اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تكشف عن آثار سكنى بشرية يقدر عمرها بـ 5 آلاف عام


الرياض "المسلة" …. أجرت البعثة السعودية – الفرنسية المشتركة للتنقيب في موقع اليمامة بمحافظة الخرج جنوب شرقي العاصمة الرياض، أعمال مسوحات وتنقيب في موقع البنا في اليمامة الذي يقع في وسط واحة الخرج، وتم الكشف عن آثار سكنى بشرية يقدر عمرها بحوالي 5 آلاف عام، في موقع عين الضلع الذي يقع في الجهة الغربية من واحة الخرج.


وأظهرت نتائج أعمال البحث والتنقيب، الكشف عن آثار معمارية لمسجد ضخم يعود إلى الفترة الإسلامية المبكرة، بداية من القرن الأول إلى القرن الخامس الهجري، وتم الكشف عن مواقع تعود للعصر الحجري القديم في محافظة الخرج يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريباً، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج.


جاء ذلك خلال لقاء الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مقر الهيئة بالرياض، امس (الأربعاء)، رئيس المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي الدكتور الان فوكس، وفريق البعثة السعودية الفرنسية المشتركة للتنقيب في موقع اليمامة بمحافظة الخرج بحسب الشرق الاوسط.


وأعرب الأمير سلطان عن تقديره لتعاون المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي مع الهيئة في مشاريع التنقيب والبحث العلمي وتدريب الكوادر البشرية في مجالات الآثار، كما ثمن جهود البعثة السعودية – الفرنسية المشتركة للتنقيب في موقع اليمامة بمحافظة الخرج.


يشار إلى أن المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي يتعاون مع الهيئة من خلال سبعة مشاريع قائمة، منها أعمال التنقيب الجارية في مدائن صالح من خلال فريق مشترك سعودي – فرنسي، وأيضا في الخرج وفي نجران، وأعمال تدريب للكوادر السعودية.


وتعمل البعثة السعودية الفرنسية المشتركة في إطار الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجانب الفرنسي في 21 سبتمبر (أيلول) 2011، وذلك لأعمال التنقيب الأثري في مواقع محافظة الخرج بمنطقة الرياض، ويضم الفريق السعودي الفرنسي في الموسم الحالي 18 عضوا متخصصا في مجال البحث الأثري، حيث يرأس الجانب الفرنسي الدكتور جيرمي شيتيكات، في حين يرأس الجانب السعودي عبد العزيز الحماد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled