اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خدمات الاتصالات توفر 33 مليار دولار لشركات الطيران

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية” ….. أظهرت دراسة بحثية صادرة عن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية أن شركات الطيران العالمية التي نجحت في تزويد مقصورات طائراتها بخدمات إنترنتواي فاي” عالية الجودة أمامها فرصة سانحة للاستحواذ على حصة سوقية من منافسيها تُقدر بـ 33 مليار دولار.

 

 

 

 

وتستعرض الدراسة التي تحمل عنوان “سكاي هاي إكونوميكس”، والتي أُجريت بالتعاون مع شركة إنمارسات الرائدة في مجال الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية، آفاق التحول العالمي الذي تشهده حالياً التركيبة العمرية للركاب وسلوكياتهم وموقفهم من فكرة الولاء لشركات الطيران.

 

 

 

 

كما تؤكد الدراسة في فصلها الثالث الذي يأتي بعنوان “الاستفادة من تغير سلوكيات الركاب في عالم يعتمد على خدمات الاتصالات” أنه يتعين على شركات الطيران البدء فوراً في التطوير والابتكار حتى يمكنها الحفاظ على حصصها السوقية في قطاع يشهد تنافسية عالية، وأن هناك حصة سوقية تعادل قيمتها 33 مليار دولار يمكن أن تذهب لشركات الطيران التي تنجح في تطوير التجربة الرقمية على متن طائراتها بما يلبي تطلعات ورغبات المسافرين العصريين. وهي فرصة تعادل 6% من إجمالي قيمة سوق الطيران التجاري السنوي.

 

 

 

 

وتواجه صناعة الطيران اليوم تغييرات استثنائية، وذلك لأن أول جيل رقمي حقيقي وهو الجيل “Z” (وهم الأشخاص الذين ولدوا خلال الفترة 1997-2012)، سوف يمثل أكبر فئة من المسافرين جواً خلال العقد المقبل، بواقع 1.2 مليار مسافر سنوياً. ويتزامن مع هذا التحول الديموغرافي في التركيبة العمرية للمسافرين، تحولٌ رقمي على الأرض بما يعزز التطلعات بشأن تجربة المسافرين على متن الطائرات، ويعيد تعريف مفهوم الولاء لشركات الطيران.

 

 

 

 

ووفقًا للدراسة البحثية، فإن جيل الألفية (الذي يمثل أكبر مجموعة من المسافرين اليوم، وهم مواليد الفترة من 1981-1996) هو أقل الأجيال التي سبقته تقديراً للولاء، وهو اتجاه يُتوقع استمراره مع الأجيال الأصغر.

 

 

 

 

وتقدر دراسة “سكاي هاي إكونوميكس” أن هناك 450 مليون مسافر تقريباً في جميع أنحاء العالم، ليسوا مرتبطين حالياً بأي من برامج الولاء المعروفة لدى شركة طيران، ومن ثم يمكنهم أن يحولوا ولاءهم إلى شركة الطيران التي توفر لهم شبكة “واي فاي” عالية الجودة على متن رحلاتها.

 

 

 

 

وقد تم حساب هذه التقديرات بناء على بيانات مستقاة من برامج السفر لدى المسافرين الدائمين، التي تكشف عن انقسام السوق ما بين مسافرين دائمين نشطين (13%) ومسافرين أقل ارتباطاً ولا يفضلون عادة شركة على أخرى (87%). ويمثل المسافرون الأقل ارتباطاً – وكثير منهم من المسافرين الشباب ممن يحملون تطلعات جديدة بشأن السفر – فرصة كبيرة لشركات الطيران لكسب حصتها من هذه السوق الهائلة.

 

 

 

وتشير الدراسة إلى أن هناك اليوم 12% من المسافرين الأقل ارتباطاً مستعدون لتحويل ولاءاتهم لشركة طيران أخرى إذا كانت ستوفر لهم خدمة “واي فاي” يمكن الاعتماد عليها، وهو ما يعادل حصة سوقية قيمتها 33 مليار دولار يمكن لشركات الطيران التي توفر هذه التقنية بالفعل أن تستحوذ عليها من منافسيها. ومن المتوقع أن ترتفع هذه الحصة لتبلغ 45 مليار دولار في غضون العقد المقبل، حينما سيكون الجيل “Z” قد أصبح يمثل أكبر قاعدة عملاء في صناعة الطيران.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled