اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مركز دبي التجاري العالمي يسجل نجاحات هائلة خلال فعالياته فى 2018

 

 

المعارض التجارية الرئيسية اجتذبت أرقى فئات الزوّار والخبراء والمختصين في شتى المجالات من جميع أنحاء العالم

 

 

 

 

دبى “المسلة” ….. واصل مركز دبي التجاري العالمي نجاحه وتألّقه على مدار عام 2018، وحققت أجندة فعالياته أهدافها، ونجحت المعارض التجارية الرئيسية في اجتذاب أرقى فئات الزوّار والخبراء والمختصين في شتى المجالات من جميع أنحاء العالم، وكانت الدورة الـ 38 لأسبوع جيتكس للتقنية دورة استثنائية بكل المقاييس، إذ تمكّن أكبر وأكثر فعاليات التكنولوجيا جرأة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، من توفير فرصاً لا مثيل لها لبناء العلاقات والشراكات مع مطوّري التكنولوجيات الرقمية الجديدة القادرة على تغيير شكل الحياة التي نعرفها اليوم، لتخدم سوق تكنولوجيا معلومات إقليمي من المتوقّع أن تبلغ قيمته 155 مليار دولار هذا العام وحده.

 

 

 وقد أعاد حدث تقنية المعلومات والاتصالات الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة، وواحد من أكبرها على مستوى العالم، تعزيز مكانته كفعالية عالمية مؤثّرة تجمع سنوياً تحت مظلتها كافة العاملين في مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات. وشارك في هذه الدورة أكثر من 4,500 شركة عالمية وإقليمية ومحلية من أكثر من 100 دولة، واستقبل معرض أسبوع جيتكس للتقنية، وجيتكس فيوتشر ستارز أكثر من 100 ألف زائر.

 

 

 

المعارض الرئيسية تعززّ مكانتها العالمية

 

نجح معرض جلفود للأغذية، المعرض التجاري السنوي الأكبر من نوعة على مستوى العالم في صناعة الأغذية، في تعزيز مكانته العالمية والإقليمة التي احتلها على نحو ثلاثة عقود، وشهد الحدث مشاركة أكثر من 5,000 شركة عارضة و120 جناحاً وطنياً تضّم أحدث المنتجات والابتكارات، واحتضن الحدث معرض عالم الأغذية الحلال، أضخم معرض تجاري سنوي متخصص في الأغذية الحلال في العالم، وضمّ أكثر من 1,000 علامة تجارية متخصصة في هذا المجال، كما شهد مشاركة أكثر من 90 ألف زائر متخصص، بما في ذلك خبراء ومصنّعين ومورّدين وموزّعين وكبار تجّار الأغذية والمشروبات. وشغل الحدث كامل مساحة العرض الداخلية المتاحة في مركز دبي التجاري العالمي، المتمثلة في 19 قاعة بالإضافة إلى اثنين من قاعات العرض الخارجية المؤقتة.

 

 

 

فرص تجارية بمليارات الدولارات

 

وقد استفادت آلاف الشركات العارضة والمشترون من الفرص الجديدة، التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأتاح المعرض للمشاركين فرصاً تجارية واستثمارية هائلة، بينما تمّت مناقشة السياسات والاتفاقات التجارية على المستوى الحكومي خلف الكواليس، وكان حضور العدد الكبير من المسؤولين الحكوميين المرموقين ومن القطاع الخاص، دليلاً واضحاً على مكانة المعرض كفعالية لا بد من حضورها، بالنسبة لجميع المعنيين بقطاع الأغذية والمشروبات حول العالم.

 

 

كانت الدورة الخامسة لمعرض جلفود للتصنيع، الدورة الأبرز في تاريخ المعرض – الحديث نسبياً – باستقطابها 35 ألف زائر متخصص من 160 دولة من جميع أنحاء العالم، خاصة من الدول الأفريقية، الذين وجدوا في المعرض فرصة استثنائية للاطلاع على التطوّر الحاصل في قطاع تقنيات تصنيع الأغذية والمشروبات في العالم. وقد حققت غالبية المعارض التجارية الرئيسية نمواً من حيث الحجم أو أعداد المشاركين، أو الزوار.

 

 

 

22 فعالية جديدة

 

اجتذب المركز عام 2018 نحو 22 فعالية جديدة، من أبرزها قمة مستقبل البلوك تشين، التي نظّمها مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع مكتب حكومة دبي الذكية، كما استضاف المركز حوالي 12 مؤتمراً ، أقيم بعضها للمرة الأولى على مستوى دبي والمنطقة. وكانت قمة البلوك تشين قد شهدت حضور أكثر من 8,000 مشارك، منهم 5 آلاف من الروّاد والخبراء في مجال التكنولوجيا، بالإضافة  إلى أكثر من 100 جهة عارضة، شكّلت الشركات الناشئة المحلية والدولية المبتكرة نصفها. كما استضافت القمة نحو 100 من أبرز خبراء تقنية بلوك تشين من جميع أنحاء العالم، الذين استعرضوا رؤاهم المتعمّقة حول هذه التكنولوجيا المتميزة، لتكون دبي بذلك سبّاقة في استضافة فعالية بهذا الحجم على صعيد البلوك تشين، تجمع من خلالها أبرز الشخصيات والروّاد في هذا المجال تحت مظلّة واحدة. وكان الهدف من تنظيم القمة هو إتاحة الفرص لإقامة مشاريع بمليارات الدولارات في مجال البلوك تشين، الذي من المتوقع أن يصل حجمه إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2024.

 

 

 

304 آلاف شخص للفعاليات الترفيهية

 

استضاف المركز خلال عام 2018 نحو 30 حفلاً ترفيهياً تراوحت بين الحفلات الغنائية والموسيقية والعروض الكوميدية واجتذبت أكثر من 304 آلاف شخص، وكان من أبرزها استعراض “ديزني على الجليد” الذي شاهده نحو 20,000 مشاهد، بينما اجتذب سيرك دي سولي 10,500 شخص، وحضر حفل نجم الغناء الباكستاني راهت على خان 3,200 من معجبيه، وقدمت نجمة بوليوود شريا غوشال حفلاً موسيقياً لأول مرة في الإمارات بمصاحبة أوركسترا سيمفوني، حضره 1,700 شخص. كما اجتذب المجلس الرمضاني، السنوي الذي امتد على مدار شهر رمضان بالكامل أكثر من 43 ألف زائر، استمتعوا بالضيافة الإماراتية الأصيلة، وبأطيب المأكولات الرمضانية في الإفطار والسحور.

 

 

 

46 ألف زائر لكوميكون

 

كان من بين الفعاليات الجماهيرية الناجحة التي استضافها المركز هذا العام، معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة – كوميكون، أكبر حدث من نوعه في المنطقة، وقد  بلغ عدد زواره 45,965 زائر، وشارك بالعرض فيه 420 شركة عارضه، وحضره جمهور من الشباب المتعطّش للتعرّف على كل جديد في عالم الألعاب، والشخصيات الكرتونية والأفلام المصوّرة، كما زار معرض واحة السجاد نحو 24,000 زائر.

 

 

عالم دبي للرياضة استمر 114 يوماً

 

وفي سبيل دعم مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لجعل دبي المدينة الأكثر نشاطاً في العالم، تم تمديد فترة إقامة فعالية عالم دبي للرياضة لمدة 114 يوماً، لتصبح بذلك الدورة الأطول حتى الآن، وقد اجتذبت 266,722 شخص من عشّاق وممارسي الرياضة في جميع اللعبات.

 

 

 

تعزيز تجربة العارضين والزوار

 

على صعيد تعزيز خدمات الزوار والعارضين  والمنظمين – إِحدى أولويات المركز – شهد عام 2018 تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الهادفة إلى تعزيز تجربة الزوار والعارضين، وشركات تنظيم الفعاليات، ومنها توفير جميع الخدمات التي يحتاج إليها العارضون عبر موقع التجارة الإلكترونية – إيفنت بلس Event Plus”” الذي جرى إطلاقه لتسهيل حصول العارضين على الخدمات المتوفّرة، بما في ذلك خدمات الاتصالات، والواي فاي، والكهرباء وخدمات التنظيف والأمن، والأثاث والصوت والإضاءة، وتأجير المعدات والضيافة، وغيرها من الخدمات الإضافية الأخرى التي يتم توفيرها للعارضين من خلال موردين آخرين. كما تم تطوير خدمة 800 DWTC، وهو مركز اتصال متطوّر للتواصل على مدار 24 ساعة مع روّاد المركز، عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، وبعض وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك للرد على جميع الاستفسارات والطلبات والشكاوى.

 

 

7500 موقف للسيارات

 

شهد عام 2018 افتتاح موقف سيارات متطوّر متعدد الطوابق بشارع السعادة، وانضمامه للعمل جنباً إلى جنب مع مجموعة مواقف السيارات، التي تخدم زوّار وروّاد مجمّع مركز دبي التجاري العالمي، الذي أتم بناء الموقف الجديد في فترة قياسية، مقدّماً للزوار 2,600 مكاناً جديداً لصف السيارات، وهو ما رفع العدد الإجمالي لمواقف السيارات حالياً إلى نحو 7,500 موقف سيارة.

 

 

 

أحدث الحلول المتكاملة للطاقة المتجددة

 

وفي سبيل سعى مركز دبي التجاري العالمي، لأن يكون معياراً في استخدام أحدث الحلول المتكاملة للطاقة المتجددة عبر جميع مشاريعه التطويرية، لتنفيذ أهداف أجندة دولة الإمارات في مجال الطاقة النظيفة، فقد أتم المركز تركيب نظاماً للطاقة الشمسية الكهروضوئية على سطح قاعة الشيخ راشد، وشمل ذلك تركيب 3,000 لوحة شمسية كهروضوئية تغطي مساحة 6,600 متر مربع، بطاقة واحد ميجاوات، على أن يتم تعميم التجربة الناجحة فوق أسطح المركز تباعاً، ويجرى التحضير حالياً لتركيب آلاف اللوحات الشمسية الكهروضوئية الأخرى لتغطية أسطح القاعات 5، 6، 7، 8 وقاعات زعبيل 4، 5، 6 بطاقة 3 ميجاوات.

 

 

 

كما تم تقوية خدمة “الواي فاي” وتعميمها في جميع أنحاء المركز، لتغطية احتياجات الزوّار، وشركات تنظيم الفعاليات والعارضين، الذين يتخطى عددهم 3 ملايين زائر سنوياً. وجرى تدعيم مرافق المركز بمختلف الوسائل لضمان سهولة الوصول إليه والتنقّل داخله، واستخدام جميع مرافقه بسهولة من قبل أصحاب الهمم، وشمل ذلك جميع مرافق المركز، من مصاعد ودورات مياه وأرضيات ومداخل ومخارج.

 

 

خطوات عملية للقضاء على الزحام

 

أسهم نظام أتمتة منطقة الورسان ومناطق التحميل والتنزيل الخاصة بجميع قاعات العرض في مجمّع المركز من ضبط مواعيد دخول وخروج سيارات النقل، وتقليل زمن انتظارها، وتخفيض الزحام حول منطقة مركز دبي التجاري العالمي.

 

واستمر المركز في استقطاب الكفاءات من المواطنين للعمل كسفراء لخدمة العملاء، حيث يقوم فريق متخصص في تعزيز تجربة العملاء بالعمل على مدار 24 ساعة، لمتابعة الطلبات والاستفسارات والشكاوي الواردة لمركز الاتصال أو لمكاتب الاستعلامات، والعمل على تحليل نتائج القراءات الميدانية للاستبيانات، وتنفيذ مشاريع إبداعية بسرعة فائقة، لتعزيز تجربة العملاء، وتقديم مستوى عالمي متميز في جودة الخدمات.

 

 

 

تطوير مهارات العاملين

 

واصل المركز عام 2018 تطوير مهارات العاملين كل في مجاله، من خلال الدورات التدريبية المتتخصصة، ومنها دورات شارك بها جميع العاملين وركزت على نشر مفهوم المحفاظة على البيئة والموارد الطبيعية، وترشيد استخدام موارد الطاقة من كهرباء ومياه في جميع أنحاء مجمع مركز دبي التجاري العالمي.

 

 

 

مؤتمرات دولية لأول مرة بالمنطقة

 

وعن ذلك قال ماهر جلفار النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “تمكنّا على مدار عام 2018 من تنفيذ العديد من المبادرات الهادفة إلى تعزيز تجربة الزوار والعارضين وشركات تنظيم الفعاليات، وتوفير الخدمات التي يحتاجها شركائنا من شركات تنظيم الفعاليات العالمية، وكبرى الشركات العارضة، والهيئات والدوائر الحكومية والخاصة، وقد حفلت أجندة فعالياتنا المتكاملة والمتنوعة بعدد من المعارض التجارية العالمية، التي شهدت نمواً ملحوظاً في قطاعات رئيسية، كما استضاف المركز عدداً من المؤتمرات الدولية لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى فعاليات ترفيهية عالمية، ومثّلت الفعاليات التجارية منصّة مهمّة جمعت تحت مظلتها المصنّعين العالميين والمورّدين والموزّعين والمبتكرين وتجّار الجملة والخبراء والأكاديميين، وشمل النمو كافة القطاعات الرئيسية”، وأضاف جلفار: “نحن نؤمن أن صناعة المعارض والمؤتمرات هي قاطرة التنمية، وتحقّق نشاطاً كبيراً في اقتصاد دبي في العديد من القطاعات الرئيسية، بما في ذلك السياحة والتسوّق، وخلق فرص العمل الجديدة، وجلب الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية، كما تًسهم في تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، كمركز تجاري عالمي في المنطقة”. 

 

 

 

توسّع كبير في بناء منصّات العرض

 

حققت إدارة خدمات الفعاليات (دي إكس بي لايف) نجاحات كبيرة على جميع الأصعدة، ونجحت في تطوير خدماتها وتنويعها وتكاملها. واجتذبت شهرة “دي إكس بي لايف” وخبرتها الطويلة وإمكانياتها الحديثة، العديد من شركات الفعاليات العالمية، العاملة في مجال التصميم وتنظيم الفعاليات العالمية للعمل معها، وتم توقيع مذكرات تفاهم مع عدد منها، كما قدّمت خدماتها إلى العديد من الفعاليات داخل الدولة وخارجها، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية كذلك، مثل فايف كارنتس، وموس، وأسبكت، وغيرها.

 

 

وخطى الفريق خطوات كبيرة في مجال بناء منصّات العرض، وأصبح مركز دبي التجاري حالياً من أكبر الشركات العاملة في هذا المجال، على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتمكّن الفريق من بناء 55 ألف متر مربع من منصّات العرض، في عدد من الأحداث العالمية في كل من انجلترا وإسبانيا ومصر والأرجنتين وألمانيا، وكذلك في عدد من الدول الأفريقية مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا والكاميرون وساحل العاج زيمبابوي.

 

 

 

موتمر (ITU) أبرز الفعاليات

 

مثّل جناح هيئة تنظيم الاتصالات الذي أقيم على مساحة 3,000 متر مربع، في معرض جيتكس، أكبر هذه الأجنحة، بينما كان مؤتمر المندوبين المفوّضين للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، أحد أبرز الفعاليات التي قدّم “دي إكس بي لايف” كافة خدمات الإنتاج الفني إليها، وتم تقديم المؤتمر كأول مؤتمر صديق للبيئة بالكامل، كما كان مهرجان السعادة، الذي أُقيم في حي دبي للتصميم في شهر فبراير، واجتذب نحو 14,000 زائر على مدى 5 أيام، من أبرز الفعاليات التي أقامها فريق خدمات الفعاليات خارج المركز.

 

 

 

شراكات مع شركات عالمية

 

وعن ذلك قال خالد الحمادي نائب الرئيس لخدمات الفعاليات: “حققّنا بعض أهدافنا خلال العام الحالي، وتوسّعنا كثيراً في بناء منصات العرض داخل الدولة وخارجها في عدد من الدول العربية والأوروبية والأفريقية، وأصبحنا من أكبر الشركات على مستوى منطقة الشرق الأوسط في هذا المجال، ونجحنا في تكوين شراكات مع عدد من الشركات العالمية، ونظّمنا عدداً من الفعاليات الكبرى التي لاقت إعجاب الجميع، خاصةً موتمر الاتحاد العالمي للاتصالات، وغيره من الفعاليات التى لاقت نجاحاً فاق التوقعات، ونحن نتطلّع لتقديم خدماتنا للدول المشاركة في معرض أكسبو 2020، من تنظيم وبناء وإدارة منصات عروضهم”.

 

 

 

130 شركة جديدة بالمنطقة الحرة

 

حققّت المنطقة الحرة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، زيادة كبيرة في عدد الشركات الجديدة العاملة بها، بواقع 130 شركة جديدة، حتى نهاية العام الحالي مقارنة بـ 35 شركة جديدة خلال عام 2017. وتضمّنت قائمة الشركات العاملة في المنطقة الحرة أسماء عدد من أبرز الشركات العالمية، منها: مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، التي يتجاوز عدد العاملين بمقرهها في المنطقة الحرة 500 موظف، وشركة شانغان إنترناشونال كوربوريشن (فرع دبي).

 

 

 

تخفيض الرسوم أسهم في زيادة الشركات

 

وقد أدت مجموعة من العوامل التي اتخذتها إدارة المنطقة الحرة إلى زيادة عدد الشركات العاملة بها، منها زيادة شهرة المنطقة وسمعتها – وخلق مرافق جديدة بمساحات متنوعة تلائم جميع احتياجات الشركات – وتسهيل الإجراءات وتعديل بعضها لجعلها أكثر مرونة، ويشمل ذلك الترخيص والتسجيل وتوفير مساحة العمل المكتبية. كما شجّعت حزمة الإجراءات التحفيزية التي قدّمتها سلطة مركز دبي التجاري العالمي، وتضمّنت تخفيض رسوم الترخيص والتسجيل والتأشيرات من 50 – 70% في شهر يوليو الماضي، على استقطاب شركات عديدة من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

وعن ذلك قال عبد الله البنا، نائب الرئيس للمنطقة الحرة: “شهدت المنطقة الحرة في عام 2018 زيادة كبيرة في عدد الشركات العاملة بها، وأصبحت بفضل المرونة الكبيرة التي أدخلناها على شروط التسجيل والترخيص والإجراءات وجهة للشركات العالمية، والإقليمية التي اختارت نقل مقراتها الإقليمية إليها، وسوف نواصل العمل خلال العام القادم لتحقيق مزيداً من النجاح”.

 

 

 

37 ميدالية لفريق الضيافة

 

قدّم فريق خدمات الضيافة الحائز على الجوائز العالمية خدماته إلى جميع الفعاليات التي أقيمت داخل المركز، وإلى عدد كبير من الفعاليات التي أقيمت خارجه، بما في ذلك سباق “فورمولا ون” في أبو ظبي الذي قدّم خدماته في هذا الحدث لأكثر من 17,000 زائر على مدار ثلاثة أيام، كما قدم خدماته إلى 7,000 زائر من زوّار معرض دبي العالمي للقوارب، وإلى 5,000 مشارك من المشاركين في مؤتمر ميبا دبي، وغيرها من الفعاليات الكبرى بإجمالي أكثر من 220,000 ضيف من ضيوف الفعاليات الخارجية فقط.

 

وكان فريق الضيافة قد فاز في مسابقة صالون كولينير الإمارات الدولي 2018، بنحو37 ميدالية وجائزة تقديرية، منها جائزة “أفضل جهد لمؤسسة فردية” للعام الـ 8 على التوالي، كما فاز الفريق بـ 12 ميدالية ذهبية، و11 ميدالية فضية، و14 ميدالية برونزية، و8 جوائز تميّز.

 

 

 

358 حفل زفاف

 

وواصل المركز الأول على مستوى الدولة في تنظيم حفلات الزفاف الإماراتية نشاطه، حيث أقام 358 حفل زفاف داخل قاعاته وخارجها، وشهدت قاعات الأفراح الخارجية التي يقدّم المركز خدمات الضيافة إليها، إقامة 168 حفل زفاف منها 35 بنادي زعبيل للسيدات، و45 بقاعة هيئة تنمية المجتمع في الطوار، و74 بقاعة الهيئة في البرشا، و14 بقاعة الليسيلي بدبي، بينما شهدت قاعات المركز المختلفة إقامة 165 حفلاً، بالإضافة إلى 25 حفل زفاف آخر تمت إقامتها في جميع إمارات الدولة.

 

  • optimized-10qy
  • optimized-atug
  • optimized-frvb
  • optimized-qsiv
  • The Majlis 2018

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled