اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متاحف إسطنبول تسعى لاستقطاب أكثر من 10 ملايين سائح محلى وأجنبى

 

 

إسطنبول “المسلة” ….. قال مدير الثقافة والسياحة بمدينة إسطنبول التركية، جوشقون يلماز، إن المديرية تتوقع أن يتجاوز عدد زوار المتاحف التابعة للوزارة في المدينة، 10 ملايين سائح محلي وأجنبي خلال العام الجاري.

 

وأوضح يلماز للأناضول بمناسبة أسبوع المتاحف الذي يصادف الفترة بين 18- 24 مايو/أيار من كل عام في تركيا، أن إسطنبول وحدها تضم 91 متحفاً مسجلاً لدى الوزارة.

 

وتطرق إلى وجود صلة بين عدد السياح القادمين إلى إسطنبول وزيارة المتاحف المتواجدة فيها .

 

وبيّن أن متاحف المدينة استقبلت العام الماضي 4 ملايين و884 ألفاً و790 زائر، فيما شكل عام 2015 الرقم القياسي حتى الآن في عدد الزوار بواقع 9 ملايين و412 ألفاً و353 زائر.

 

وأضاف يلماز أن المديرية تستهدف استقبال 10 ملايين سائح وزائر لمتاحف إسطنبول خلال العام الجاري، مشيراً أن متحف “طوب قابي” وحده استقبل في الربع الأول من العام الجاري، أكثر من 800 ألف زائر.

 

أعداد المتاحف

وفيما يتعلق بأعداد متاحف المدينة، أشار يلماز إلى وجود 12 متحفاً للقصور الوطنية التابع للبرلمان التركي، و3 متاحف تابعة للقوات المسلحة، و4 تابعة للمديرية العامة للمتاحف، و9 لبلدية إسطنبول الكبرى، و9 للجامعات والمؤسسات الحكومية الأخرى، إضافة إلى 35 متحفاً خاصاً، ليصل مجموعها إلى 91 متحفاً مسجلين لدى وزارة الثقافة والسياحة في البلاد.

 

واعتبر يلماز أن أعداد زوار المتاحف في بلد ما، يعكس مستوى ثقافة مجتمع ذلك البلد، وأن المتاحف بمثابة ذاكرة المجتمعات.

 

ودعا إلى النظر للمتاحف على أنها وسيلة تعليمية، في ظل ما تحتويه من آثار تاريخية، ودينية وفنية.

 

وأشار إلى اعتزام وزارة السياحة والثقافة التركية، القيام بأنشطة وفعاليات مميزة لجذب أكبر عدد من الزوار المحليين والأجانب، خلال أسبوع المتاحف في البلاد.

 

امسيات

ومن أبرز الفعاليات المزمعة، إجراء أمسيات ليلية في متحف الآثار الإسلامية والتركية طوال شهر رمضان، وذلك من خلال حملة بعنوان “قضاء ليلة في المتحف” على غرار حملة “قضاء ليلة في المكتبة” التي أطلقتها المديرية في وقت سابق لتشجيع الشباب على القراءة.

 

وأشار أن الحملة المذكورة، ستتضمن استضافة شخصيات بارزة في مجال الأدب، والفكر والفن، إضافة إلى معرض للخط.

 

وفي هذا السياق، عقدت مديرية الثقافة والسياحة بإسطنبول، اجتماعاً تشاورياً لمديري المتاحف في المدينة، في خطوة لزيادة التنسيق ومشاركة التجارب والخبرات في هذا المجال، حسب يلماز.

 

وفي حادثة هي الأولى في تركيا وتاريخ المتاحف، لفت يلماز إلى تمديد أوقات زيارة بعض المتاحف في المدينة إلى ما بعد منتصف الليل، بمناسبة شهر رمضان المبارك، مثل متحف الآثار الإسلامية والتركية في منطقة السلطان أحمد بالشق الأوروبي من المدينة.

 

وأعلنت الوزارة مؤخراً، عن المتاحف الأكثر استقبالاً للزوار خلال العام الجاري، وحل في المرتبة الأولى متحف “طوب قابي” بواقع 830 ألفا و588 زائر، بينما حلّ متحف “آيا صوفيا” في المرتبة الثانية مع 775 ألفا و161 زائر، ثم متحف مولانا جلال الدين الرومي في ولاية قونيا مع 717 ألفا و158 زائر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled