اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق فعاليات معرض “شغف الليالي العربية” بمعهد الشارقة للتراث

 

 

 

 

 

الشارقة “المسلة السياحية”….. أنطلقت أمس فعاليات معرضشغف الليالي العربية” المصاحب لملتقى الشارقة الدولي للراوي 2019 الذي يستمر ثلاثة أشهر في معهد الشارقة للتراث.

 

 

 

ويشتمل الملتقى على مقتنيات الأديب محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم التي تدور في فلك كتاب “ألف ليلة وليلة” لما يتمتع به من شغف بالقراءة وولع باقتناء النفائس فهو قارئ نهم حيث تجلّى شغفه و ولعه باقتناء الكتب التي دارت في فلك “ألف ليلة وليلة” بكل اللغات وفي كل الثقافات التي اتصل بها سواءً كانت نسخاً من طبعاته العربية أو ترجمة لحكاياته أو دراسات حول معماره السردي أو إضاءات لما يحتوي عليه من أشعار وأمثال وعِبَر وشخصيات ومدن وأحداث وأزمنة وغرائب أو توجيه حكاياته إلى الطفل.

 

 

 

 

وقد صنفت مجموعة الكتب إلى 24 كتاباً تشتمل على ترجمة لحكايات ألف ليلة وليلة و18 كتاباً تشتمل على دراسات في موضوعات متنوعة و41 كتاباً موجهاً إلى الطفل والمجموعة الأخيرة احتوت على 29 كتاباً من رسومات “ألف ليلة وليلة” ولكل كتاب في هذه المجموعة حكاية ورحلة تنطويان على ذكرياتٍ ومعانٍ ورموز موصولة بعالم “ألف ليلة وليلة”.

 

 

 

 

وقال محمد المر جاء ” اعتدنا على أن يقوم معهد الشارقة للتراث بتسليط الضوء على جوانب عديدة في التراث العربي في مجال الرواية والحكاية الشعبية ومن بينها ألف ليلة وليلة وهو نص أدبي شعبي كبير استوحى منه العديد من الفنانين في العالم تلك اللوحات التي زينت مطبوعات ومجلات وكتب .. في هذا المعرض يمكن للمشاهد أن يتابع محطات وعناوين ورسومات وترجمات ودراسات متنوعة وخلال السنوات الماضية حرصت على أن توجد في مكتبتي أفضل الرسومات لأفضل الرسامين وأتمنى أن يجد الطلبة والمهتمون بهذا المعرض ما يسهم في إثراء شغفهم بالفنون الراقية”.

 

 

 

 

من جانبها قالت ذكريات معتوق مدير إدارة المعارض في معهد الشارقة للتراث رئيس لجنة المعارض في الملتقى إن معرضشغف الليالي العربية ” جاء منسجماً مع شعار الملتقى “ألف ليلة وليلة” وله طابع خاص ويتضمن مجموعة نادرة من الكتب منها مجموعة خاصة بألف ليلة وليلة ترجمت إلى عدة لغات وتجسدت في رسومات فنانين عالميين وأقيمت عليها دراسات ومجموعة للأطفال موزعة على أربعة أقسام قسم الدراسات و الأطفال واللغات و الرسومات بالإضافة إلى لقطات أفلام تعود إلى أربعينيات القرن الماضي وأفيشات وصور وفيديوهات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled