اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

محافظ إب يفتتح دورة تعريفية بقوانين اللجوء بجامعة المحافظة

 

 

 

المسلة السياحية 

اليمن –  إب

كتب :عبدالغني اليوسفي

برعاية محافظ إب .. جامعة إب وصنعاء ومفوضية اللاجئين تدشن دورتها حول التعريف بالقوانين الدولية للجوء

 

بدأت بجامعة إب أمس دورة تدريبية حول التعريف بالقوانين الدولية والتشريعات اليمنية المتعلقة بقضايا اللجوء، ينظمها مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء بالشراكة مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتستمر 15يوم.

 

وفى البداية اشاد محافظ إب عبدالواحد صلاح بجهود مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء والمفوضية العليا للأمم المتحدة في تنفيذ هذه الدورة لطلاب قسم القانون بجامعة إب.. وأشار إلى أن الاهتمام بطلبة الجامعة وتنمية معارفهم ومعلوماتهم في مختلف المناحي، يسهم في تخريج جيل متسلح بالعلم والمعرفة لخدمة المجتمع والوطن.

 

وأكد المحافظ صلاح أن تدريب منتسبي الجامعة في مختلف الجوانب، ينعكس إيجابا في تخرج كوادر ذات كفاءة عالية ومؤهلة علميا .. لافتا ان الامن والاستقرار الذى تنعم به المحافظة مرجعه وعى ابناء إب بمختلف شرائحهم وتوجهاتهم .

 

وداعيا المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى التعاون مع السلطة المحلية لتنفيذ مشاريع إنسانية للنازحين والمتضررين بالمحافظة، وجدد شكره وامتنانه إلى رئيس جامعة إب ونوابه و دكاترة الجامعة والموظفين ، والى عميدكلية القانون لماقدموه بتميز عن بقية الجامعات، رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها و تمر بها اليمن.

 

ومن جانبه أوضح مدير مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء الدكتور أحمد العماد ، أن الدورة التي يشارك فيها 30 متدربا من طلاب كلية القانون، تأتي في إطار خطة المركز للعام الجاري وعلى غرار ما يقوم به تجاه منتسبي الكليات المماثلة بجامعتي صنعاء والحديدة.

 

 

وأشار إلى أن المتدربين سيتلقون معارف حول حماية وأحكام اللجوء في الشريعة الإسلامية والقوانين الدولية المتعلقة بقضايا اللجوء والنزوح والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال ، وكيف عالجت القوانين الوطنية قضايا اللجوء، كما أوضح دور السلطات اليمنية الإيجابي الإنساني في التعامل مع للاجئين، ومشاركة اليمن في صياغة برتوكول 1951م، وكانت واحدة من 8 دول عربية منظمة للبرتوكول، وبعد قيام الوحدة تم ابلاغ الأمم المتحدة بأن اليمن الجديد (الجمهورية اليمنية)ستلتزم بجميع الاتفاقيات المبرم .

 

بدوره شكر رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب كل الحاضرين والداعمين للدورات والتدريبات العلمية، التي سوف تعمل على تأهيل وتدريب الطلاب بكل الاحتياجات القانونية ، ودعا كل المنظمات إلي تبني تدريبات مماثلة في كل المستويات ، ونوه عميد كلية القانون الدكتور بشير العماد بمستوى التنسيق بين جامعتي صنعاء وإب لتنفيذ مثل هذه البرامج التي تسهم في تمكين منتسبي كلية القانون من المعارف المصاحبة لما يتلقونه في مسيرتهم العلمية.

 

 

وفي اللقاء استعرض الممثل السامي للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمحافظة إب” جيمي بيتوير” ، في كلمته عن ملامح من قانون اللجوء الدولي وأهمية في تزويد طلبة كلية القانون بمعلومات ومعارف حول هذا القانون.

 

وثمن جهود اليمن لاحتضانه أكثر من 200 ألف لاجئ من دول القرن الأفريقي رغم الأوضاع التي تشهدها البلاد ، وكذا جهود محافظة إب في تقديم الرعاية للنازحين،
وثمن جود سلطة إب على استقبالهم لكثير من النازحين من محافظات مختلفة، وأشار أن المفوضية تعاملت معامهم بطرق تشابه حالة اللاجئين ولازالت مستمرة في تقديم ماتراه مناسب.

 

 

واوضح بيتوير أن المفوضية ستنفذ عدد من الأنشطة الخاصة باللجوء والنزوح في عدة محافظات من بينها محافظة إب خلال هذا العام .

 

 

حضر الافتتاح وكيل الشؤون الصحية والمنظمات “اشرف المتوكل” ، ووكيل شؤن الخدمات “عبدالرحمن الزكري ” ، والوكيل “صادق حمزة”، والوكيل “على الزنم”، والوكيل “أبو حليقه”، والوكيل “جمال لحميري”، والوكيل “فؤاد يحي منصور”.

 

كماحضرعدد مننواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومدراء المكاتب التنفيذية ، وأعضاء السلطة القضائية بالمحافظة، وعدد من وسائل الإعلام ووكالة سبأ.

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled