اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الكشف عن دفنة أثرية لامرأة حامل في شهورها الأخيرة بأسوان

 

 

أسوان “المسلة” ….. كشفت البعثة الإيطالية الأمريكية الاثرية المشتركة عن دفنة لامرأة حامل في شهورها الأخيرة و ذلك اثناء اعمال مشروع كوم أمبو الأثري بأسوان .

 

عصر الانتقال الثاني

 

و أوضح د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أنه تم العثور علي الدفنة شبه كاملة داخل جبانة كان قد استخدمها الرحالة الذين انتقلوا إلي مصر عبر المناطق الصحراوية من الناحية الجنوبية خلال عصر الانتقال الثاني (١٧٥٠-١٥٥٠) قبل الميلاد.

 

 

أكد أن الدراسات الأولية اشارت أن عمر السيدة عند الوفاه كان حوالي ٢٥ عاما وكانت في شهور حملها الاخيرة و علي وشك الولادة حيث أن هيكل الجنين موجود في منطقة الحوض وقد استقر بالفعل في وضعية الولادة.

 

كسر

 

كما كشفت التحاليل الأولية لرفات السيدة عن مشاكل أو اختلال في منطقة الحوض والتي أوضحت أنها كانت ربما تعاني من كسر تم علاجه بطريقة غير صحيحة وهو علي الأرجح ما أدي الي الوفاة.

 

وأشار د.وزيري، أن الهيكل العظمي للسيدة وجد ملفوف بلفافة من الجلد، وبجوارها اواني من الفخار؛ احدهما جرة مصرية الصنع متهالكة نتيجة لكثرة الاستخدام، والاخري وعاء مصقول باللون الأحمر والأسود من الداخل والتي من المعتاد أن يصنعه الرحالة الذين كانوا يعيشوا في هذه المنطقة وهي تشبه الأواني النوبية الصنع.

 

 

 

قرابين

 

كما وجد بداخل الدفنة قرابين غير متوقعة وهي عبارة عن حبات من قشرة بيضة النعام غير كاملة، وهو الأمر الذي يرجح أن هذه السيدة كانت من صانعي الخرز وقد وضعت اسرتها كمية كبيرة من المواد الغير مستخدمة لتكريم ذكراها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled