جبل التركواز إحدى المؤسسات غير الربحية التابعة لولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وذلك بغرض توسيع إنتاج القطع الحرفية وتجويد مستواها وتأهيل الحرفيين على إدارة إنتاجهم وتسويقه‪.

 

وعلى ضوء هذا البرنامج سوف تنتج المؤسسة بناءً على الاتفاقية ما يزيد عن 4 آلاف قطعة حرفية، يتم تصنيعها بأياد حرفية سعودية، وبمستوى عالٍ من الدقة، وبجودة تصاميم عالمية، تعكس الهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية‪.

 

حرفية

ومن الأهداف الرئيسية للبرنامج، بناء مجموعة حرفية ماهرة تستطيع عمل منتجات على مستوى اقتصادي محلي وعالمي، فضلاً عن توسيع قاعدة تنوع المنتجات والجودة، وتحقيق تنوع اقتصادي وسياحي وصناعة اقتصادية مستدامة، بالإضافة إلى التوسع في تشغيل مراكز الإبداع الحرفي‪.

 

توثيق

وينعكس برنامج العمل المبرم على توثيق عملية جودة المنتجات بأدلة وإجراءات عمل إضافية لأعمال الترميمات الحرفية للبيوت التاريخية والمساجد التي تعكس الهوية التراثية والإسلامية، بحيث تعطي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حق المشاركة في خبرات ترميم المباني التاريخية بالمملكة العربية السعودية، وتصميم دراسة جدوى لأكاديمية سعودية للحرف، والتي ستدمج تصاميم التراث السعودي مع التدريب الفني‪.

 

وأكد المشرف العام على برنامج بارع الدكتور فيصل الخميس أن توقيع برنامج العمل مع مؤسسة جبل التركواز البريطانية، يأتي لتدريب مجموعة حرفية ماهرة، تستطيع عمل منتجات متميزة ذات مردود اقتصادي مجزٍ، وبنفس الوقت تعمل على توسيع قاعدة المنتجات وتنوّعها بجودة عالية، إضافة إلى إثراء المسارات السياحية لصناعة اقتصادية مستدامة،‪تمنح الجودة للمنتجات بأدلة وإجراءات عمل إضافية لأعمال الترميمات الحرفية للبيوت التاريخية والمساجد التي تعكس الهوية التراثية والإسلامية.

 

مؤكداً في الوقت ذاته على مشاركة الهيئة في خبرات ترميم المباني التاريخية في المملكة العربية السعودية‪.

 

وأشار إلى أن “بارع” في طور تصميم دراسة جدوى لأكاديمية سعودية للحرف، ستقوم بدمج تصاميم التراث السعودي مع التدريب الفني‪.

 

وعبّر الدكتور الخميس عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة والتراث الوطني على اهتمامه ودعمه المتواصل للحرف والحرفيين .

 

 

ويعد البرنامج الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية “بارع”، مشروعاً اقتصادياً واعداً، وجزءاً لا يتجزأ من الهوية الوطنية في ظل رعاية الدولة واهتمامها بالموروث الحضاري السعودي بشكل عام.​

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled