اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بوينج: الشركه لديها ثقة تامة فى سلامة أسطول طائراتها من طراز «737ماكس»

 

 

 

 

 

 

 

 

رغم تعليق استخدامها في عشرات الدول والشركات

 

 

المسلة السياحية” ….. قالت شركة « بوينج » الأمريكية للصناعات الجوية أن لديها «ثقة تامة» في سلامة أسطول طائراتها من طراز «737ماكس» رغم تعرض هذا الطراز لحادثين أسفرا عن سقوط قتلى منذ أكتوبر/تشرين الأول وزيادة عدد الدول والهيئات التنظيمية التي علقت استخدام هذه الطائرات في أنحاء العالم.

 

 

وقالت «بوينج» في بيان «ندرك أن الهيئات التنظيمية والزبائن اتخذوا قرارات اعتقادا منهم بأنها الأكثر ملائمة لأسواقهم الداخلية»، مضيفة أن إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية «لم تتخذ أي إجراء إضافي في هذا التوقيت، وإنه بناء على المعلومات المتاحة حاليا فليس لدينا ما يدعو لإصدار توجيهات جديدة لشركات الطيران».

 

 

وكان تحطم طائرة «بوينج73ماكس» تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية قرب أديس أبابا يوم الأحد الماضي، بعد أربعة أشهر على حادث مماثل تعرضت له طائرة لشركة «لايون إير» في أندونيسيا، قد دفع عددا كبيرا من البلدان وشركات الطيران الى تعليق استخدام هذا النوع من الطائرات للرحلات المتوسطة.

ردود الافعال

وفيما يلي تفاصيل ردود فعل كثير من الدول والهيئات التنظيمية تجاه مدى وسلامة هذا الطراز من الطائرات:

 

منعت هيئة الطيران المدني الأسترالية أمس كل طائرات هذا الطراز من التحليق في أجوائها بمفعول فوري. والشركة الوحيدة التي ستتأثر بهذا القرار هي «فيجي ايرويز»، حسب الهيئة.

 

 

كما فعلت بريطانيا الشيء نفسه. وذكرت هيئة الطيران المدني البريطانية أنه كإجراء احترازي قررت «وقف جميع رحلات الركاب التجارية من أي شركة من الوصول أو المغادرة أو التحليق في الأجواء البريطانية».

 

 

وفي فرنساأعلنت مديريتها للطيران في بيان أنه «نظرا إلى ظروف الحادث في إثيوبيا، اتخذت السلطات الفرنسية قرارا كتدبير احترازي بحظر أي رحلة جوية تجارية لطائرات بوينج 737 ماكس إلى أو من أو فوق الأراضي الفرنسية».

 

 

وأغلقت ألمانيا مجالها الجوي امام طائرات هذا الطراز، كما اعلن الثلاثاء وزير النقل اندرياس شوير لشبكة ان-تي.في. وقال الوزير «السلامة قبل كل شيء. وحتى استبعاد كل الشكوك، امرت باغلاق الفضاء الجوي الالماني امام البوينغ 737 ماكس ابتداء من هذه اللحظة».

 

 

وفي دبلن، أعلنت هيئة الطيران المدني الأيرلندية انها «قررت تعليق عمليات جميع أنواع طائرة بوينغ 737 ماكس مؤقتا ومنعها من دخول المجال الجوي الإيرلندي والخروج منه، نظرا لحادثين مميتين لهذه الطائرة في الأشهر الأخيرة».

 

 

وعلقت ايسلندا الرحلات على ثلاث طائرات من هذا الطراز تملكها من حتى إشعار آخر.

 

 

وأعلنت هيئة الطيران المدني في سنغافورة التعليق «المؤقت» اعتبارا من الثلاثاء لتشغيل كل رحلات هذا الطراز من الطائرات، في الذهاب والإياب، بسبب الحادثين.

 

 

ويطال الإجراء خطوط “سيلك إير” و”تشاينا ساذرن إيرلاينز” و”غارودا إندونيسيا” و”شاندونغ إيرلاينز” و”تاي لايون إي” التي تسير كذلك رحلات إلى سنغافورة باستخدام هذا الطراز من البوينج.

 

وفي الصين طلب المكتب الصيني للطيران المدني من الشركات الجوية الصينية تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينج 737 ماكس 8 حتى تؤكد السلطات الأمركية وشركة بوينج «التدابير المتخذة لضمان سلامة الرحلات بصورة فعالة».

 

 

وتحدث المكتب عن «اوجه تشابه» نظراً لأن «الحادثين الجويين (مع لايون إير والخطوط الجوية الاثيوبية) وقعاً لطائرتي 737ماكس 8 سُلمتا حديثا، وحصل كلاهما خلال مرحلة الإقلاع».

 

 

يذكر أنه تم تسليم 76 طائرة من هذا الطراز الى نحو عشر شركات جوية صينية، منها «تشاينا إيرلاينز» و»هاينان إيرلاينز» و»شانغهاي إيرلاينز»، كما تفيد معلومات نُشرت في يناير/كانون الثاني على موقع الشركة الأميركية على الإنترنت.

 

 

وقررت أندونيسيا التي خسرت شركتها «لايون إير» طائرة 737ماكس في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018 مع 189 شخصاً على متنها، وقف استخدام هذه الطائرات.

 

 

وكانت شركة «لايون إير» الأندونيسية للطيران الرخيص تُشَغِّل عشر طائرات بوينغ من هذا الطراز، كما كانت شركة «غارودا» الوطنية طائرة واحدة.

 

 

وأعلنت وزارة النقل في كوريا الجنوبية تجميد طائرتين تابعتين لشركة «إيستر جت» وهي الوحيدة الكورية الجنوبية التي تمتلك طائرتين من الطراز الذي تعرض لحادث تحطم طائرة اثيوبية، بالتوقف عن استخدام هذه الطائرات في انتظار نتائج التحقيق».

 

 

وأعلنت هيئة الطيران المدني منغوليا تعليق استخدام طائرة وحيدة من هذا الطراز لدى شركة «منغوليان إيرلاينز» الجوية.

 

 

وفي كوالالمبور، افاد بيان صادر عن أحمد نزار ذو الفقار، الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني في ماليزيا «ان هيئة الطيران المدني الماليزية قررت ان تعلق عل الفور عمليات طائرة بوينغ 737ماكس التي تطير من ماليزيا وإليها او تعبر فوق ماليزيا حتى إشعار آخر».

 

 

وفي مسقط، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عُمان تعليق هبوط طائرات من هذا الطراز في مطاراتها وإقلاعها منها حتى اشعار اخر.

 

 

*الشركات التي جمدت رحلات هذه الطائرات:

 

– أعلنت الخطوط التركية تعليق رحلاتها على 12 طائرة هذا الطراز.

 

وكتب مدير الشركة بلال اكسي على تويتر «سنسحب هذه الطائرات من الرحلات التجارية ابتداء من 13 مارس وحتى ينقشع الغموض المحيط بسلامة طائرات 737 ماكس».

 

– جمدت شركة الخطوط الyثيوبية، بعد الحادث الذي تعرضت له إحدى طائراتها الأحد الماضي، كامل أسطولها من هذا الطراز حتى اشعار آخر. وتملك الشركة الاثيوبية أربع طائرات وقدمت طلباً لشراء 29 طائرة.

 

– قررت شركة «إيرولينياس أرجنتيناس» الأرجنتينية «التعليق المؤقت للاستثمار التجاري» لخمس من طائراتها من هذا الطراز.

 

– في اوسلو اعلنت شركة الطيران النروجية منخفضة الكلفة «إير شاتل» أنها ستعلق رحلاتها لهذا الطراز من الطائرات حتى إشعار اخر.

 

– أعلنت شركة الطيران المكسيكية تجميد رحلات هذه الطائرات.

 

– علقت شركة «كايمان إيرويز» تحليق هذه الطائرات

 

– علقت شركة “كوماير ” الجنوب أفريقية العمل بهذه الطائرات.

 

– جمدت «ايستار جيت»، شركة الطيران الكورية الجنوبية الوحيدة التي تملك طائرات بوينج ماكس 8، تحليق رحلات هذه الطائرات.

 

– الشركات التي تواصل تشغيل هذا الطراز

 

ذكرت شركة «فلاي دبي» أنها «تراقب الوضع» معربة عن ثقتها في أسطولها.

 

 

وأعلنت الخطوط الروسية «اس7» أنها تتابع عن كثب التحقيقات في تحطم الطائرة الإثيوبية وعلى اتصال مع «بوينج»، إلا أنها لم تتسلم أية تعليمات بوقف تحليق طائرات هذا الطراز من الطائرات.

 

 

وقالت هيئة الطيران الفدرالية الأمريكية أنها مستعدة لاتخاذ «تدابير فورية ومناسبة» اذا ما ظهرت «مشكلة تؤثر على سلامة» الطائرات. وطلبت الوكالة من «بوينج» إجراء تغييرات «في موعد أقصاه نيسان/إبريل» على برمجيات ونظام تحسين المناورة المعروف اختصاراً «أم.سي.إيْ.سي» (MCAS) لتجنب الحوادث.

 

 

وفي الهند فرضت السلطات تدابير أمنية إضافية على أطقم الصيانة الأرضية وطواقم الطائرات. وتملك هذا النوع من الطائرات شركتان هنديتان هما «سبايس جت» (12 طائرة) و” جت ايروايز” (5 طائرات) التي تؤكد أنها تواجه صعوبات مالية، وهذا يعني عدم تشغيل أي من طائراتها «بوينج73ماكس». في الوقت الراهن.

 

 

وأفادت شركتا الطيران الأمركية «ساوث ويست» (34 طائرة) و»أمريكان إيرلاينز» (24) أنهما تواصلان تشغيل طائراتهما من هذا الطراز، وكذلك شركة الطيران النرويجية منخفضة الأسعار ( طائرة18)، وطيران أيسلندا ( طائرات3) والشركة الروسية «اس7» (طائرتان).

 

 

ولم تعلن شركة «إير كندا» (24 طائرة) و”ويست جت” (13) عن وقف الرحلات.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled