Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة دبي تسجل 4.75 ملايين سائح خلال الربع الاول

 

 

 

 

دبي “المسلة السياحية” ……  استقبلت دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 4,75 ملايين زائر دولي لليلة واحدة بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وذلك وفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي “دبي للسياحة”.

 

 

 

 

واستكمالا للنجاحات التي حققها في العام 2018 شهد قطاع السياحة مؤشرات أداء متفائلة مدعوما بالتدفقات السياحية من أكبر أسواقه الرئيسية والناشئة ممهدا الطريق نحو إنطلاقة قوية لعام 2019 من حيث أعداد الزوار ومساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي للإمارة.

 

 

 

 

و تصدرت الهند هذه الأسواق وحافظت على مكانتها كأكبر سوق مصدر للزوار إلى دبي .. في حين حافظت السعودية على المركز الثاني و المملكة المتحدة على المركز الثالث .. فيما واصلت دبي تحديث مقوماتها ومكانتها الرائدة بما يؤكد استمرار المدينة في المحافظة على جاذبيتها لدى أسواقها التقليدية.

 

 

 

 

و قال هلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي إن قطاع السياحة في دبي يعتبر أحد أهم الركائز الأساسية ترابطا وتنوعا في الناتج المحلي للإمارة وهو ما يجعل مساهمته الاقتصادية ضرورية لتعزيز النمو بشكل عام..وفي هذا الإطار نعمل وفق استراتيجية السياحة 2022 – 2025 التي تتماشى مع توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والتي تدعمها العديد من البرامج الإستراتيجية التي يتم العمل على إستكمالها خلال 2020-2022 حيث تم فعليا إنجاز أكثر من 70 بالمائة منها انطلاقا من إدراكنا بضرورة الإسراع في عملية الإنجاز وضمان ترسيخ مكانة دبي كأول مدينة على المستوى العالمي من حيث الزيارة وتكرارها سواء لأغراض العمل أو الترفيه.

 

 

 

وأضاف : “لقد شكل هذا التوجه الأساس الجوهري لجميع مبادراتنا واستثماراتنا وحملاتنا الترويجية التي أقيمت على مدار 12 إلى 15 شهرا الماضية وما زلنا نركز على الترويج للوجهات المبتكرة والفعّالة استنادا لمجموعة من الشراكات العالمية الموثوقة وشبكات واسعة تشمل شركائنا في القطاع”.. لافتا إلى أن الإحصاءات الخاصة بالربع الأول من العام الجاري ما هي إلا انعكاس لنجاحات العديد من المبادرات المستمرة وجهود جميع شركائنا في القطاع ليس فقط على مستوى الوجهات وعدد الزوار التي أسفرت عنها الحملات الترويجية الإقليمية والعالمية وحسب وإنما من خلال البرامج والعروض التي تقدمها الوجهات والأهم من ذلك التأكيد على قدرة دبي على الوفاء بوعودها والتزاماتها أمام جميع زوارها .

 

 

 

 

وقال هلال المري : “لقد حافظت دبي على مكانتها الرائدة كوجهة سياحية عالمية وذلك نتيجة للتعاون الوثيق بين القطاعين الحكومي والخاص ومن خلال تمكين مختلف الجهات من المشاركة في المنظومة السياحية الشاملة.. وتتمثل مسؤوليتنا التي حددها لنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أن نكون الوجهة الأكثر تفضيلا وزيارة”.

 

 

 

 

وأوضح “تقرير استطلاع رأي الزوار الدوليين لدبي” الذي يراقب سلوك الزوار وتفاعلهم في الأماكن التي يزورونها في مختلف أرجاء الإمارة هذا النمو المطرد حيث كشفت نتائج الاستطلاع الأخير أن 99,8 في المائة من الزوار كانوا “سعداء” أو “سعداء للغاية” كما أعرب 99,7 بالمئة منهم عن حماسهم لترشيح دبي للزيارة لدى الأصدقاء أو العائلة.

 

 

 

 

وبحسب إحصاءات أعداد الزوار خلال الربع الأول وفيما يتعلق بالأسواق الرئيسية فقد حافظت الهند على مركزها الأول ضمن الأسواق العشر الرئيسية الأولى المصدرة للزوار إلى دبي بـ 564,836 زائرا .. تلتها السعودية في المركز الثاني بـعدد زوار بلغ 411,586 زائرا .. فيما حلت المملكة المتحدة في المركز الثالث بـ 326,586 زائرا .

 

 

 

 

ومن جهتها واصلت الصين نموها خلال الربع الأول من هذا العام حيث حلت في المركز الرابع محققة نموا بلغ 13 بالمائة مع استقبال دبي 291,662 زائرا وذلك بدعم من استراتيجية “جاهزية دبي لاستقبال الزوار الصينيين” وتشجيعهم على زيارة الإمارة خلال احتفالات السنة الصينية الجديدة..

 

 

 

 

تلتها سلطنة عمان لتحل في المركز الخامس مسجلة نسبة نمو كبيرة بلغت 27 بالمائة وبعدد زوار بلغ 263,182 زائرا.. أما روسيا فسجلت دخول 234,142 زائرا إلى دبي .. وسجلت ألمانيا نموا بنسبة 5 بالمائة مع ترحيب دبي بــ203,651 زائر ألماني في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري .

 

 

 

 

وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فقد شهدت نموا طفيفا بنسبة 3 بالمائة وبعدد زوار بلغ 185,864 زائرا .. بينما حلت باكستان في المركز التاسع بعدد 137,015 زائرا .. في حين تقدمت فرنسا مركزين محققة نسبة نمو ملحوظة وصلت إلى 17 بالمائة وبعدد زوار بلغ 121,189 زائرا.

 

 

 

وفيما يتعلق بالنتائج وفقاً للمناطق الجغرافية سجلت منطقة دول أوروبا الغربية نتائج قوية في أعداد الزوار لليلة واحدة في الربع الأول من عام 2019 حيث شكلت ما نسبته 23 بالمائة وحافظت على مركزها منذ عام 2018 وتبعتها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 17 بالمائة ومنطقة دول جنوب آسيا بـــ 16 بالمائة من حيث أعداد الزوار الدوليين.. كما شكلت منطقة شمال وجنوب شرق آسيا ما نسبته 11 بالمائة وهو ما يعكس النمو المستدام الذي يأتي كثمرة لجهود دبي للسياحة والتزامها باستراتيجية تنويع الأسواق.

 

 

 

 

وحافظت مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورابطة الدول المستقلة ودول أوروبا الشرقية على حصتها عند 10 بالمائة لكل منها..كما ساهمت الأمريكيتان الشمالية والجنوبية بنسبة نمو بلغت 7 بالمائة من إجمالي أعداد الزوار.. أما منطقة إفريقيا فسجلت نسبة 5 بالمائة فيما بلغت حصة استرالاسيا 1 بالمائة.

 

 

 

وجاء هذا النمو الثابت في الأسواق الرئيسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مدعوما بتنفيذ حملات ترويجية ومبادرات مصممة خصيصا للأسواق والوجهات المستهدفة والتي تضمنت أحدث أجزاء الفيلم الترويجي “#كن_ضيفي” من بطولة نجم بوليوود شاروخان والذي يستهدف الجمهور الهندي في كل مكان وحقق الفيلم 160 مليون مشاهدة .

 

 

 

 

وفي خطوة مهمة وجديدة نحو التمكين التقني قامت “دبي للسياحة” بتوقيع إتفاقية شراكة مع منصة “علي بايAli Pay ” الصينية والرائدة عالميا في مجال الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المتحرك لتنظيم مجموعة من العروض الخاصة بمناسبة احتفالات السنة الصينية الجديدة واستعراض الوجهات الفريدة من نوعها التي تمتلكها دبي وتقديمها للزوار الصينيين .

 

 

 

 

ومن أجل الترويج لدبي كوجهة لقضاء عطلة الربيع للزوار من أوروبا نفذت “دبي للسياحة” حملة ترويجية شاملة تستعرض مزايا دبي كوجهة سياحية خلال هذه الفترة من السنة. واعتمدت الحملة على عوامل الجذب الأساسية مثل الأنشطة الترفيهية والمغامرات وفنون الطهي حيث نشرت الحملة تسعة مقاطع مصورة عبر وسائل التواصل الإجتماعي وحصلت على أكثر من 300 مليون مشاهدة.

 

 

 

 

وتلعب الوجهات الترفيهية ذات التطور الدائم في دبي دورا كبيرا في تعزيز مساهمة قطاع السياحة بوجه عام في إجمالي الناتج المحلي للإمارة ومن بينها جزيرة “بلوواترز” وهي الوجهة متعددة الاستخدامات ومقر العجلة الترفيهية الأكبر في العالم “عين دبي” ومجموعة كبيرة من المتاجر والمطاعم ومنشآت الضيافة والمواقع الترفيهية.

 

 

 

 

كما شهدت بداية عام 2019 أيضاً افتتاح “ذا بوينت” وهو مشروع ترفيهي للتنزه وتناول الطعام وقضاء أمسيات العشاء الفاخر بإطلالة بحرية شاسعة على مساحة 1.4 مليون قدم مربع مقابل فندق أتلانتس النخلة جميرا.

 

 

 

 

وبالتوازي مع جهود دبي للتعريف بمقوماتها السياحية في مناطق البيئة الطبيعية التي تزخر بها افتتحت الإمارة مؤخرا المنتزه الوطني في منطقة المرموم -أول محمية صحراوية غير مسوّرة في الإمارات والتي تعد أيضا أكبر مشروع بيئي وسياحي وترفيهي على مستوى المنطقة – ما يسمح لجميع الزوار مشاهدة المئات من قطعان الغزال العربي والمها وغزال الصحراء والثعالب والقطط البرية وغيرها من الحيوانات الأخرى التي تجسد الحياة البرية في هذه المنطقة من دبي وكذلك تدعم الاقتصاد المحلي وتحافظ على التراث الثقافي والبيئي للإمارة.

 

 

 

 

كما شهد الربع الأول من هذا العام افتتاح متحف الشندغة والذي يمثل المرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة دبي التاريخية الذي يهدف إلى تعريف الزوار بالأبعاد الثقافية والتراثية الغنية التي تمتلكها دبي عبر وجهات مثل “وجهة السيف” التي تجمع ما بين ماضي وحاضر المدينة.

 

 

 

وحافظ القطاع الفندقي على زخمه بتسجيل نسبة إشغال مرتفعة وصلت إلى 84 بالمائة وهو ما يؤكد قدرته على تحقيق نتائج قوية على الرغم من زيادة المعروض من الغرف الفندقية .. كما سجلت مختلف فئات المنشآت الفندقية في المدينة نحو 8,63 مليون ليلة فندقية محجوزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.. فيما وصلت أعداد الغرف والشقق الفندقية إلى 118,039 غرفة فندقية مع نهاية مارس الماضي موزعة على 717 منشأة فندقية وبنسبة نمو بلغت 8 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

 

 

 

وشكلت فنادق الخمس نجوم ما نسبته 34 بالمائة من إجمالي السعة الفندقية وحافظت فنادق الأربع نجوم على حصتها بنسبة 26 بالمائة.. أما المنشآت الفندقية من فئة نجمة إلى ثلاث نجوم فشكلت ما نسبته 19 بالمائة من إجمالي المعروض في قطاع الضيافة .. أما على مستوى الشقق الفندقية فكانت حصتها 21 بالمائة عبر جميع فئاتها الفاخرة والفخمة والعادية.

 

 

 

 

وتستمر “دبي للسياحة” في دفع عجلة القطاع من خلال تنفيذ حملات تسويقية تساهم في استقطاب المزيد من الأعمال وجذب أصحاب المواهب والإبداعات للعمل في المدينة من خلال مبادرات جديدة للحصول على تأشيرة أصحاب المواهب وإقامة المتقاعدين.

 

 

 

 

وضمن جهودها لدعم منظومة شركائها في القطاع أعلنت “دبي للسياحة” في شهر مارس الماضي عن إطلاقها لمنصّة “سوق المعالم الترفيهية_ B2B Attractions Marketplace ” الإلكترونية التي ستمكن المعالم السياحية والوجهات الترفيهية المحلية والشركات المتخصصة من التفاعل مع قطاع السياحة والسفر حول العالم بأسلوب أكثر فاعلية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled