اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الخطوط القطرية المشغل العالمي الأول لنظام جلوبال بيكون المعزز لسلامة الطيران

 

 

الدوحة “المسلة” …. أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن تبنيها لنظامجلوبال بيكون” المعزز لسلامة الطيران، لتصبح الناقلة بذلك المشغل العالمي الأول لهذا النظام، وذلك بالشراكة مع كل من “فلايت أواير” و “إيرون” المختصتين في تقديم خدمات تتبع عالمية ومباشرة لشركات الطيران حول العالم.

 

التتبع

 

ويوفر هذا النظام التقني المبتكر الذي يخدم مركز العمليات المتكاملة، خدمات التتبع العالمي الفوري لجميع الطائرات قبل الموعد المحدد للنظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية (GADSS) التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو).

 

اختبارات

 

ومنذ البدء بعملية تطوير النظام، شاركت الخطوط الجوية القطرية في عدد من الاختبارات التجريبية وفي عملية الحصول على العديد من الاعتمادات لاستخدام نظامجلوبال بيكون”، الذي يقدّم خدمات تتجاوز متطلبات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية، من خلال تقديم تحديثات مرة واحدة كل دقيقة للإبلاغ عن موقع الطائرة، وذلك في جميع الأوقات وفي أي مكان في العالم.

 

حالات الطوارئ

 

ومن المتوقع أن يسهم نظامجلوبال بيكون” في تمكين الخطوط الجوية القطرية من الاستجابة بشكل استباقي في حالات الطوارئ، لتفسح الطريق لتواصل أفضل بين مشغل الطائرة ومركز السيطرة، مما يعني مراقبة متواصلة لحركة الطائرات والاستفادة من تنبيهات آلية في حال حدوث أي مشكلة، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات تجعل من مشاركة المعلومات أمراً أكثر بساطة.

 

 

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “يسعدنا بأن نكون أول شركة طيران في العالم تستخدم نظام بث المراقبة المستقل التلقائي (ADS-B) على شبكة واسعة من الوجهات. ونفتخر بالتعاون مع “فلايت أواير” و “إيرون” لتطوير هذا الحل التقني الهادف إلى تحقيق أعلى مستوى من تتبع الطائرات بما يتخطى توصيات ومتطلبات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية”.

 

افضل خدمة

 

وأضاف: “بصفتنا إحدى شركات الطيران الرائدة في العالم، يبقى هدفنا دائماً وأبداً تقديم أفضل خدمة لجميع المسافرين. وسوف نقوم بدمج نظامجلوبال بيكون” بنظام /إيكاو/ لمراقبة الرحلات 2018 (النظام الكلّي للعمليات) الذي نستخدمه حالياً لمراقبة رحلاتنا، الأمر الذي من شأنه تعزيز سلامة عملياتنا وأسطول طائراتنا مع توفير تحديثات لحظية عن حالة الرحلات مرة واحدة كل دقيقة أو أقل. ويأتي استخدام النظام الجديد دليلاً على حرصنا على تطوير مختلف الأوجه المرتبطة بالسلامة الجوية”.

 

 

من جانبه، قال دون ثوما، الرئيس التنفيذي لـ”إيرون” : “إن الشراكة بين الخطوط الجوية القطرية ونظامجلوبال بيكون” تعد مثالية بلا شك، وذلك بفضل تشغيل /القطرية/ لأسطول طائرات حديث يضم أكثر من 200 طائرة تحلّق إلى مختلف أنحاء العالم. وتعتبر الخطوط الجوية القطرية أسرع شركات الطيران نمواً في قطاع الطيران عالمياً، حيث يأتي حرصها على إطلاق النظام الجديد ضمن حرصها على تنفيذ توصيات النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية وتنفيذ جميع تدابير السلامة في عملياتها”.

 

وبدوره، قال دانيل بارك، الرئيس التنفيذي لـ”فلايت أواير”:” مع انخراط الخطوط الجوية القطرية في مرحلة إنشاء وتطوير النظام مبكراً، تمكنا من اختبار واعتماد “جلوبال بيكون” لتوفير أفضل الممارسات لتتبع الرحلات والطائرات عالمياً. ونهنئ الخطوط الجوية القطرية على تبني هذا النظام منذ البداية، ويسعدنا استفادتها منه ودمجه مع الأنظمة المستخدمة لديها، بهدف زيادة قدرتها على تحديد أماكن الطائرات وتعزيز جهود البحث والإنقاذ في حالات الطوارئ”.

 

 

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) أعلنت عن النظام العالمي للاستغاثة والسلامة الجوية ( GADSS) في شهر مارس لعام 2016، بهدف تحسين القدرة على تتبع الطائرات التجارية في المواقع النائية والبعيدة، حيث تتضمن العناصر الرئيسية لهذا النظام توصيات للطائرات بالإبلاغ عن موقعها إلى مركز عمليات خطوط الطيران مرة واحدة كل 15 دقيقة على الأقل، وذلك خلال ظروف الطيران العادية.

 

 

إضافة إلى ذلك، وفي حال تعرّض الطائرة لأي مشكلة، فيجب الإبلاغ عن موقع الطائرة كل دقيقة. وسيوفر “جلوبال بيكون” القدرة على الإبلاغ الفوري والدائم عن حالة الطائرة في كل دقيقة، وهو ما يتخطى توقعات وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني.

 

 

وسيصبح نظامجلوبال بيكون” وسيلة مميزة وسريعة لمتابعة تحركات الطائرات في مختلف الأماكن حول العالم، ويعمل على التقليل من الفجوات في تتبع الطائرات في المجال الجوي فوق القطبين الشمالي والجنوبي والصحاري والمحيطات، كما تشتمل المعلومات التي سيوفرها النظام كلاً من مكان الإقلاع والوجهة والوقت المقدر للوصول.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled