اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مدينة العلمين الجديدة تستقبل مسلة الملك رمسيس الثاني بعد نقلها من حديقة الأندلس بالزمالك

 

 

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” …. في تعاون وثيق بين وزارتي الاثار و الإسكان و شركة المقاولون العرب، ووسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة و الاثار والجهات الأمنية، و تحت إشراف أثريي و مرممي وزارة الاثار، وصلت منذ قليل الي مدينة العلمين الجديدة مسلة الملك رمسيس الثاني و التي كانت معروضة بحديقة الأندلس بالزمالك.

 

 

 

 

و اكد د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار ان قرار النقل جاء بعد موافقة اللجنة الدائمة للاثار المصرية و ان فريق العمل من اثريي و مرممي وزارة الاثار قاموا بدراسة و توثيق المسلة وعمل تقرير شامل عن حالتها قبل عملية النقل بالاضافة الي اتخاذ كافة إجراءات السلامة و التأمين لها حيث قام فريق من مرممي الوزارة باعمال الترميم الأولي و تدعيم وتغطية اجزاء منها بالفوم المقوي كما تم وضع المسلة في قفص من الحديد لضمان ثباتها مع استخدام وحدات مضادة للاهتزازات اثناء عملية النقل.

 

 

 

 

 

و أشار د. وزيري الي ان هذه المسلة أحد المسلات التي اقامها الملك رمسيس الثاني لتزين معبده في بررعمسو ثم نقلت الي مدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية و تم نقلها الي حديقة الأندلس بالزمالك عام 1956.

 

 

 

و المسلة مصنوعة من حجر الجرانيت الوردي ويصل وزنها الي حوالي 90 طن، ويبلغ ارتفاعها حوالي 14 متر ، ويزين جوانبها الأربعة نقوش وألقاب الملك رمسيس الثاني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled