اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الثقافة: الموقع الأثري عين بوشريط أصبح مركز إستقطاب عالمي “يجب الحفاظ عليه”

 

 

سطيف “المسلة” ….. أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي امس الثلاثاء بسطيف أن موقع عين بوشريط الاثري ببلدية القلتة الزرقاء بالقرب من العلمة  “أصبح مركز استقطاب عالمي و لا بد من الحفاظ عليه” .

 

و في تصريح أدلى به للصحافة – بنفس الموقع الذي اكتشف به مؤخرا أن وجود الإنسان بشمال إفريقيا يعود إلى 2,4 مليون سنة و ذلك في إطار زيارة عمل و تفقد قام بها إلى ولاية سطيف تزامنا مع إحياء الذكرى الـ 58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 – قال الوزير “إن هذه الاكتشافات تدفعنا إلى ضرورة الاهتمام أكثر بهذا  الموقع و بصفة مستعجلة” .

 

عناية

 

و أفاد ميهوبي في نفس السياق بأن هذا الموقع “أصبح يتطلب عناية خاصة من جميع الجوانب على غرار تأمينه و منع أي محاولة للمساس به فهو مركز استقطاب عالمي سيكون مقصد باحثين عالميين طلبا لإجراء أبحاث إضافية في هذا المجال” .

 

و كشف عن أن دائرته الوزارية ستقوم بوضع آليات لمساعدة المركز الوطني للبحوث في ما قبل التاريخ و علم الإنسان لتدعيمه و مرافقته للذهاب بعيدا و مواصلة الحفريات بهذا المكان من خلال إنشاء محطة أبحاث دائمة به و مركز للتأويل و التفسير يمكن من تقديم شروحات علمية و تاريخية .

 

و أردف أن هذا الفضاء العلمي سيسمح للمهنيين المختصين بأن “يكونوا قريبين من مواقع الاكتشافات و يغنيهم عناء التنقل إلى الجزائر العاصمة لمشاهدة ما تم العثور عليه بهذا الموقع” , لافتا إلى أن هذه الآليات “ستضمن بدون شك الوصول إلى نتائج أخرى و ذلك ما ننتظره من الباحثين الذين وعدوا بأنهم سيقومون بأعمال استثنائية في هذا المجال” .

 

و توقع ميهوبي أن يتحول هذا المكان الذي اكتسب سمعة عالمية لموقع للسياحة الثقافية , مشيرا إلى “أن تكامل عديد الجوانب سيعطي لهذه المنطقة بعدا ثقافيا و تاريخيا و سياحيا” .

 

دعم

 

و نوه الوزير بالمناسبة بقيمة الدعم الكبير و العناية الخاصة الذي تلقاه هذه الأبحاث ضمن برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة حتى في ظل الأوضاع المالية التي تمر بها البلاد حاليا, موضحا في هذا الصدد أن “ميزانية البحث العلمي سجلت زيادة مما يدل على أن الرهان علمي مستقبلي و شاهد للمجهودات المبذولة من طرف الدولة” .

 

 

و لدى زيارته للمجاهد المقعد فرحات بن بشوش بمنزله ببلدية بئر العرش (شرق سطيف) ذكر السيد ميهوبي بأن مظاهرات 11 ديسمبر 1960 تعد إحدى المحطات القوية و الثابتة في مسيرة الشعب الجزائري معتبرا زيارة المسؤولين للمجاهدين “سنة حميدة للحفاظ على مقومات و رسالة الشهداء للأجيال القادمة و واجب لا بد من المحافظة عليه” .

 

و قد استهل وزير الثقافة زيارته إلى ولاية سطيف بالتوجه إلى مقامي الشهيد ببلدية سطيف ثم ببلدية بئر العرش حيث وضع إكليل من الزهور و ترحم على أرواح الشهداء الطاهرة . كما زار ببلدية بئر العرش معرضا تاريخيا أقيم بالمناسبة و ذلك بدار الشباب لهذه الجماعة المحلية.

 

و يواصل ميهوبي زيارته لولاية سطيف بحضوره جانبا من أشغال يوم دراسي بعنوان “ستيفيس .. 19 قرنا من التأسيس، المرجعية التاريخية و التطور الحضاري” و ذلك بالمتحف العمومي الوطني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled