اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الاثار يتفقد اللمسات الاخيرة لترميم وإعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” …… فور وصوله الي مدينة الأقصر مساء امس الأربعاء الموافق17/4/2019، حرص الدكتور خالد العناني وزير الاثار التوجه الي معبد الأقصر لتفقد اللمسات الاخيرة لعملية تجميع و تركيب و ترميم و اعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني بمكان عرضه الأصلي بواجهة الصرح الاول لمعبد الأقصر و الذي سيتم ازاحة الستار عنه مساء اليوم الخميس في إطار احتفالات وزارة الاثار بيوم التراث العالمي.

 

 

 

 

واوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان البعثة الأثرية المصرية الامريكية المشتركة قد نجحت في الانتهاء من تجميع و ترميم واعادة تركيب و رفع هذا التمثال ، ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل اخرين للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الاثار خلال العامين السابقين بتجميع و ترميم و اعادة رفع تمثالين آخرين للملك بالصرح الاول بمعبد الأقصر.

 

 

 

يبلغ ارتفاع التمثال حوالي 12 متر، و وزن ما يقرب من 60 طن، مصنوع من الجرانيت الوردي و يصور الملك واقفا.

 

 

 

 

يذكر أنه تم الكشف عن بقايا هذا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة د. محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى1960، التي تمكنت ايضاً من الكشف عن اجزاء غيره من التماثيل التي وجدت مدمره امام الصرح الاول. يرجح أنها دمرت نتيجة تعرضها لزلزال مدمر في العصور المصرية القديمة و قد قام د. عبدالقادر بتجميع بلوكات التماثيل وترميمها ووضعها علي مصاطب خشبية بجوار مكانها الاصلي لحمايتها حتي بدأت وزارة الاثار عام 2017 في ترميم و اعادة تركيب و رفع و إقامة هذه التماثيل الواحد يلو الأخر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled