اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

انطلاق فعاليات المؤتمر 21 للآثاريين العرب 10 نوفمبر

 

 

 

القاهرة “المسلة”  المحرر الاثرى ….. تنطق فعاليات المؤتمر الدولى 21 للاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة الدكتور على رضوان فى الفترة من 10 إلى 11 نوفمبر بمقر الاتحاد بالشيخ زايد.

 

 

وصرح  الدكتور محمد الكحلاوى الأمين العام للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن هذا العام يعقد المؤتمر الدولى للاتحاد ولأول مرة بالتعاون مع جامعة فلورنسا بإيطاليا ويشارك فى فعاليات المؤتمر أكثر من مائة وعشر باحث وباحثة من مصر والوطن العربى يناقشون العديد من القضايا الأثرية الهامة التى تشكّل تهديدًا مباشرًا للتراث القومى العربى ومنها سرقة الآثار بين المخاطر والحلول وقضية القدس ومخاطر التهويد وحماية التراث من خلال حقوق حضارة لبناء حضارة.

 

 

ومن جانبه أشار الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الاتحاد بأن فعاليات المؤتمر تتضمن عرضًا لمشروع ترميم جبانة صحراء المماليك المقدم من جامعة فلورنسا بإيطاليا كما يناقش إسهامات الآثاريين العرب فى مجالات التنقيب والمتاحف والنقوش والكتابات الأثرية كما سيعلن المؤتمر عن تأسيس مجموعة من المراكز العلمية البحثية المتخصصة فى مجالات علوم الآثار والمتاحف وحماية التراث بهدف الارتقاء بعلوم الآثار بين أبناء التخصص الواحد كما سيعلن المؤتمر عن إنشاء صندوق لدعم طلاب الدراسات العليا على المستوى العربى وبخاصة لأطروحات الماجستير والدكتوراه المعنية بحماية الآثار والتراث فى فلسطين واليمن وسوريا والعراق .

 

 

ويضيف الدكتور ريحان أن المؤتمر سيناقش قضية أثرية بعد الجلسة الافتتاحية تحت عنوان ” سرقة الآثار بين المخاطر والحلول” يحاضر فيها الدكتور محمد الكحلاوى أمين عام الاتحاد والدكتور محمد عطية هواش من قسم الترميم بكلية الآثار جامعة القاهرة والأستاذ شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار.

 

 

ويشير الدكتور ريحان إلى نماذج من أبحاث المؤتمر ومنها من آثار ما قبل التاريخ والآثار القديمة تعمير هضبة العالية في عصور ما قبل التاريخ المهدية، الساحل الشرقي التونسى، الرمزية الأخلاقية للتمساح فى الفكر المصري القديم، ماهية القضاء والقدر فى عقيدة المصرى القديم، قراءة فى لوحة مرنبتاح، التأثير والتأثر الدينى بين مصر وبلاد النوبة أبان عصر الدولة الحديثة، السمات الحضارية لتماثيل دادان (الخريبة) وتأثيرات الحضارات المجاورة، نموذج لدراسة العلاقات الأسرية للنقوش الجنائزية السودانية القديمة (المروية)، تصويرالمرأة فى الفن الهلينستى بآسيا الصغرى.

 

 اكتشافات مدينة الإسكندرية

 

ومن الآثار اليونانية الرومانية أهم اكتشافات مدينة الإسكندرية من الفسيفساء خلال العصرين اليونانى والرومانى، الدمى السحرية فى مصر فى العصر الرومانى، ومن الآثار المسيحية دير السلطان فى القدس تحت الاحتلال الصهيونى.

 

  بيت المقدس

 

ومن الآثار الإسلامية أوقاف بيت المقدس من التوثيق المكتوب إلى التوثيق الالكترونى، القيم الجمالية لعمارة الأسبلة العثمانية، القصور الأميرية فى البلاد التونسية فى العصر الوسيط، بازار الخديو عباس بمدينة بورسعيد 1309هـ/ 1891م، الحوانيت فى الدور السكنية المملوكية والعثمانية الباقية دراسة آثارية وثائقية، الطبوغرافى في رسوم الحرمين الشريفين فى المخطوطات العثمانية، مخطوطات صنعاء القرآنية وأراء بعض المستشرقين الألمان فيه، الأحجار الشاهدية بمدينة ولاته الموريتانية، ثلاثة نقائش رسولية من اليمن، تخطيط مدينة فاس في ضوء فقه العمران، تقنيات فن العمارة الإسلامية بالعراق، مسجد آل القصير بمدينة حمص السورية، العمران الصحراوى بين التخطيط البنائى والحس الوقائى تمنطيط الجزائرية أنموذجا)، مناظر تصويرية منفذة على ورق اسبارتو فى ضوء صورة لم يسبق نشرها محفوظة بمتحف قصر محمد على بالقاهرة .

 

 

وفى مجال الترميم التلف الإنشائى في بعض المبانى الأثرية بالقاهرة التاريخية المظاهر والعوامل والعلاج، آليات مستقبلية لانجاز أعمال الصيانة والترميم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled