اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مصر توقف بيع مخطوط قنصوة الغوري في لندن

 

 

 

القاهرة “المسلة” ….. نجحت وزارة الثقافة متمثلة فى الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية فى وقف بيع مخطوط قنصوة الغوري الذى كان مقرر عرضه للبيع في صالة سوثبي للمزادات بلندن حيث وجهت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدكتور هشام عزمي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بإعداد ملف مُدعم بكافة الوثائق التي تثبت بما لايدع مجالاً للشك ملكية مصر لهذا المخطوط موضحاً تاريخ آخر ظهور له في سجلات وفهارس دار الكتب المصرية، وهو الإجراء المتبع في كل الحالات المماثلة، ويأتي ذلك تتويجًا لجهود الثقافة المصرية وحرصها على استرداد تراث مصر المتناثر ومقتنياتها المفقودة من المخطوطات والكتب النادرة، التى يتم الإعلان عن بيعها فى أى دولة بالخارج .

 

 

يذكر ان المخطوط عبارة عن ربعة قرآنية امتلكها لقنصوة الغوري آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمصر، وعو مثبت في سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور له في سجلات دار الكتب في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1892م.

 

 

وأكدت دار الكتب التزامها بمواصلة جهودها في سبيل استعادة المخطوط بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled