اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جوازات المطار : إصدار «959» ألف تأشيرة سياحية فورية بقطر

 

 

الدوحة “المسلة” ….. أكد العميد محمد راشد المزروعي، مدير إدارة جوازات المطار، أن وزارة الداخلية تسعى دائماً لتنشيط حركة السياحة للدولة عبر جميع المنافذ، حيث تقوم بإصدار التأشيرة الفورية لرعايا 92 دولة مما يعد نقلة نوعية لتنشيط السياحة وتعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية عالمية بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة.

 

 

وتعمل إدارة جوازات المطار على تسهيل إجراءات دخول وخروج المسافرين وإصدار التأشيرات الفورية لرعايا العديد من الدولة لتنشيط حركة السياحة، حيث يمر عبر كاونترات الجوازات آلاف المسافرين يوميا قادمين ومغادرين من وإلى الدولة.

 

 

وشهدت الإدارة خلال الفترة الماضية تحديثاً شمل جميع أقسامها والصالات والممرات وأماكن الانتظار بها، فضلاً عن تحديث كاونترات الجوازات وإنهاء إجراءات المسافرين لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى الدولة، إضافة إلى اعتماد أجهزة حديثة لإصدار التأشيرات خاصة التأشيرة الفورية التي تمنح لرعايا 92 دولة وتقديم خدمات راقية للمسافرين.

 

 تأشيرة مسبقة

قال مدير إدارة جوازات المطار: إن دولة قطر اتخذت خطوات جديدة من أجل تسهيل دخول السائحين تمثلت في إعفاء مواطني 92 دولة من إجراءات تأشيرة الدخول المسبقة، وأن أسماء هذه الدول متوفرة على موقع وزارة الداخلية باللغة العربية واللغة الانجليزية، مشيرا إلى أن مواطني هذه الدول ممن يرغبون في زيارة دولة قطر لن يتعين عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول البلاد بصورة مسبقة بل أن من بين هذا العدد هناك رعايا 47 دولة غير مطالبين بسداد رسوم مقابل هذه التأشيرة، بل سيمنحون إعفاء من التأشيرة ورسومها لدى وصولهم إلى منافذ دخول البلاد وذلك وفقا لضوابط ميسرة كتقديم جواز سفر ساري المفعول، لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر وتذكرة سفر مؤكدة العودة.

 

 السياحة في قطر

وأشار إلى أن هذه التسهيلات تساهم بشكل كبير في تعزيز مفهوم السياحة في دولة قطر والتعريف بها كوجهة حديثة على خارطة السياحة العالمية، والتي عملت من أجل تحقيق هذه المبادرة وصولا إلى الرؤية الشاملة للدولة 2030 حيث أصدرت الإدارة 958810 تأشيرة فورية خلال الفترة من 1-8-2017 وحتى 31-10-2018 لرعايا هذه الدول.

 

 خروج السائحين

وأوضح أن وزارة الداخلية لديها إجراءات أمنية لمتابعة كل من يدخل الدولة بكافة التأشيرات عبر الجهات الأمنية لمنع تخلفهم عن موعد خروجهم من البلاد، وهذا المستوى من السياح ممن يأتون من هذه الدول لم نعهد عليهم تخلفهم عن موعد مغادرة البلاد حيث إننا نتابع حركة دخول وخروج السائحين وكانت نسبة التأخير أقل من 1 % ومع ذلك هذه النسبة الصغيرة تخلفت لأسباب خارجة عن إرادتها وسرعان ما تأتي إلى المطار لسفرها.

 

 

وأكد استعداد إدارة جوازات المطار لاستقبال أي زيادة في أعداد المسافرين حيث إن عدد منسوبي الإدارة من موظفي كاونترات الجوازات يصل إلى 450 موظفا جميعهم من القطريين ويتم توزيعهم على أربع ورديات وتعمل الإدارة على تدريبهم ورفع أدائهم وحسن تعاملهم مع الجمهور..

 

 البوابات الإلكترونية

وفي ما يتعلق بالبوابات الإلكترونية داخل المطار ودورها في تسهيل حركة الدخول والخروج أوضح أن البوابات الإلكترونية متاحة للمواطنين والمقيمين فقط أما للزائرين إلى البلاد فلابد لهم من المرور عبر كاونترات الجوازات لإنهاء إجراءات الدخول عبر موظف الجوازات، وإن كانت من الأمور الحيوية التي ساهمت في تسهيل حركة الدخول والخروج وتعد من أهم مراحل التطور ورقي الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عبر مطار حمد الدولي، وهي في المقام الأول تهدف إلى توفير وقت وجهد المسافرين حيث وصل عدد مستخدمي البوابات الإلكترونية عام 2017 فقط 2466190 مسافرا.

 

 المسافر الذكي

وأكد أن خطط إدارة جوازات المطار هي تسهيل الإجراءات على المسافرين وتطبيق النظام الإلكتروني في إنهاء جميع إجراءات السفر بشكل آمن من خلال تطوير وتحديث إجراءات الدخول والخروج، والعمل على استخدام برنامج المسافر الذكي، وهذا من التطور الذي تنتهجه الإدارة والذي يتطلب عناصر أمنية مدربة على درجة عالية من الكفاءة لذلك تعمل الإدارة على تدريب منسوبيها ورفع أدائهم وحسن تعاملهم مع الجمهور وهو ما يتطلب من حين لآخر إخضاع عدد من منسوبي الإدارة لدورات تدريبية.

 

 كشف التزوير

وأوضح أن الإدارة الآن تمتلك أحدث الأنظمة في عملية التدقيق على مستندات سفر المواطنين والمقيمين والزائرين للدولة والتي تتم من خلال أجهزة متطورة تكشف التزوير منها أجهزة تكنولوجية ذات قدرات عالية ومتطورة يمكن من خلالها قراءة وتسجيل الجوازات وتحديد التزوير ويجري تحديث قاعدة بيانات تلك الأجهزة باستمرار لكي تواكب ما يستجد من إصدارات الجوازات بكافة أنواعها وأشكالها.

 

  إدارة جوازات متميزة

وأكد أن إدارة جوازات المطار اعتمدت العديد من البرامج والأنظمة والأجهزة الحديثة والمشاريع المتطورة التي ساهمت وتساهم في تسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات المتميزة للمسافرين وتحقق نقلة نوعية في تطور ورقي الخدمة المقدمة للمسافر، فضلاً عن انعكاسها على أداء العمل داخل مطار حمد الدولي مما جعل دولة قطر في مقدمة دول العالم في أمن الطيران المدني.

 

 

 

وأوضح أن العمل لا يتوقف على كاونترات الدخول والخروج بمطار حمد الدولي على مدى الـ24 ساعة من خلال أربع ورديات كل وردية بها ما لا يقل عن 120 موظفاً وموظفة مقسمين على العديد من صالات الدخول والخروج سواء للدرجة السياحية أو درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى أو البوابات الإلكترونية أو الكاونترات الأخرى حيث أنهت الإدارة خلال الفترة من 1-1-2018 وحتى 31-10-2018 إجراءات سفر 11247859 منهم 5674623 دخول للبلاد و5573236 خروج من البلاد.

 

  أحدث الأنظمة

وأشار إلى أن الإدارة تعمل الآن على مجموعة من المشاريع لمواجهة زيادة أعداد المسافرين وتقليص الوقت المستغرق لإنهاء إجراءات المسافر أمام كاونترات الجوازات وهي تتفق مع استراتيجية وزارة الداخلية من حيث تطوير وتحديث إجراءات الدخول والخروج، وهذا من التطور الذي تنتهجه الإدارة.

 

 

ويوضح أن الإدارة تمتلك أحدث الأنظمة التي توفر أعلى المستويات في مجال تسهيل إجراءات دخول وخروج المسافرين من وإلى البلاد والحفاظ على سهولة وانسيابية العمل في نفس الوقت مع المحافظة على الإجراءات الأمنية.

 

  تأشيرة فورية

وأضاف أن رعايا الدول التي تصدر لرعاياها تأشيرة سياحية مجانية لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد هي أذربيجان، استراليا، الأرجنتين، الإكوادور، الأوروجواي، البرازيل، الفاتيكان، المكسيك، الهند، الولايات المتحدة الأميركية، اليابان، اندورا، اندونيسيا، أوكرانيا، باراجواي، باكستان، بروناي، بريطانيا، بنما، بوليفيا، بيلاروسيا، تايلاند، تشيلي، الصين، جزر القمر، جنوب إفريقيا، جورجيا، روسيا، سان مارينو، سنغافورة، سورينام، غيانا، فنيزويلا، كازاخستان، كندا، كوبا، كوريا الجنوبية، كوستاريكا، كولومبيا، لبنان، مقدونيا، ملدوفيا، موناكو، نيوزيلاندا، هونج كونج، بيرو وايرلندا.

 

 إجراءات تمديد التأشيرة

وأضاف أن من يرغب في تمديد هذه التأشيرة لمدة 30 يوماً أخري يكون إلكترونياً عبر موقع وزارة الداخلية وليس عبر إدارة جوازات المطار حيث اعتمدت الإدارة التكنولوجيا الإلكترونية في كافة معاملاتها المتعلقة بتأشيرات الجمهور ومنها التأشيرة السياحية الفورية حيث يتعين على من يرغب في التمديد لـ 30 يوماً أخرى أن يستكمل الإجراءات عبر موقع وزارة الداخلية، مشيراً إلى أن التخلف عن إتمام إجراءات التمديد يعرض الزائر لغرامة 200 ريال قطري عن كل يوم تأخير.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled