اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ملتقى دولى : “البوابة الجزائرية للمخطوطات” مشروع علمي طموح لرصد المخطوط الجزائري عبر العالم

 

 

أدرار  “المسلة” …..  اكد المشاركون في الملتقى الدولي الرابع حول  “واقع المخطوطات الجزائرية وآليات حمايتها ” الذي افتتحت أشغاله هذا الثلاثاء بجامعة أدرار ان “البوابة الجزائرية للمخطوطات ” تعد مشروعا علميا رائدا و  طموحا يساعد على رصد و تتبع المخطوط الجزائري عبر العالم.

 

و في هذا الجانب أشار رئيس مخبر المخطوطات الجزائرية بإفريقيا البروفيسور أحمد جعفري إلى أن “البوابة الجزائرية للمخطوطات” هي مشروع بحث واعد ذو تأثير  اجتماعي و اقتصادي تم إطلاقه ضمن ميزانية الصندوق الوطني للبحث العلمي و  التطوير التكنولوجي تحت إشراف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير  التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

أكثر من 30.000 مخطوط جزائري

 

وأوضح خلال هذا اللقاء الذي يحضره باحثون و خبراء في مجال المخطوط من داخل و  خارج الوطن أن هذه البوابة ستعمل من خلال موقعها الإلكتروني على تجسيد عدة  خطوات علمية تهدف أساسا إلى فهرسة و رقمنة أزيد من 30.000 مخطوط جزائري في  خزائن  و مكتبات الجزائر و العالم على المدى القريب.

 

 

ويسعى فريق عمل هذا المولود البحثي الجديد الذي أنجزه مخبر المخطوطات  الجزائرية بإفريقيا تحت إشراف المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير  التكنولوجي إلى وضع أرضية رقمية و بوابة إلكترونية تعنى بتتبع شتات المخطوطات  الجزائرية في الجزائر والعالم جردا و إحصاء و فهرسة ورقمنة لجعل هذه الأرضية  في متناول الطلبة و الباحثين و المهتمين بهذا المجال لتكون دليلهم إلى رفوف  خزائن المخطوطات الجزائرية أينما وجدت.

 

وسيمكن هذا المشروع العلمي من وضع خارطة ببليوغرافية لأماكن حفظ المخطوطات  داخل و خارج الجزائر و تسهيل مهمة الوصول إليها تحقيقا و دراسة إضافة إلى  تحديد أماكن النشاط العلمي للعلماء الجزائريين في الداخل و الخارج و التعريف  بجهود الجزائريين

 

نقل العلوم و المعارف

 

و دورهم في نقل العلوم و المعارف إلى مختلف الحواضر و العواصم بما يساهم في  توثيق صلة الربط التاريخي بين الجزائر و محيطها العالمي مثلما تمت الإشارة  إليه .

 

 

و تتضمن أشغال هذه الملتقى الدولي (13-14 نوفمبر) حول “واقع المخطوطات  الجزائرية وآليات حمايتها ” بحضور مشاركين من الجزائر و من بلدان أجنبية ستة  عشر جلسة علمية تسلط الضوء على مختلف الجوانب المتعلقة بواقع المخطوطات و  الجهود المبذولة لجردها وحفظها و صيانتها و تحقيقها وفهرسة الخزائن محليا و  وطنيا و دوليا في ظل الثورة المعرفية التي عززتها التكنولوجيا الرقمية  حسب  المنظمين.

 

حماية

 

ويتناول المتدخلون أيضا ما توصل إليه البحث و الدراسة في مجال الحماية  القانونية للمخطوط و مختلف الجوانب المتعلقة به سيما من حيث صناعة الورق و  أوعية المخطوط و أدوات كتابته و قراءته  وكذا جديد الأبحاث و الدراسات خاصة  ما تعلق منه بالمجال الكودوكولوجي للمخطوط .

 

ويهدف هذا اللقاء الأكاديمي الذي ينظم بمبادرة من مخبر المخطوطات الجزائرية  بإفريقيا بجامعة أدرار إلى محاولة إرساء أرضية للبحث و الإستشارة حول المسائل  المرتبطة بالمخطوطات الجزائرية ووضع بيبلوغرافيا للمخطوطات في الجزائر و  التعريف بالتراث الجزائري المخطوط المبعثر عبر أصقاع العالم و سبل حمايته  وتسهيل الوصول إليه تحقيقا و دراسة  مثلما أشير إليه .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled