اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

لأول مرة : معرض فني لتكنولوجيا الواقع الافتراضي في منطقة الشرق الأوسط بالبحرين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

 

القاهرة – لأول مرة يقام معرض فني لتكنولوجيا الواقع الافتراضي في منطقة الشرق الأوسط بالبحرين .. ويقدم معرض فن البحرين عبر الحدود “آرت باب 2019” لضيوفه تجربة مميزة ومتنوعة ضمن فعالياته اذ يستضيف متحفا للواقع الافتراضي هو الأول من نوعه بالمنطقة العربية والخليج .. بالأضافة الى برنامج فعاليات متنوعة يضم جلسات حوارية تضم كوكبة من المؤسسات الفنية والأحياء الثقافية والمتاحف بمشاركة مجموعة من المتخصصين في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتقنيات المالية، والتعاملات الرقمية (بلوك تشين) ،والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.

 

المعرض يلقى الضوء على مختلف جوانب الفن المعاصر البحريني ودوره المهم في إثراء التراث الفني الغني في المملكة.

 

وأشارت كانيكا سابروال مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود إلى أن دورة هذا العام ستقدم مزيجاً فريداً من الفنون البحرينية والاتجاهات المتطورة للفن حول العالم من جهة أخرى، وستتيح للزوار فرصة الاطلاع على أعمال العديد من الفنانين الموهوبين والمعارض الفنية في البحرين للاستمتاع بتجربة تتجاوز حدود الزمان والمكان.

 

 

وسيتمكن الجمهور أيضاً من التعرف على ثلاث تجارب مستقبلية متنوعة في ركن الواقع الافتراضي باستخدام أجهزة “فيفا برو” تتيح لهم فرصة معاينة مجموعات فنية صينية معاصرة ومشهورة على مستوى العالم، إضافة إلى روائع الأعمال الفنية الهولندية والفلمنكية من القرن السابع عشر، ومجموعة أعمال فنية أصلية بتقنية الواقع الافتراضي.

الواقع الافتراضي

حيث سيتمكن زوار أول معرض فني لتكنولوجيا الواقع الافتراضي في منطقة الشرق الأوسط، من التجول في المتاحف الافتراضية الخاصة بمجموعة (DSL) من مدينة باريس الفرنسية ومجموعة (كريمر) في مدينة أمستردام الهولندية.. كما ستتاح لهم الفرصة لتجربة العديد من أعمال الواقع الافتراضي لمجموعة من الفنانين المعاصرين البارزين من خلال دار “خورا” الأولى من نوعها في العالم في مجال الفن المعاصر باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع مؤسسة (Faurschou) في كوبنهاجن.

20 دولة مشاركة

ويهدف معرض فن البحرين عبر الحدود “آرت باب 2019” إلى استعراض جوانب العلاقة المتبادلة بين الفنون والثقافة والتكنولوجيا، وذلك من خلال استضافة أكثر من 40 متحدثاً من نحو 20 دولة حول العالم في سلسلة من حلقات الحوار والمناقشات والمقابلات.. وتضم قائمة المتحدثين المشاركين كلاً من الرئيس التنفيذي لسلطة منطقة غرب كولون الثقافية (WKCD)، والعضو المنتدب لمركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي في منطقة الكويت الثقافية الوطنية، ومدير المتحف الوطني في سنغافورة، ومدير إدارة التغيير في جامعة لندن للفنون، ورئيس مؤسسة كريستي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وروسيا والهند، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لـ (MutualArt)، والمؤسس والرئيس التنفيذي لـ (Artory)، ورئيس مجلس إدارة معرض الفن التشكيلي الأوروبي (TEFAF).

 

الذكاء الاصطناعي والفن

ويتضمن البرنامج العديد من الجلسات الحوارية حول تأثير التكنولوجيا والابتكار على الفنون، حيث سيتم تنظيم جلسة خاصة بالتعاون مع (BlockchainHub) من مدينة برلين الألمانية لمناقشة أهمية التعاملات الرقمية (بلوك تشين) وكيف يمكن لعالم الفن الاستفادة منه، كما سيشهد البرنامج نقاشاً حول الدور المتنامي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية (بلوك تشين) والإبداع الفني والعلوم المتقدمة في تطوير المجال الفني.. وسناقش المشاركون في جلسة أخرى استخدامات ابتكارات الذكاء الاصطناعي والإبداع المعزز وتوقعات اتجاهات الفن في المستقبل بمشاركة خبراء من (Verisart) من لندن و(RunwayML) من نيويورك و(RunwayML) وهي شركة ناشئة مقرها نيويورك استحوذت عليها (Sotheby’s) في أوائل العام 2018.

الفن والتمويل الإسلامي

وسوف يستضيف المعرض أيضاً جلسة حوار حول الفن والتمويل الإسلامي بمشاركة مركز ديلويت للفن والتمويل ومركز ديلويت الشرق الأوسط للتمويل الإسلامي والمعرفة.. وتناقش الجلسات الأخرى العديد من المواضيع المهمة مثل فلسفة الفنون، ورعاية الفنون لتمكين مسيرة التنمية الثقافية في العالم العربي، واستخدام البيانات الضخمة والتحليلات لمساعدة الجامعين على إدارة المخاطر والتقلبات بشكل أفضل، إضافة إلى زيادة أهمية المناطق الثقافية والتعليمية في بناء اقتصاد مرتكز على الابتكار بحسب بيان صحفى تلقته المسلة السياحية .

البحرين عبر الحدود

كما يشهد المعرض عودة منصة ” البحرين عبر الحدود” الخاصة بالفنانين البحرينيين والتي سجلت هذا العام أكثر من 100 طلب مشاركة، وسيتم اختيار مجموعة منهم من قبل لجنة تحكيم تضم كلاً من أمل خلف، منسقة مشاريع في (معارض سربنتين) في لندن؛ وناتالي أنجليز، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لـ (Residency Unlimited) في نيويورك؛ وريبيكا آن بروكتور رئيسة تحرير مجلة (هاربرز بازار آرت أرابيا)؛ وسنيانا كراستيفا، منسقة في (متحف المرآب) في موسكو.

التراث الحرفي البحريني

وسيركز معرض فن البحرين عبر الحدود “آرت باب 2019” على التعريف بالتراث الحرفي في البحرين من خلال معرض التصميم المعاصر، حيث يمكن للزوار مشاهدة العديد من الأعمال الحرفية البحرينية واستكشاف جوانب الحرف البحرينية المعاصرة التي تبرز انفتاح مملكة البحرين على الفكر الحديث مع الحفاظ في الوقت ذاته على جوهر تقاليدها الراسخة.. وستفتح مبادرة “حرفيين عبر الحدود” قنوات إبداعية جديدة تسلط الدور على أهمية الفنون والحرف اليدوية في عصر الألفية الجديدة. وسيشرف على هذا المشروع مصمم الأزياء الهندي الشهير “جي جي فالايا” الذي سيعمل بشكل وثيق مع مجموعة من الحرفيين البحرينيين.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled