اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الاثار يزور دير المحرق و الحصن الاثري و الكنيسة القديمة

 

 

مسار العائلة المقدسة

 

القاهرة “المسلة” ….. بعد زيارة مقابر المير بالقوصيةً بأسيوط حرص الدكتور خالد العناني وزير الاثار علي زيارة دير المحرق، و الحصن الاثري و الكنيسة القديمة و ذلك للدور الهام الذي لعبه الدير في مسار العائلة المقدسة حيث انه كان المحطة الاخيرة في المسار.

 

و قد رافقة في الزيارة الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار و الدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الاثار الاسلامية و القبطية و اليهودية بالوزارة و المهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات.

 

 

وكان في استقبال وزير الاثار و الوفد المرافق له بابا الدير الانبا بيجول الذي قام مع إدارة الدير بعمل مستنسخ لايقونة رحلة العائلة المقدسة الي مصر لتكون هدية تذكارية لزيارة د. خالد العناني حيث انه اول وزير اثار يقوم بزيارة دير المحرق بأسيوط. و قد أهدي الانبا بيحول مستنسخ الأيقونة الي الدكتور خالد العناني.

 

و قد شملت الزيارة الكنيسة الاثرية والكنيسة الجديدة و الحصن الاثري.

 

و قد اجتمع د. العناني و الوفد المرافق له مع الانبا بيجول و إدارة الدير و جميع العاملين به و بوزارة الاثار حيث استمع لمطالبهم و مشاكلهم كما أشاد انبا الدير أثناء الاجتماع بالتعاون المثمر مع وزارة الاثار في انجاز جميع الاعمال بالدير .

 

ويقع الدير على بعد حوالي 15 كم جنوب غرب مدينة القوصية بمحافظة أسيوط وهو يعد أكبر وأعظـم الاديرة المصـرية حيث تاسس في القرن الرابع الميلادي الا ان الكنيسة الاثرية ترجه الى نهاية القرن الاول وهو البيت المهجور الذي سكنته العائلة المقدسة.

 

و كان يضم الدير قديما خمسة كنائس بالإضافة إلى كنيسة الحصن ,ولكن أندثرت 2 منها وهم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، كنيسة القديس تكال هيمانوت.

 

 

اما ما تبقى فهم كنيسة السيدة العذراء الأثرية : والتى تقـع الان بالقسـم الـداخلي للـدير وهي أقـدم مـن الـدير ويرجع تاريخها إلـى القـرن الاول الميلادي ويعتقد أنهـا أول كنيسـة أقيمـت فـي مصـر كلهـا،حيث كانت المغار ة التي سكنتها العائلة المقدسة وأقامت بها سته أشهر وبضعة أيام.

 

 

بالاضافة الى كنيسة الحصن او كنيسة المالك ميخائيل و هي كنيسة صغيرة جدا , مدخلها بالجهه القبلية، وكنيسة القديس مارجرجس والتي تقع جنوب الكنيسة الاثرية, و كنيسة القديس مارجرجس و هي الجديدة و التي تأسست في عام 1940م.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled