اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور.. مقومات السلطنة الطبيعية تساهم فى جذب السياح

 

مقومات تتلاءم مع كل الفصول

 

 

مسقط “المسلة” …. تزخر السلطنة بمقومات طبيعية متنوعة تساهم في إيجاد بيئة سياحية جاذبة للسياح من مختلف الأماكن، فسحر الطبيعة العمانية نسج من الجبال والأودية والسهول والبحار سحر ملهم يتجلى في حب المغامرة والاستكشاف والاستجمام والترفيه.

 

تاريخ مجيد

 

كما تنعم السلطنة بتاريخ مجيد وبحضارة واسعة تتضح ملامحها في جميع الولايات من خلال القلاع والحصون والأبراج الشامخة الشاهدة على معالم السلطنة التاريخية والطبيعية وترسخ قيمة للسياحة.

 

وتنسجم الطبيعة في السلطنة فتنحت الأودية طريقا لها وسط الجبال الشاهقة لتعبر في طريق زراعي وصولا إلى البحر، حيث تجد عدداً من الكهوف الجميلة التي يقصدها السياح والمستكشفون، والشواطئ الجميلة والرمال الذهبية التي تجذب الزوار للتجول والتخييم، كما تنعم البلاد بجبال وسهول معتدلة الأجواء في مختلف الفصول.

 

سلسلة جبال الحجر

 

وتعد نيابة الجبل الأخضر بولاية نزوى بمحافظة الداخلية إحدى المناطق التي تلهم السياح، ويقع الجبل على ارتفاع أكثر من 3000 متر عن سطح البحر، وهو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويمتاز بطقسه المعتدل واللطيف في فصل الصيف والبارد في فصل الشتاء ويشتهر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور والرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والورود التي لا تنمو إلا في ظروف معينة.

 

فصل الصيف

 

ومن الجبال الجميلة والممتعة في فصل الصيفجبل شمس ” ويقع في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية على ارتفاع ما يقارب من 3500م عن سطح البحر، وساعد هذا الارتفاع على تغير مناخ الجبل عن باقي المناطق بالسلطنة وشبه الجزيرة العربية، حيث تصل درجة الحرارة إلى صفردرجة مئوية في فصل الشتاء، وما بين 26 و35 درجة مئوية في فصل الصيف، مما جعله مصدر جذب للسياح الأجانب من هواة التخييم وبعض العائلات العربية التي تبحث عن الهدوء والطقس اللطيف.

 

كما يوجد بالسلطنة العديد من عيون المياه العذبة والساخنة لتشكل إحدى المقومات السياحية المهمة ولقد قامت هذه العيون (الينابيع) في المناطق الجافة بدورٍ مهم في تحديد أماكن الاستيطان القديمة، حيث تستخدم مياهها في الشرب والزراعة حتى يومنا هذا.

 

وتعد “عين الكسفة” بولاية الرستاق إحدى عيون المياه الطبيعية وتصل درجة حرارتها إلى 45 درجة مئوية، وتنبع منها المياه الساخنة في عدة “جداول” لسقي البساتين، وتشتهر مياهها بأنها علاج طبيعي لأمراض الروماتيزم لطبيعتها ” الكبريتية ” وكذلك تستخدم علاجا للأمراض الجلدية.

 

ومن العيون المشهورة في السلطنة كذلك “عين الثوارة ” بولاية نخل التي تنبع من جبل صلد، وهي ذات مياه صحية ساخنة تنساب من الوادي لمسافة 300 متر قبل أن تتفرع إلى قسمين، يكون أحدهما فلج “كبة” والاخر فلج “الصاروج”، وتعتمد ولاية نخل على هذه العين وروافدها في ري مزروعاتها بنسبة 90% تقريبا.

 

الاودية

 

وتشكل الأودية أحد عوامل الجذب السياحي في السلطنة ومن أشهر تلك الأودية “وادي بني خالد” الذي يبعد عن محافظة مسقط حوالي 200 كيلومتر وهو أشهر أودية محافظة شمال الشرقية ويعد من الأودية الدائمة الجريان، وتكمن روعة هذا الوادي في وجود البرك المائية الكبيرة التي تتجمع وسط التكوينات الصخرية على مدار العام، بالإضافة إلى وجود كهف “مقل” الذي يعد أحد أكبر الكهوف في السلطنة.

 

 كما يوجد بالوادي بعض العيون المائية الطبيعية مثل عين “حمودة” وعين “الصاروج” وعين “دوة” إضافة إلى وجود بعض القرى الجميلة كقرية بضعة.

 

ومن الأودية الموجودة في السلطنة التي تعد وجهة سياحية ” وادي شاب” الذي يقع في نيابة طيوي التابعة لولاية صور على بعد 76 كيلومتراً من ولاية قريات، ويعد من الأودية الجميلة التي تشتهر بها محافظة جنوب الشرقية، ويتميز الوادي بموقعه على الطريق الساحلي الذي يربط بين ولايتي قريات وصور، حيث يجمع بين الطبيعة الساحلية الجميلة والتكوينات الجبلية التي تتضمن الكثير من مقومات الجذب السياحي، ويعد وادي شاب مزارا جميلا تتصافح على أطرافه المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة نتيجة لقرب الوادي من البحر.

 

وادي الأبيض

 

ومن الأودية التي تعد مقصداً مهماً للسياح ايضا “وادي الأبيض” وهو أحد أودية ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، ويبعد عن مركز الولاية حوالي 25 كم، وتوجد بين جنباته المزارع والمناظر الجميلة، وتنساب مياهه العذبة طوال السنة كما تغذي مياهه بعض أفلاج الولاية.

 

وهناك ” وادي الحوقين” الذي يبعد عن محافظة مسقط حوالي 150 كيلومترا وهو أحد الأودية الجميلة في ولاية الرستاق، ويتميز بجريان مياهه طوال العام وتتجمع في مجراه الكثير من البرك المائية، إضافة إلى وجود الشلالات الجميلة خاصة في موسم الامطار.

 

وادي ضيقة

 

كما يعد “وادي ضيقة” من الوجهات السياحية الجميلة في السلطنة ، ويقع في ولاية قريات وهو امتداد لبعض الأودية بمحافظة شمال الشرقية ويصب في مجراه حوالي 120 وادياً على طول المجرى الذي يمتد من ولاية دماء والطائيين وحتى مصبه بولاية قريات، ويشكل وادي ضيقة متنزها طبيعيا تتجمع في أجزاء كبيرة منه الأحواض المائية الواسعة التي تمثل مقومات الجذب السياحي، حيث يعد هذا الوادي بمثابة نهر جار تتدفق فيه المياه طوال العام، كما ساعد إنشاء سد “وادي ضيقة” على شهرة المكان وهو يتسع لما يقارب من 100 مليون متر مكعب من المياه.

 

ويوجد العديد من الاودية الاخرى في مختلف محافظات وولايات السلطنة التى تشكل عامل جذب للسياح كوادي فدى بولاية ضنك، ووادي العربيين بولاية قريات، وغيرها من الاودية.

 

قلعة “الجلالي”

 

كما تنتشر القلاع والحصون في مختلف أرجاء السلطنة ومن أهمها قلعة “الجلالي” وتطل على بحر عُمان وتعرف ايضاً بـالقلعة الشرقية وتعتبر من أشهر القلاع العُمانية، وقلعة ” الميراني” وتَقع في مسقط مُطلة على بحر عمان وتعرف ايضاً باسم القلعة الغربية فهي مُطلة على تلة صَخرية عالية في آخر السور الغربي، ويتم الصعود اليها عبر درج مَنحوت في الصخور.

 

وقلعة “بهلاء” وتَقع في محافظة الداخلية، وقد تَم إدراجها ضمن موقع التراث العالمي عام 1987وتعد من أقدم وأكبر القلاع وبها السور الذي يبلغ طوله ما يقارب 13 كم ويعود تاريخ بنائه إلى فترة ما قبل الإسلام ، وكذلك قلعة “نخل” وهي واحدة من أبرز المعالم التاريخية بالسلطنة التي استمدت اسمها من اسم الولاية نفسها، وقلعة “نزوى” وتعتبر من أقدم القلاع العُمانية وتَقع في ولاية نزوى ويصل ارتفاعها إلى 24 متراً بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي في منتصف القرن السابع عشر الميلادي وكذلك “قلعة صحار” وتعد من أهم القلاع في ولاية صحار ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي.

 

وتمتلك السلطنة كذلك العديد من الشواطئ الجميلة التى تتنوع بين جبلية ورملية، حيث تتميز محافظة مسقط بوجود شواطئ رائعة وملائمة للتخييم والاستجمام كشاطئ الخيران والسيفة، إضافة إلى الشوطئ الترفيهية كشاطئ القرم ومطرح والعذيبة والسيب.

 

ومن أهم المواقع السياحية الموجودة في السلطنة التي يمكن للسائح من داخل وخارج السلطنة زيارتها خلال فصل الصيف “محافظة ظفار” حيث تشتهر خلال الفترة من 21 يونيو ولغاية 21 سبتمبر من كل عام بموسم فريد من نوعه وهو موسم الخريف حيث يجتمع جمال الطبيعة من جبال مخضرة وشواطئ جميلة وسهول وأودية وعيون رائعة مع الأجواء الماطرة يصاحب ذلك إقامة ” مهرجان صلالة السياحي ” خلال الفترة من 15 يوليو ويستمر حتى 31 أغسطس.

 

وكذلك تجد على طول الطريق الواصلة بين ولاية قريات بمحافظة مسقط وولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية الشواطئ الجميلة المتنوعة ذات الرمال البيضاء التي تستهوي عشاق الرحلات والتخييم.

 

وفي محافظة جنوب الباطنة توجد العديد من الشواطئ الرائعة التي تعد مزارا سياحيا للسياح وأشهرها، شاطئ السوادي بولاية بركاء حيث يعد من المواقع المناسبة للاستجمام العائلي.

 

كما يعد شاطئ شبه جزيرة مسندم موقعا ذا أهمية استراتيجية كبيرة لموقعه المتميز، ويكمن جمال هذا الموقع بكثرة وجود المضايق، التي يصل طول بعضها إلى 20 كم بينما تحيط بها جبال يصل ارتفاعها إلى 2000م، وهو مكان مثالي للقيام بجولات في القوارب، ومن أهم المناشط والفعاليات التى تقام في هذا الموقع السباحة والغوص وزيارة قرية الأسماك الصغيرة.

 

  • optimized-bxg2
  • optimized-egko
  • optimized-fmyu
  • optimized-uk9o
  • optimized-aoyp
  • optimized-1wuh

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled