اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الأثار المصرى يفتتح معرض الكنوز الذهبية للفراعنة بولاية موناكو

 

 

العنانى  يدعو سكان مدينة موناكو و جميع وكالات الأنباء العالمية لزيارة مصر

 

بمشاركة السياحة والطيران و مئات الصحفيين

 

القاهرة “المسلة” ….. عقد أمس الدكتور خالد العناني وزير الاثار و الوفد المرافق له: النائب اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاثار و الاعلام بمجلس الشعب، والنائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة و الطيران بمجلس الشعب، مؤتمرا صحفيا عالميا في قاعة جريمالدي فورام بولاية موناكو حضره مئات الصحفيين الفرنسيين و الإيطاليين.

 

حضر المؤتمر وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، والسفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا، ود. كريستيان زيجلر كوميسير المعرض، وسيلفي بيانكيري Biancheri Sylvi مدير عام جريمالدي فورام.

 

١٤٩ قطعةً من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير

 

وفي كلمته اوضح د. العناني أن معرض الكنوز الذهبية للفراعنة يحتوى على ١٤٩ قطعةً من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير تشمل قطعتين من مقتيات الملك الشاب توت عنخ آمون، و147 قطعة من مجموعات اثرية أخرى تخص الاثاث الجنائزي ليويا و تويا، اجداد الملكً اخناتون ،و كنوز تانيس الدي اكتشفها مونتيه في الدلتا.

 

مؤكداً أن هذه القطع رسالة أمان و طمأنة للعالم و ان مصر تحارب الاٍرهاب بالثقافة و الاثار و الحضارة فهي القوي الناعمة. و اكد ايضا ان متحف التحرير لن يموت، وأن هذه القطع هى القطع الرئيسية التي بعد عودتها ستعرض مرة اخري بمتحف التحرير لتحل محل آثار الملك توت عنخ آمون، التى سيتم نقلها للمتحف المصرى الكبير.

 

سيناريو عرض جديد

 

واشار د. العناني ان عيد ميلاد المتحف هذا العام لن يكون مجرد احتفال كسابقيه و لكن سيكون اعادة افتتاح له بسيناريو عرض جديد و تسليط الضوء علي هذه القطع التي لا تقل اهمية من تلك الخاصة بالملك الذهبي .

 

كما دعا د. العناني سكان مدينة موناكو و جميع وكالات الأنباء العالمية لزيارة مصر و حضور الاحتفالية الخاصة بمرور ١١٦عام علي متحف التحرير و الذي اكد علي انها ستكون مختلفة.

 

كما دعاهم ايضا لزيارة مشاريع التطوير و الترميم التي تقوم بها وزارة الاثار في عدد من المواقع و المتاحف الاثرية منها المتحف اليوناني الروماني و المعبد اليهودي بالاسكندرية و متحف سوهاج و قصر البارون و غيرها، حيث تشهد اثار مصر هذه الفترة اهتمام غير مسبوق.

 

و انهي و زير الاثار كلمته بان مصر تفتح ذراعيها دائما لكل زائريها للاستمتاع بحضارتها و اثارها الفريدة .

 

سحر طلعت

 

و من جانبها قالت النائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب ان الرئيس اطلق مبادرته اثناء حديثه امام البرلمان المصري بان المرحلة القادمة هي مرحلة بناء الانسان المصري لذلك تري انه يجب تسليط الضوء علي أهمية دور الثقافة و التي تضمنت أهمية دور الثقافة في بناء الانسان المصري و ذلك عن طريق معرفته بتاريخ اثاره التي تجوب العالم حاليا لتشهد الانسانية عراقة هذه الحضارة المصرية و لذلك سيكون من المهم خلال الفترة القادمة مشاركة كل من وزارات الاثار و السياحة و الثقافة في إعداد برامج المعرفة للمصريين.

 

اسامة هيكل

 

وأكد النائب اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاثار والإعلام بمجلس النواب ان المعارض الخارجية هي خير سفير لمصر و حضارتها العريقة كما وصف طريقة عرض القطع الاثرية في المعرض بالحرفية و الرق بحيث تعطي اهتماما اكبر بالقطع الاثرية و تعمل علي إبراز جمالها و عراقتها.

 

و اشار ان طريقة العرض المتحفي يجمع بين اُسلوب الإبهار و إبراز الجمال و الأهمية الاثرية لكل قطعة في المعرض. و أضاف أن هذا الأسلوب يجب ان يكسبنا مزيد من الخبرة في هذا المجال كما يجب أن ننقله الي مصر لتطبيقه في جميع المتاحف المصرية.

 

رانيا المشاط

 

و حييت الدكتوره رانيا المشاط وزارة الاثار علي اصرارها لإعادة احياء المعارض الخارجية لانها ليست فقط تظهر للعالم اجمع روعة الحضارة المصرية القديمة و لكنها ترويج للسياحة الي مصر بصفة عامة و دعوة للعالم لزيارة مصر و التعرف علي كنوزها وشواطئها و تنوع المقاصد السياحية بها ، و اضافت ان د. العناني اصر علي وضع لوجو الحملة الدولية للترويج للسياحة المصرية مصر هي البداية علي جميع المطبوعات و اللافتات التوضيحية الخاصة بالمعرض مؤكدة وانه خلال ال٦٠ يوم القادمين طوال فترة المعرض سيتم الترويج السياحي لمصر و إبراز تنوع خصص ليس فقط إظهار الاثار ولكن للترويج لجميع المقاصد السياحية في مصر.

 

تعاون

 

و أكدت ان الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين الوزارتين في احتفالية افتتاح المرحلة الاولي من المتحف المصري الكبير و اكد حمادة قلاوي كبير مفتشي اثار ملوي و الاثري المرافق للمعرض ان عملية فك و عرض القطع داخل الفتارين تمت بعناية فائقة و وفقا للطرق العلمية المتبعة و ان هناك تأمين كامل للمعرض علي مدار ٢٤ ساعة كما يوجد اجهزة مراقبة الكترونية داخل قاعات العرض.

 

و اشارت هالة حسن و كيلة المتحف المصري بالتحرير ان استمرت فترة تجهيز المعرض قبل سفرها حوالي ٦ شهور فيما اكثر و تمنت ان يستمر المعرض اكثرمن شهرين نظرا لاهمية و انه دعاية للكنوز المعروضة لانها ستحل محل كنوز كنوز الملك الشاب بمتحف التحرير.

 

  • optimized-flbn
  • optimized-qmn8
  • optimized-vkyd
  • optimized-vruv (1)
  • optimized-vruv
  • optimized-0mat

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled