اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

230 % نمو حركة المسافرين فى المطارات الاردنية

 

 

 

الطيران المدني .. انجازات متواصلة ساهمت بتعزيز مكانة المملكة اقليميا ودوليا

 

 

 

 

 

 

عمان “المسلة السياحية” ….. حققت هيئة تنظيم الطيران المدني وبجهود متواصلة انجازات متميزة في قطاع النقل الجوي ساهمت بتعزيز المكانة الريادية للمملكة اقليميا ودوليا. وحرصت الهيئة على تلبية المتطلبات الدولية المتعلقة بسلامة وأمن الطيران المدني، عبر اجتياز مهمات التدقيق الخارجي التي تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي ICAO، عن طريق نهج الرصد المستمر لتلبية متطلبات السلامة والأمن وحصولها عام 2017، على شهادة التميز في السلامة الجوية وانتخاب الأردن عضو في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط ونائبا لرئيس المجلس.

 

 

 

 

ونمت حركة المسافرين القادمين والمغادرين المطارات الاردنية بنسبة 230 بالمائة، حيث تجاوز عدد المسافرين في العام الماضي 8 ملايين و 600 الف مسافر بينما لم يتجاوز عددهم قبل عشرين عاما مليونين و500 الف مسافر.

 

 

إعادة الهيكلة

 

 

وقامت بإعادة هيكلة سلطة الطيران المدني وخصخصة المطارات في العام 2004، وإصدار قانون الطيران المدني رقم 41 لسنة 2007 الذي ركز على فصل المشغل عن المنظم وفقا للمتطلبات الدولية بذلك الوقت وإنشاء هيئة تنظيم الطيران المدني 2007، وخصخصة كلية الملكة نور الفنية وتحويل ملكية مطار الملك الحسين الدولي إلى شركة تطوير العقبة وإدارته من قبل شركة العقبة للمطارات وإنشاء شركة المطارات الأردنية 2008 اضافة لتوسعة واعادة تأهيل مطار الملكة علياء الدولي من قبل ” شركة مجموعة المطار الدولي”.

 

 

 

 

وعقدت هيئة تنظيم الطيران المدني اتفاقيات ثنائية لغايات تنظيم خدمات النقل الجوي الدولي مع الدول الاخرى لتحرير هذه الخدمات على أسس تبادلية مع مراعاة الضمانات المقررة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO والمتعلقة بسياسات فتح الاجواء هذا وقد تم لغاية الان توقيع 56 اتفاقية ثنائية ذات طابع تحريري لخدمات النقل الجوي الدولي مع دول عربية وأجنبية من أصل 86 اتفاقية تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل الجوي واتفاقية الطيران الاورومتوسطية بين المملكة كطرف أول والاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء فيه كطرف ثاني، وتشمل 28 دولة أوروبية.

 

 

 

 

كما قامت الهيئة بوقت قياسي بتطوير تشريعات الطيران المدني ومواءمة هذه التعليمات مع التعليمات الاوروبية، كما تم اختيار الأردن لعقد اجتماعات المؤتمر الدولي لمفاوضات خدمات النقل الجوي ICAN لعام 2019 في عمان وبمشاركة 60 دولة واصدار نظام رسوم الطيران المدني رقم 106 لسنة 2018 اضافة لاصدار تعليمات مسؤولية شركات الطيران في حال عدم السماح للمسافر دخول المملكة و إعداد مسودتي تعليمات لحقوق المسافرين جوا وذوي الاحتياجات الخاصة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled