اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور .. نتائج أعمال موسم حفائر البعثة الاثرية المصرية الألمانية بالمطرية

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” ….. عثرت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة آثار المطرية، على العديد من اللقي الاثرية خلال أعمالها في موسم ربيع 2019

 

 

 

وأوضح د. ايمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار ورئيس البعثة الأثرية من الجانب المصري، أن أعمال هذا الموسم شملت كل من منطقة المعسكر، و منطقة معبد نختنبو الأول، ومنطقة 251 والمعروفة بشارع المعتصم، مشيرا الي أن البعثة عثرت في منطقة المعسكر، والتي تحتوى على ورش صناعية تؤرخ بالفترة من القرن السادس حتى الثانى قبل الميلاد، على العديد من القطع الاثرية المعاد استخدامها في الورش والتي تمثل أجزاء من عناصر المعبد المختلفة.

 

 

 

 

 تتكون بعض هذه الأجزاء من تماثيل ملكية من الاسرة ال18 وأجزاء من قطع منقوشة من الحجر الجيرى المحروق. كما عثرت البعثة أيضا في الناحية الغربية من الموقع، على مبنى من العصر البطلمى يحتوى على افران لصناعة الخبز.

 

 

 

 

أما منطقة معبد نختنبو I فأوضح د. ديترش راوو رئيس البعثة من الجانب الألماني، انه تم العثور على مجموعة من كتل البازلت وكسر البازلت التي تحمل نقوش تمثل الأقاليم الجغرافية للوجه البحرى في فترة عصر نختنبو الأول ، و كتل أخرى من الجرانيت الأحمر كانت مستخدمة في معبد نختنبو الأول، وأجزاء من الحجر الجيرى تمثل جزء من مقصورة، بالاضافة إلى عناصر معمارية واجزاء من تمثايل تشير إلى وجود معبد أقدم يرجع إلى عصر الملك مرنبتاح.

 

 

 

 

 

منطقة 251 فهى منطقة جديدة في الجانب الجنوبى الغربى من الموقع حيث كشفت البعثة به عن جدار سميك من الطوب اللبن يمتد من الشمال للجنوب ويبلغ عرضه 4.40 م ومغطى من الخارج بطبقة من الملاط الأبيض .

 

 

 

 

كما عثر غرب من هذا الجدار على أجزاء من احجار منقوشة أهمها قطعة من الكوارتز عليها نقش يمثل اخناتون في صورة أبو الهول رافعا يده وجزء من لوحه صور عليها”اذن” بالإضافة إلى تاجين لعمودين كما و 12 دفنه في طبقة من عصر الرعامسة.

 

 

  • optimized-jjji
  • optimized-pn8i
  • optimized-td0a
  • optimized-tkws
  • optimized-uje5
  • optimized-emvx
  • optimized-dedk
  • optimized-9hpa

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled