اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ورشة عمل للزجاج المعشق بالصور الأيقونات والمخطوطات بالمتحف الإسلامي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

 

كتب: د. عبدالرحيم ريحان

 

تحت رعاية الدكتور خالد العنانى وزير الآثار تستمر فعاليات الدورة التدريبية ” عالمية الفنون الإسلامية” الذى ينظمها متحف الفن الإسلامى بالقاهرة ومديره العام الدكتور ممدوح عثمان فى الفترة من 27 إلى 31 يناير لطلاب الآثار.. ونظمت أمس ” الاثنين ” ورشة عمل للزجاج المعشق بالصور والأيقونات والمحطوطات ضمن ورش الدورة  .

 

 

وأشار الدكتور عبد الحميد عبد السلام مدير إدارة التدريب والنشر العلمى بالمتحف ، إلى أن الدورة مجانية تشمل محاضرات عن المتحف الإسلامى لؤلؤة المتاحف العالمية، والخزف العثمانى والمشكاه والأيقونات، والمخطوطات الإسلامية، وعلم الفلك فى التراث الإسلامى ،وتطبيق عملى على الإسطرلاب، وفن الطبيعة الصامتة فى التراث الإسلامى ، والفنون الإسلامية فى الصين، ويحصل المتدربون على شهادة معتمدة من المتحف فى نهاية الدورة.

 

وأوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء ، أن فعاليات يوم الاثنين 28 يناير شهدت محاضرة الدكتورة فادية عطية مدرس الآثار الإسلامية والقبطية بكلية الآثار جامعة أسوان، عن فن الأيقونات القبطية وكيف حافظ عليها المسلمون ، وأبدع فى رسمها أقباط مصر، معبرين عن القصص الدينى من الكتاب المقدس، وسير القديسين ،وأيقونات البشارة بالسيد المسيح والميلاد ،ورحلة العائلة المقدسة.

 

 

ويضيف الدكتور ريحان أن المحاضرة الثانية تضمنت علم الجمال فى المخطوطات الإسلامية المصورة ، قدمتها الدكتورة أهداب حسنى منسق عام قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة أسوان ، تحت عنوان ” السيميائية فى المخطوطات الإسلامية بين النظرية والتطبيق” ،والسيميائية جاءت من آيات القرآن الكريم سيماهم فى وجوههم  والمقصود بها العلامات ، وتطرقت إلى أسس العمل الفنى المتمثلة فى الخط واللون والملمس والمساحة، والتكوين الفنى للصورة الهرمى والدائرى والأفقى.

 

 

وقد نظمت ورشة عمل لتطبيق لوحات المخطوطات التى عرضتها الدكتورة أهداب حسنى، عن طريق نوران مجدى الفنانة التشكيلية المتخصصة فى الزجاج الملون المعشق بالجص ، والتى قامت بتدريب الطلاب على الرسم على الزجاج، وقطع الزجاج الملون لتشكيل وحدات زخرفية ، كما انتقت إحدى الأشجار المصورة فى المخطوطات ،وقامت بتنفيذها على الزجاج الملون .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled