اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة الاثار تواصل أعمال ترميم سور مجرى العيون

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” ….. تواصل وزارة الآثار اعمال ترميم سور مجرى العيون على قدم وساق للانتهاء منها وفقا للجدول الزمني المقرر، وذلك في اطار مشروع الوزارة لترميم سور مجرى العيون والمنطقة المحيطة به.

 

 

 

 

 

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن وزارة الآثار تولي اهتماما كبيرا لتطوير المنطقة الآثرية واحياءها، وذلك من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية، بالاضافة إلى خبرات العاملين من الفننين التابعين لمعهد الحرف الأثرية بقطاع الآثار الاسلامية والقبطية بالوزارة .

 

 

 

 

 

وأشار السيد عاطف الدباح مدير المكتب العلمي للامين العام أنه جاري الان استكمال أعمال وضع السياج الخشبية العلوية حول السواقي بمنطقة فم الخليج ، ووضع الابواب الحامية للعقود في الجزء السفلي من السور، والبراطيم الخشبية بالجزء العلوي، مضيفا ان أعمال التطوير بدأت الشهر الماضي من موقع مبنى مأخذ المياه الموجود بمنطقة فم الخليج المطلة على نهر النيل، وصيانة نماذج السواقي المقامة أعلى المبنى، وقد تم تخصص هذا المبنى قديما لرفع المياه من بئر المأخد المتصل بنهر النيل إلى حوض التجميع بقناة المياه عبر قناطر سور مجرى العيون والممتدة من فم الخليج حتى ميدان السيدة عائشة، لترفع المياه إلى خزانات التجمع داخل القلعة عن طريق دواليب نقل المياه.

 

 

 

 

 

 

وجدير بالذكر أن سور مجرى العيون أنشأه السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، وقام بتجديدة السلطان الناصر محمد بن قلاوون تجديدًا كاملًا سنة 712 هـ – 1312 م، وأقام لها السلطان الغوري خلال حكمه مأخذًا للمياه به 6 سواق بالقرب من مسجد السيدة عائشة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled