اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إياتا : تباطؤ الطلب العالمي للمسافرين على الرحلات الجوية

 

 

 

 

 

“المسلة السياحية” ….. أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن نتائج حجم الطلب العالمي على رحلات السفر الجويّة خلال شهر مارس 2019، والتي أظهرت ارتفاع الطلب المُقاس وفقاً لمعدل العائد على الراكب لكل كيلومتر PRKs بنسبة 3.1%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مُسجلاً بذلك أبطأ معدل لأيّ شهر على مدار الأعوام التسعة الماضية.

 

 

 

ويُعزى ذلك بشكل كبير إلى توقيت عطلة عيد الفصح، التي تأخرت ما يُقارب الشهر عمّا كانت عليه عام 2018. وعلى أساس معدل موسمي، وحافظ معدل النمو الأساسي على ثباته النسبي منذ أكتوبر 2018 بواقع معدل سنوي بلغ 4.1%. كما حققت السعة التي تقدر بعدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر ASKs في شهر مارس ارتفاعاً بنسبة 4.2%، وانخفض عامل الحمولة بواقع 0.9 نقطة مئوية ليصل إلى 81.7%.

 

 

 

 

وقال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي: “بالرغم من تباطؤ نمو الحركة الجوية بشكل ملحوظ خلال شهر مارس، إلّا أنّنا لا ننظر إلى هذا الشهر كمقياس مرجعي لما تبقى من عام 2019، غير أنّ الخلفية الاقتصادية باتت تفرض تحدياتٍ أكبر، لا سيّما مع إجراء صندوق النقد الدولي لتعديلات تخفيضية في توقعات الناتج المحلي الإجمالي للمرة الرابعة خلال العام الماضي”.

 

 

 

أسواق المسافرين العالمية

 

 

 

شهد شهر مارس نمواً بلغ 2.5% في معدلات طلب المسافرين على الرحلات الجوية بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، الذي سجّل انخفاضاً عن معدل النمو الذي بلغ 4.5% على أساس سنوي في شهر فبراير، وأقلّ بما يقارب خمس نقاط مئوية عن متوسط الأعوام الخمسة. وباستثناء منطقة الشرق الأوسط، سجّلت شركات الطيران في جميع المناطق العالمية ارتفاعاً في حركة المسافرين بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم. كما ارتفعت السعة الإجماليّة بنسبة 4.0%، وانخفض عامل الحمولة بواقع 1.2 نقطة مئوية إلى 80.8%.

 

 

 

 

سجلت شركات الطيران الأوروبية في شهر مارس زيادة في الطلب بلغت 4.7% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً عن معدل النمو السنوي البالغ 7.5% الذي تم تسجيله في فبراير. وتعكس النتيجة نوعاً ما الانخفاض في مستويات الثقة بالأعمال في منطقة اليورو والغموض المتواصل حول اتفاق “بريكست”. وبدورها، ازدادت السعة في شهر مارس بنسبة 5.4%، فيما انخفض عامل الحمولة بواقع 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى 84.2%، والتي ما زالت النسبة الأعلى بين كافة المناطق.

 

 

 

 

سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط انخفاضاً في حركة المسافرين خلال شهر مارس بنسبة 3.0%، مسجلة بذلك انخفاضاً للشهر الثاني على التوالي في حركة المسافرين. ومن شأن هذا أن يعكس التغييرات البنيوية الأوسع التي كان يشهدها القطاع في جميع أنحاء المنطقة. كما ازدادت السعة بنسبة 2.3%، وانخفض عامل الحمولة بواقع 4.0 نقطة مئوية إلى 73.8%.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled