اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع بكوم شقاو بسوهاج

 

 

 

 

 

 

سوهاجالمسلة السياحية” ….. كشفت حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، والتي تم الكشف عن بعض احجاره اثناء أعمال الحفر الخاصة بامداد خطوط للصرف الصحى بالقرية فى أوائل سبتمبر2019.

 

 

 

صرح بذلك د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار موضحاً انه تم علي الفور توقف اعمال الحفر لإمداد مواسير الصرف الصحى فى تلك البقعة وتم تكليف فريق عمل من وزارة الآثار لاجراء حفائر انقاذ.

 

 

 

 

واشار محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا ان البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف اثناء اعمال مشروع الصرف الصحي، وفى أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوبى الغربى من المعبد و باقى الجدار المتجه من الشمال الى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابي يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وامامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع.

 

 

 

كما عثرت البعثة ايضاً بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه الى الغرب وتغطي ارضيته بلاطات من الحجر الجيرى.

 

 

 

جدير بالذكر ان كوم شقاو هي عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما اطلق عليها قديماً اسم واجيت، واقدم ذكر لهذة المدينة كان فى الاسرة الرابعة وكانت معبودتها حتحور (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا أسموها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطي فكان شكو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled