اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة البترا تشارك بـ 11 % بالناتج المحلى للاردن

 

البترا.. 11 عاما من العجائبية والسياحة تراوح مكانها

 

 

عمان “المسلة” …. لم يُسعف اختيار البترا إحدى عجائب الدنيا السبع، في اشغالها موقعا متقدما على خريطة السياحة المحلية والدولية، وهو ما تعكسه الأرقام الرسمية التي تظهر مدا وجزرا في المعطى السياحي، الذي يشكل 11 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي.

 

الذكرى الحادية العشرة

 

ففي الذكرى الحادية العشرة لتتويجها عجيبة، تبدو المدينة الوردية اليوم في انتظار ترويج مختلف يليق بمكانتها ويرفع اسهامها في الدخل السياحي في المملكة.

 

ويقول رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا المهندس فلاح العموش، ان سمة تدفق السياحة الى البترا منذ العام 2007 كانت متفاوتة بين ارتفاع وانخفاض، وهو ما يرتبط إلى حد بعيد بالأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تلعب دورا مهما في تنشيط السياحة، مبينا أن المدينة الوردية شهدت في العامين الأخيرين زيادة في أعداد السياح، اذ ارتفع عدد الزائرين للمدينة 60 ألفا العام الماضي، فيما شهد النصف الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 50 % مقارنة الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب الغد.

 

وتوقع العموش أن يشهد الموسم الحالي، حركة سياحية نشطة حسب الحجوزات الأولية في فنادق البترا.

 

ولمناسبة الذكرى 11 لاختيارها إحدى عجائب الدنيا السبع، تحول ليل البترا نهارا بآلاف الشموع التي بددت ظلمة ليل مدينة الانباط، التي لم يختلف عدد زائريها في يوم الاحتفال عن سواه.

 

وزار 2100 سائح المدينة الأثرية التي أضيئت ممراتها بـ 15 ألف شمعة.

 

مشاريع استثمارية

 

العموش، دعا الأردنيين إلى زيارة البترا، لافتا إلى أن السلطة تنفذ حاليا مشاريع استثمارية في اقليم لزيادة تنافسية المدينة في السياحية العالمية.

 

 

واطلق اللسان الأردني على الاوابد النبطية في المدينة المدهشة، أوصافا ومسميات من بينها، “المدينة الوردية” و”السلع” و”مدينة الأنباط”، وقد أُدرجت على لائحة التراث العالمي لدى اليونيسكو في العام 1985 لتبدأ مشوارها العالمي، الذي تتوج في العام 2007 بصفتها أحدى عجائب الدنيا السبع، غداة تنافس مع 21 موقعا عالميا مميزا، لتحجز الموقع الثاني على قائمة اختيار المقترعين في المنافسة تلك.

 

رسميا، سجل العدد الاجمالي للسياح القادمين إلى الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 14.3 % وفقا لأرقام وزارة السياحة والآثار.

 

1.135 مليون سائح خلال الربع الاول

 

وبلغ إجمالي عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي 1.135 مليون سائح مقارنة مع 993 ألف سائح خلال العام الماضي.

 

ووفقا للإحصائية، فإن معظم المواقع الأثرية والسياحية في المملكة شهدت ارتفاعا ملموسا لإعداد الزوار فارتفع عدد زوار مدينه البترا خلال الربع الأول بنسبة 47.2 %.

 

وكانت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب اوضحت أن القطاع السياحي الأردني حقق العديد من المؤشرات الإيجابية والمشجعة خلال العام 2017 مقارنة مع 2016، وذلك نتيجة لمجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وهيئة تنشيط السياحة، لتنشيط حركة السياحة المحلية والوافدة.

 

الدخل السياحي

 

وأشارت عناب في بيان صحفي إلى أن الدخل السياحي ارتفع بنسبة 12.8 % خلال الفترة من شهر كانون الثاني (يناير) ولنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليحقق 2.988.7 مليار دينار، في حين بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة من العام 2016، 2.649.4 مليار دينار

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled