اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نشاط مكثف لوزارة الآثار لتطوير منطقة سانت كاترين

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” المحرر الاثرى ….. تفقد الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الأحد 5 مايو أعمال مشروع تطوير وادي الدير بسانت كاترين للوقوف على آخر المستجدات والتوجيهات اللازمة لاستكمال المشروع .

 

 

 

وصرح خالد عليان مدير عام مناطق آثار جنوب سيناء بأن متابعة المشروع جاءت من قبل  الدكتور جمال مصطفى رئيس القطاع ومعالى السفير محمد حجازى مستشار وزير التنمية المحلية ومسئولى التنسيق الحضاري ومجلس الوزراء ومجلس مدينة سانت كاترين ومحمية سانت كاترين والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب سيناء وجهاز تعمير سيناء والشركة المنفذة والجهات الأمنية المختلفة ومنطقة آثار جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية.

 

 

 

 

 

 

وأوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء بأن التطوير يشمل إنشاء سور بمدخل الدير عند منطقة السلسلة ارتفاعه من الخارج ناحية انتظار السيارات 3م عرضه من 50 إلى 70سم بالدبش مثبت فيه سور من الكريتال واستبدال رصف الطريق الرئيسى المؤدى إلى الدير من الأسفلت الحالى إلى استخدام مواد طبيعية من الأحجار النارية أو مواد تتفق مع طبيعة الموقع وإزالة أعمدة الإضاءة الحالية وإعادة استخدامها بمكان آخر بالمدينة واستبدالها بأسلوب إضاءة لا يتعارض مع طبيعة الموقع واشتراطات اليونسكو.

 

 

 

وأضاف الدكتور ريحان بأن المشروع يشمل ترميم الكنيسة والمسجد أعلى قمة جبل موسى مع الحفاظ على الطابع الأثرى وإعادة تشغيل مركز الزوار الخاص بمحمية سانت كاترين وإنشاء سوق للبدو ونقلهم من منطقة البازارات إلى منطقة جوار مركز الزوار وإعادة تأهيل المحلات الموجودة بالقرية البدوية أمام مركز الزوار وفتح المجال لزيارة أماكن الجذب السياحية حول الدير(مركز الزائرين، معرض الآثار، الموقع والحفريات الأثرية، حديقة الدير).

 

 

 

وتابع الدكتور ريحان بأن المشروع يشمل تطوير شبكة الطرق المؤدية إلى الدير ومنها طريق شرم الشيخ – سانت كاترين وطريق سانت كاترين – طابا وإنشاء طريق وادى حبران لربط سانت كاترين بطور سيناء وإسناد عملية تخطيط مدينة سانت كاترين لأحد بيوت الخبرة المتخصصة والارتقاء بمدينة سانت كاترين تراثيًا وفنيًا وتنسيق حضارى وعمرانى لتكون مدينة مميزة عالميًا وعدم استحداث أى مبانى جديدة تقيد بانوراما الموقع التراثى.

 

 

 

ونوه الدكتور ريحان إلى أن المشروع يتضمن دراسة مقترحات ممثلى الشركات السياحية من توفير رحلات طيران يومية من شرم الشيخ إلى سانت كاترين والعودة، رحلات طيران يومية من القاهرة إلى سانت كاترين والعودة، رحلات طيران إسبوعية من أثينا إلى سانت كاترين والعودة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled