اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالصور معرض الكتاب نافذة لعودة الروح للثقافة المصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

القاهرة – معرض الكتاب هذا العام بشهادة الجميع بمثابة رسالة داخلية وخارجية.. رسالة لشعب مصر أن هناك توجه للدولة لإحياء الثقافة المصرية بجذورها المتأصلة فى تاريخ مصر كأساس لأى تنمية.. حيث تركز الدولة على بناء الإنسان أولًا  ،ورسالة خارجية أن مصر آمنة وحاضنة للثقافة العربية ،وملتقى للأديان والحضارات والثقافات .

 

وفى هذا الإطار كانت جولة خبير الآثار والمفكر الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة ، والذى تجول يومًا كاملًا من التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً بين قاعات المعرض الجمعة 31 يناير، وكانت جولته الأولى بقاعة 1 حيث معروضات الهيئة المصرية العامة للكتاب ،ورصد مدى إقبال جمهور المعرض على معروضاته للقيمة العلمية ولرخص أسعارها…

 

 

كما لاحظ الإقبال الكبير على شراء كتاب آثار أرض الفيروز للدكتور عبد الرحيم ريحان وتحدث مع رواد المعرض عن سبب اقتنائهم للكتاب ، كما رصد العديد من المطبوعات لدور النشر المصرية والعربية، ولاحظ نفاذ كتاب “سيناء أرض العبور” للمرشد السياحى بسيناء ” عبد العاطى صلاح ” وتحقيق ومراجعة الدكتور عبد الرحيم ريحان.

وتجول الدكتور ريحان بين قاعات الندوات وفى قاعة توقيعات الكتب شاهد ندوة توقيع كتاب “إنسان بعد التحديث” للدكتور شريف عرفة، الذى تحدث عن مجمل كتبه ونوه إلى كتابه القادم الذى يتناول الثقافة الجنسية من الناحية النفسية للوصول إلى علاقات أسرية سليمة، وللقضاء على العديد من المشاكل النفسية المتعلقة بذلك والتى تؤدى إلى الانفصال الزوجى.

 

 

كما رصد ندوة بإحدى قاعات المائدة المستديرة تحت عنوان “الأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030” ، شارك بها خبراء الاقتصاد والأمين العام للشباب العربى للتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية، ورئيس اتحاد طلاب كلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، ولفيف من الشباب من مصر وعدة دول عربية ، وتم مناقشة الشباب فى هذه القضية والحرص على الاستماع لكل آراء الحاضرين ومدى استفادتهم من الندوة .

 

كما رصد الدكتور ريحان ندوة عن كيفية الحفاظ على القاهرة التاريخية والقاهرة القديمة ، وتحدثت الدكتورة ريهان عرام مدير عام الإدارة العامة للحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة عن خطة المحافظة بعد نقل العديد من الوزارات والمصالح الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة ، وتشمل الخطة الحفاظ على المدينة القديمة التاريخية من خلال مشروعات التطوير والحفاظ واستبدال الأماكن التى سيتم إخلاؤها ، ووضع إطار عام للاستخدام ثقافى واجتماعى وتجارى استثمارى ، وأن هناك 18 مبنى حكومى شهير بوسط البلد سيتم تحويلها إلى منتديات ثقافية واجتماعية .

 

كما رصد الدكتور ريحان ندوة توقيع كتاب “الوجه الآخر لكرة القدم” للدكتور عادل سعد ، وندوة عن موسيقى الزمن الجميل عن بليغ حمدى وتشجيع الشباب للاستماع للفن الجميل ، والتقى مع جمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب بالفنانة ليلى علوى مبعوث اليونسكو لحملة متحدون مع التراث ، وقد كرم هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الفنانة القديرة ليلى علوى، وأدارت اللقاء الكاتبة الصحفية الكبيرة آمال عثمان بحضور هيثم الحاج رئيس المعرض وامتلأت القاعة عن آخرها، وحرص الجمهور على إلقاء العديد من الأسئلة عن حياة ومشوار الفنانة ليلى علوى الفنى.

 

ويؤكد الدكتور ريحان أن المعرض هذا العام مختلف بشكل مبهر من وجود كل وسائل الراحة للرواد ، وأشهر المطاعم والاستراحات، وقاعات العرض السينمائية ،والفنون التشكيلية، وقاعات الندوات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled