اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انتعاش الأقصر سياحيا.. وربنا يزيد ويكرم بقلم. جلال دويدار

 

 

بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين

 

 

 

أشعر بالسعادة والفرحة كلما سمعت عن تباشير الرواج السياحي في الاقصر مركز التراث العالمي القديم وكل مدن الصعيد الحافلة بالاثار الفرعونية. أنه يعطي مؤشراً إلي استعادة هذه المدينة السياحية الخالدة لمكانتها السياحية علي مستوي العالم. بدء تدفق السياحة الوافدة ينبئ بالخير بما يعوضها عن سنوات الضنك التي تعرضت لها نتيجة الانحسار السياحي التي كانت أولي ضحاياها. إنها أُخذت في الرجلين بعد قرار حظر رحلات الطيران السياحي بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

 

 

حدث ذلك رغم أنه لم يكن لها علاقة بهذا الحادث. ما تعرضت له كان بمثابة ضربة قوية للسياحة المصرية باعتبارها كانت محوراً وقبلة للسياحة المرتفعة التكاليف وما تحققه من موارد. هذه الأزمة كان لها تأثير كبير علي حياة اهالي الاقصر الذين كانوا يعيشون بكل مستوياتهم علي الانشطة السياحية المختلفة.

 

 

> > >

من المؤكد ان رفع الحظر السياحي باستثناء مدينة شرم الشيخ كان وراء هذا التحرك نحو انتعاش الحركة السياحية إليها وإلي البحر الأحمر. إن ما يدعو إلي التفاؤل.. تدفق الافواج السياحية من الصين والأسواق الأوروبية التي في مقدمتها ايطاليا واسبانيا والمانيا. بدأت الحياة تدب في ارجاء المدينة.. الفنادق والمطاعم وعربات الحنطور ومواقع الاثار ورحلات الفنادق العائمة التي انعكست اثارها ايجاباً علي الأسواق.

 

 

الرواج الذي بدأت الاقصر تشهد بوادره يدفع إلي التفاؤل بموسم سياحي شتوي مبشر.. يأتي علي رأس هذه المؤشرات ارتفاع معدلات تسيير الرحلات الجوية الخاصة إليها. كل هذا كان نتيجة حالة الاستقرار الأمني الذي أخذ يفرض نفسه علي تحركات ومخططات منظمي الرحلات السياحية. يساعدهم علي ذلك ان مصر بآثارها وطبيعتها تعد من عناصر الجذب الراسخة للحركة السياحية العالمية.

 

 

> > >

هذه الحركة السياحية سوف تنعكس فوائدها علي مصر للطيران وشركات الطيران الخاصة سواء من خلال الرحلات الخاصة أو النقل من القاهرة وإليها. أنها في نفس الوقت ستساهم في ترويج السلع اليدوية التي اشتهرت بها بعض مناطق الصعيد السياحية وهو ما سوف يكون له مردود اجتماعي. هذا المد السياحي الذي تشهده الاقصر ومدن الصعيد السياحية يفرض مسئوليات علي الحكم المحلي الذي عليه أن يهتم بنظافة الشوارع.. عليه العمل في نفس الوقت بالتعاون مع الاجهزة الفنية المعنية في وزارة السياحة تشديد الرقابة علي الاغذية سواء التي تقدم في المطاعم أو بالبواخر العائمة لتجنب ما يمكن ان يشوه سمعتها وبالتالي يحد من الحماس علي زيارتها.

 

 

> > >

إن علي التحالف المكلف بمهمة الدعاية والتسويق والترويج ان يعُطي الاهتمام اللازم في حملات الدعاية بحيث يشمل إلي جانب الآثار سبل الراحة التي يتمتع بها السياح خلال إقامتهم. من ناحية أخري فإنه لابد ان تكون هناك جهود لخلق المناسبات الترويجية التي تشغل اوقات السياح بعد الجولات السياحية. تعدد هذه المناسبات وجاذبيتها تغري السياح الي اطالة مدة الاقامة.

 

 

كما أن علي مصر للطيران ان تقدم اسعارا تنافسية لعمليات نقل السياح من المقاصد الشاطئية إليها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled