اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير آثار: أشجار المانجروف تؤكد موقع “مدين” أصحاب الأيكة شرم الشيخ الحالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

طور سيناء

أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان خبير آثار و مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى بوزارة الآثار وجود عددًا من الأدلة التى تؤكد أن “مدين” التى كانت مقر أصحاب الأيكة الذى أرسل إليهم نبى الله شعيب هى منطقة شرم الشيخ الحالية.

وأشار الدكتور ريحان إلى أن مدين ذكرت فى القرآن الكريم حين الحديث عن أصحاب الأيكة وحين خروج نبى الله موسى الأول منفردًا هاربًا من وادى النيل إلى سيناء ، موضحا أن مدين حددها المفسرون بموقع شمال غرب الجزيرة العربية مما يلى الشام ولم يحدد الموقع بدقة وقال بأن المفسرون أجمعوا على أن نبى الله شعيب عليه السلام أرسل إلى أصحاب الأيكة فى مدين موضحًا أن الأيك هو الشجر الملتف حول بعضه الذى كان بعض قوم مدين يعبدوه .

وأضاف الدكتور ريحان أن الشجر الذى وصفه المفسرون لموقع أصحاب الأيكة هو شجر المانجروف الموجود بمحمية رأس محمد ومحمية نبق بشرم الشيخ وهى أحد أجناس الأيكات الساحلية والمانجروف شجرة صغيرة يترواح ارتفاعها من 1 إلى 3 امتار وأوراقها ذات لون أخضر فاتح من أعلى ولون رمادى باهت من أسفل وتنمو فى المياه المالحة ولديها آلية خاصة لتحلية مياه البحر .

 

أشجار المانجروف

 

وأوضح أن جذور المانجروف تقوم بامتصاص الماء المالح من البحر ثم تتخلص من الملح الذى يظهر في شكل حبيبات أو بللورات صغيرة على أوراق النبات كما تصلح أوراق المانجروف كغذاء للإبل والماعز والأغنام وكان أصحاب الأيكة رعاة للغنم فاختاروا موقعًا يصلح للرعى .

وأمّا عن علاقة نبى الله موسى بمدين فيؤكد الدكتور ريحان أن نبى الله موسى عاش بمدين عشر سنوات وهو الموقع الذى قابل عنده الفتاتان عند البئر وتزوج إحداهما وكان مهرها أن يظل يرعى غنم والدها العبد الصالح شعيب وليس نبى الله شعيب لمدة ما بين ثمان إلى عشر سنوات، ثم عاد إلى مصر ليبقى عدة سنين حتى خرج الخروج الثانى مع بنى إسرائيل وأراد سبحانه وتعالى أن يدربه على معالم الطريق فى سيناء فى الخروج الأول، لذا فمن المستحيل أن تكون مدين الذى عاش بها نبى الله موسى بالشام لأن كل القصة لم تخرج عن حدود سيناء.

 

وأضاف الدكتور ريحان أن بنى إسرائيل ونبى الله موسى ساروا فى سيناء فى طريق منتظم معروف من عيون موسى إلى سرابيت الخادم إلى مكان عبادة العجل (طور سيناء الحالية) وعبروا الوادى الشهير حتى الآن وهو وادى حبران من الطور إلى موقع الجبل المقدس الذى تلقى عنده ألواح الشريعة ثم سار إلى الأرض المقدسة وبعد رفضهم دخولها قدّر الله عليه التيه 40 سنة فى سيناء حتى مات كل الجيل ومات نبى الله موسى ونبى الله هارون بسيناء ولم يدخلا الأرض المقدسة حيث تم دخولها فى عهد يوشع فتى نبى الله موسى .

ولفت الى أن الدليل الثانى الذى يؤكد موقع أصحاب الأيكة هو بحث شهير للباحث عماد مهدى أكد به أن مجمع البحرين هى منطقة رأس محمد وحدد الصخرة الذى جلس عندها نبى الله موسى وفتاه، ومكان لقاء العبد الصالح ومكان جريان الحوت ومرسى السفينة مما يثبت أن قصة نبى الله موسى كاملة لن تخرج عن حدود سيناء .

 

مرسي السفينة

 

فكان خروجه الأول منفردًا حين قتل خباز ملك مصر متجهًا إلى سيناء حتى وصل مدين عند منطقة شرم الشيخ القريبة من مكان مجمع البحرين والبئر الذى قابل عنده بنات العبد الصالح شعيب، وهذا طبيعى لأنه لم يعد لأصحاب الأيكة ولا نبى الله شعيب وجود فى تلك الفترة ..

وينوه الدكتور ريحان إلى أن طبيعة البئر الذى قابل عنده نبى الله موسى بنات العبد الصالح شعيب وتزوج من إحداهما بئر لسقى الدواب بنص القرآن “يسقون” ولا يشربون أى يسقون الدواب ،وأن البئر الموجود داخل دير سانت كاترين حاليًا ويطلق عليه بئر موسى فهى تسمية خاطئة لأن مياهه عذبة.

 

موقع أصحاب الأيكة و أشجار المانجروف

 

وصالحة للآدميين Kأما بئر موسى فهو صالح للحيوانات فقط وهناك آبار كثيرة فى سيناء حتى الآن منها آبار صالحة للآدميين وآبار للحيوانات فقط تستسيغها الحيوانات وهى غير ضارة.

 

والدليل الأخير الذى يوضحه الدكتور ريحان أنه حين وصول نبى الله موسى إلى مدين قال له العبد الصالح نجوت من القوم الظالمين وهذا حقيقى لأن منطقة شرم الشيخ الحالية كانت بعيدة تمامًا عن سيطرة المصريين القدماء ،ولم تكتشف بها أى آثار مصرية قديمة وأن الآثار المصرية القديمة بجنوب سيناء تركزت فى طريق التعدين القديم من وادى الطميلات إلى القلزم (السويس) حتى معبد سرابيت الخادم والمنطقة حوله، أما الشام وفلسطين فكانت مغرمًا لحملات المصريين القدماء المستمرة وكانوا يحتلون هذه البلاد من وقت لآخر لذا فمن المستحيل أن تكون مدين بالشام .

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled