اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزيرة السياحة المصرية تترأس اجتماع الدورة الحادية والعشرين لمجلس وزراء السياحة العرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

 

 

المجلس يختار وزارة السياحة المصرية لرئاسة لجنة مراجعة وتطوير وتحديث الاستراتيجية العربية للسياحة

 

القاهرة – ترأست اليوم وزيرة السياحة فعاليات اجتماع الدورة الحادية والعشرين لمجلس وزراء السياحة العرب المنعقد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

 

و بدأ الاجتماع بمراسم تسليم رئاسة المجلس من ” رولا معايعة ” وزيرة سياحة دولة فلسطين رئيسة الدورة السابقة للمجلس الوزارى العربى للسياحة ، لوزيرة السياحة المصرية رئيسة الدورة الحالية للمجلس الوزارى العربى للسياحة.

 

وأكدت الوزيرة ” رولا معايعة ” فى كلمتها على دور المجلس فى تعظيم مساهمة قطاع السياحة فى تنمية مستدامة شاملة لكافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وخاصة فى ظل المتغيرات التى تجعله يقع على عاتقه مسئولية كبيرة لدفع حركة السياحة إلى الأمام.

 

وأشارت ” معايعة ” إلى التقدم الكبير الذى احرزته العديد من الدول العربية فى مجال السياحة حيث تشير العديد من الإحصاءات إلى نمو قطاع السياحة نموا ملحوظا خلال العام الماضى.

 

سلطان بن سلمان ..دعم حكومات الدول العربية للسياحة أصبح أمرا حتميا ولم يعد ترفا كما كان فى السابق،

 

ومن جانبه أعرب الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة بالسعودية عن اعتزازه بالحضارة المصرية والعربية، وقال ان العالم العربي يقدم تجربة سياحية متنوعة تضم العديد من الأنماط السياحية، كالسياحة الثقافية والتعليمية،، موضحا أن مصر راءدة فى العديد من المجالات السياحية.

 

 

وقدم الشكر لوزيرة السياحة الفلسطينية على جهدها فى رئاسة الجلسة السابقة ، متمنيا التوفيق لوزيرة السياحة المصرية  فى مهمتها فى رئاسة الدورة الحالية للمجلس ودورها فى مجال الجامعة العربية، واتمام هكيلة قطاع السياحة المصرية وتحقيق النظرة الجديدة للسياحة فى مصر.

 

وتمنى لمصر كل الخير والتطور ، ووجه الشكر للدكتور هشام زعزوع وزير السياحة الأسبق على ما قام به من مجهودات لدعم صناعة السياحة والاستراتيجية العربية للتنمية السياحية، مشيرا إلى ضرورة تطوير هذه الاستراتيجية لتفيد الاجيال القادمة.

 

هشام زعزوع

 

وطرح الأمير مقترح برئاسة مصر ممثلة فى وزيرة السياحة للجنة عربية لمراجعة وتطوير وتحديث الاستراتيجية العربية للسياحة ، ورفع توصياتها فى هذا الشأن للمجلس خلال ثلاثة أشهر.

 

واثني الأمير علي المنهجية المقدمة فى برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة المصرى حيث أنها مواكبة للتطور والتحديث الذي يشهده القطاع دولياً، مؤكدا على أهمية استفادة الدول العربية من تجربة مصر وخطتها للإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة بهذه الدول.

 

وأشار ” سلطان ”  إلى أن دعم حكومات الدول العربية للسياحة أصبح أمرا حتميا ولم يعد ترفا كما كان فى السابق، مؤكدا على أهمية العمل العربى المشترك.

 

وقد ألقت وزيرة السياحة المصرية الكلمة الافتتاحية لاجتماع الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزارى العربى للسياحة لاجتماع المجلس الوزارى، رحبت خلالها بالامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة بالمملكة العربية السعودية، و وزراء السياحة العرب والسفراء ، ورؤساء المنظمات والوفود العربية المشاركة بالمجلس، موجهة الشكر للدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنواوچيا والنقل البحري على حسن الاستضافة لانعقاد الدورة الحالية للمجلس.

 

وأعربت عن سعادتها برئاسة فعاليات الدورة الحادية والعشرين للمجلس الوزاري العربي للسياحة، مشيرة إلى أنها تعتبر أولى دورات المجلس التي تشارك فيها كوزيرة للسياحة لجمهورية مصر العربية.

 

ووجهت الوزيرة الشكر والتقدير للدكتورة رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار بدولة فلسطين على كل الجهود التي بذلتها خلال رئاستها للدورة العشرين من المجلس لتحقيق الأهداف المرجوة منه، مؤكدة على أهمية الدور الذى يقوم به المجلس الوزارى العربى للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية فى العمل على تنمية التعاون العربى المشترك و تفعيل عدد من الأهداف السامية التى تسعى لتحقيق مزيد من الرخاء للدول العربية، وتنمية قطاع السياحة فى الدول العربية لتعظيم مساهمته فى التنمية المستدامة الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إلى جانب العمل على تنمية حركة السياحة العربية البينية، وجذب مزيد من السياحة العالمية إلى المنطقة.

 

وأوضحت الوزيرة أن قطاع السياحة أصبح من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمى، فهو يعتبر صناعة مؤثرة في اقتصاديات الدول، لما لها من أهمية وتشابكات مع الصناعات الأخرى، مستعرضة آخر الإحصاءات الصادرة عن المجلس الدولي للسياحة والسفر عن مساهمة قطاع السياحة فى الناتج المحلى الاجمالى العالمى ومعدل التشغيل وخلق فرص عمل، وفى الاستثمار فى رأس المال العالمى.

 

وأكدت على أن السياحة المصرية قد استطاعت -أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح لاستعادة معدلاتها الطبيعية مشيرة الى تحسن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر سواء في عام 2017 أو الأشهر المنصرمة من العام الحالي 2018، لافتة إلى أن السياحة المصرية تخطت العديد من العقبات والتحديات التى جعلتها أكثر صلابة.

 

وأشارت إلى الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة بأسرها لصناعة السياحة إيمانا منها بأهميتها، حيث تمثل 20% من إجمالى الناتج المحلى.

 

وأكدت الوزيرة  على أن مصر هي بيت العرب و هي دائما تفتح ذراعيها لأشقائها، مشيرة إلى أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن خطة العمل المقبلة لتطوير استراتيجية السياحة العربية يستلزم التعاون بين كافة الدول العربية ، والاستعانة بالتكولوجيا الرقمية تماشيا مع المتغيرات المتلاحقة والاتجاهات الحديثة والمتطورة فى صناعة السياحة عالميا.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم خلال جلسة استعراض برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع والذى عكفت الوزارة على اعداده وتنفيذه من يناير الماضى منذ توليها حقيبة وزارة السياحة لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق تنمية سياحية مستدامة تهدف الي رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.

 

ومن جانبهم طلبت أعضاء الدول العربية أن يتم موافاتهم ببرنامج الإصلاح الهيكلى لكى يسترشدوا به.

 

وأشارت إلى أهمية وثيقة الرؤية المقترحة من المملكة العربية السعودية والتي قدمها الأمير سلطان بن سلمان ، والخاصة بإيجاد آلية لتعزيز التعاون المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، والتي سيتم مناقشتها غدا في الاجتماع المشترك لمعالي وزراء السياحة والثقافة العرب.

 

كمال حسن على ..الحكومات تولى اهتماما وزاريا بتطوير قطاع السياحة فى الدول العربية الذى يعتبر محركا رئيسيا للتراث الثقافى

 

واضافت ان الوطن العربي غني بموارده الثقافية والتراثية وبمقوماته السياحية الفريدة التي حاباه الله بها، مؤكدة على أن التلاقي بين قطاعي الثقافة والسياحة وربطهما ببعض أصبح ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الحفاظ على الموروثات الحضارية و تعزيز الهوية الثقافية وتنمية المجتمعات.

 

واختتمت الوزيرة كلمتها باستعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال هذه الدورة ، والتي من بينها تفعيل وتحديث منظومة المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الاستراتيجية العربية للسياحة،و أهمية التنمية المستدامة 2030 في قطاع السياحة بالمنطقة العربية فى زيادة تنافسية القطاع،ودور حاضنات الاعمال للمشاريع السياحية ، كما اشارت الى اهمية رفع كفاءة العنصر البسري في قطاع السياحة.

وقالت أنه فيما يتعلق ببند التنمية المستدامة 2030، أشارت الوزيرة الى أن مصر تتبنى تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة التي اقرتها الأمم المتحدة، من خلال برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير القطاع، وأن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تنمية السياحة الخضراء وتشجيع الفنادق والمنشآت السياحية لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة وهو ما يعد أحد العوامل الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

كما تحدث السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، حيث وجه الشكرلوزيرة السياحة المصرية على رئاستها لهذه الدورة من المجلس الوزارى العربى الذى يعد صرح عربى يفتخر به كل الغرب، وموجها الشكر أيضا للسيدة رولا معايعة على رئاستها للدورة السابقة للمجلس، ورئيس الأكاديمية على ترحبيه باستضافة الأكاديمية لفعاليات الدورة الحالية.

 

وأشار إلى أن الحكومات تولى اهتماما وزاريا بتطوير قطاع السياحة فى الدول العربية الذى يعتبر محركا رئيسيا للتراث الثقافى، وأن جدول أعمال المجلس حافل بالموضوعات الحديثة والتى من بينها تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠، لافتا إلى جهود المجالس الوزارية المتخصصة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

هذا وقد قام الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، خلال الاجتماع بمنح الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة بالسعودية درجة الدكتوراه الفخرية قى العلوم الاجتماعية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى نظرا لدوره المتميز والرائد فى دعم السياحة والطيران والتراث الوطنى العربى والعالمى، موضحا أنه لم تمنح الأكاديمية هذه الدرجة فى تاريخها إلا ل ٤ شخصيات من بينهم الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله، والعالم المصرى الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل.

 

اكد امين عام منظمة السياحة العالمية طالب رفاعي امس "الخميس" ان السياحة الامريكية سوف يتراجع
طالب رفاعى

وتم تكريم الدكتور طالب الرفاعى لدوره فى خدمة السياحة العالمية وتطوير صناعة السياحة بالدول العربية.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled