اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

8 مليارات دولار إيرادات سياحية متوقعة للمغرب في 2018

 

 

 

الرباط  ….. أظهرت البيانات الرسمية المغربية  خلال النصف الأول من العام الحالي، توجه المملكة نحو تحقيق الأهداف التي تراهن عليها والمتمثلة في وصول الإيرادات السياحية إلى ثمانية مليارات دولار في نهاية 2018. فقد ارتفع عدد زوار المملكة 10 في المئة، ليصل إلى 5.07 ملايين سائح، حسب المرصد الوطني للسياحة المغربية.

 

وأوضح المرصد أن عدد السياح الأجانب ارتفع 17 في المئة في النصف الأول من العام الحالي، فيما زاد عدد المغتربين الذين زاروا المملكة واحداً في المئة.

 

وأشار إلى أن أهم الزيادات  كانت في عدد السياح الإيطاليين الذي ارتفع 18 في المئة، وألمانيا 13 في المئة، وفرنسا 10 في المئة، وهولندا 8 في المئة، والمملكة المتحدة 7 في المئة، وإسبانيا 6 في المئة بحسب العربى الجديد.

 

فيما أكدت بيانات المكتب الوطني المغربي للسياحة أن 100 ألف سائح زاروا المغرب في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، ما يؤشر على إمكانية بلوغ هدف 200 ألف سائح الذي تراهن عليه المملكة  حتى نهاية العام.

 

وارتفعت ليالي المبيت في الفنادق المصنفة في المملكة بنسبة 10 في المئة خلال الفترة ذاتها، بينما وصلت الإيرادات إلى 3.3 مليارات دولار وفق بيانات مكتب الصرف، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضح المكتب أن تلك الإيرادات، ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري 435 مليون دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وقال أمين التوس، الذي يعمل من قطاع الفندقة بمراكش، إن هناك عودة قوية للسياح في الصيف الحالي إلى المغرب، سواء تعلق الأمر بالوجهات الشاطئية أو غير الشاطئية مثل مراكش.

 

غير أن المرشد السياحي محمد هندير، لفت في حديث مع “العربي الجديد” إلى أن إقبال السياح لا يشمل كل الوجهات السياحية الكبيرة في المملكة، فجهتا فاس وورززات، تعانيان من الركود رغم الإمكانيات السياحية التي تتمتعان بها.

 

وكانت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أفادت أن عدد المغتربين الذين حلوا بالمملكة منذ بداية فصل الصيف وصل إلى 961 ألفاً حتى منتصف يوليو/ تموز الماضي.

 

وتوقعت الوزارة، في تقرير أمام مجلس الحكومة، أن يبلغ عدد المغتربين ذروته خلال أغسطس/ آب الحالي خاصة مع اقتراب موعد عيد الأضحى.

 

غير أن وتيرة نمو الإيرادات تبقى دون توقعات الخطة السياحية للمغرب التي راهنت على بلوغ 15 مليار دولار في 2020، ما دفع كاتبة الدولة في السياحة إلى خفض توقعات عدد السياح من 20 مليوناً إلى 15 مليوناً في 2021.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled