اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الآثار : دخول  ذوى الإحتياجات الخاصة المصريين للمتاحف والمناطق الآثرية مجاناً

 

 

 

 

 

كتب: سعيد جمال الدين

 

 

القاهرة “المسلة” ….. قررت وزارة الآثار كما قررت دخول  ذوى الإحتياجات الخاصة ( المصريين فقط ) للمتاحف والمناطق الآثرية مجاناً ، كما قررت أيضاً  رفع الحد الأقصى للفئات العمرية للطلاب المستفيدين من الأسعار الخاصة بالمزارات الآثرية وكذلك لشراء التذاكر والتصاريح للمناطق الآثرية  حتى 30 عاماً بشرط أن يكونوا حاملين كارنيهات طلبة حديثة .

 

.

 

ووافقت الوزارة على إستصدار  تصريح زيارة سنوى لأحد المتاحف  للزائرين دائمى التردد على المتاحف بشكل دورى لتشجيعهم على الزيارة المستمرة  بحيث يكون للمصريين مقابل 200 جنيه لصاحب التصريح إلى جانب مرافق واحد فقط ، وللطلبة المصريين بــ 50 جنيه  لصاحب التصريح ومعه مرافق واحد فقط ، وللأجانب بقيمة 90 يورو أو 100 دولار لصاحب التصريح بالإضافة إلى مرافق واحد ، وللطلبة الأجانب بقيمة 45 يورو أو 50 دولار  لصاحب التصريح إلى جانب مرافق واحد فقط.

 

 

 

يذكر أن  وزارة الآثار قد أطلقت  مشروعاً  لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية فى جمهورية مصر العربية لتكون متاحة وصديقة للزائرين ذوى الاحتياجات الخاصة، تطلق الوزارة بالتعاون مع مؤسسة “حلم” مبادرة  “انطلق” لتأهيل معبدى الأقصر والكرنك، ومتحف الأقصر بمحافظة الأقصر، لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط، بما يسهل حركة الكراسى المتحركة لذوى الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة فى اتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية.هذا بالإضافة إلى تطوير وتجهيز دورات المياه طبقاّ للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

 

وقد تم اختيار منطقة البوديوم والمنطقة الواقعة بين عامود طهرقا والمتحف المفتوح  بمعبد الكرنك لعمل ممرات بها بعرض متر ونصف، بالإضافة إلى منحدر خشبى  قبل بداية طريق الكباش، كما تشمل الأعمال أيضا منطقة الصوت والضوء، و لتأهيل العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر على كيفية التعامل مع ذوى الاحتياحات الخاصة ستنظم مؤسسة حلم دورات تدريبية لمفتشى الآثار بمدينة الأقصر.

 

 

والمشروع يأتى  ضمن مشاركة  المؤسسات الأهلية لخدمة المجتمع ومساعدة وزارة الآثار لتطوير وتنمية الخدمات فى المناطق الأثرية لذوى الاحتياجات الخاصة مما يضاعف أعداد الزائرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled