اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ملف المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى بالشارقة يعلن ترشيحه لقائمة مواقع التراث العالمي

 

 

 

 

 

 

الشارقةالمسلة السياحية” ….. أعلنت لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى لإمارة الشارقة أنها ستقدم ترشيحها إلى قائمة مواقع التراث العالمي التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” خلال دورة 2021 بعد استكمال الملف وتعزيز نقاط القوة فيه لضمان الإدراج النهائي للمنطقة الوسطى في قائمة المواقع التي تشرف عليها المنظمة الدولية.

 

 

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة بمقر هيئة الشارقة للآثار بحضور عيسى يوسف مدير الآثار والتراث المادي في هيئة الشارقة للآثار رئيس لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي مع ممثلي منظمة ArchaeoConcept Sàrl و الدكتورة سينثيا دونينج مسؤولة مشاريع الآثار في الإيكوموس –إيكام وإلينور دانينج حيث تشرفان على كتابة ملف الترشيح لقائمة التراث العالمي لملف المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى بالإضافة إلى عدد من علماء الآثار والخبراء في إدارة التراث الثقافي.

 

 

 

يأتي الاجتماع بعد أن تمكنت دولة الإمارات من تسجيل سبعة مواقع في القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المحلية المشرفة عليها وتوجد ثلاثة من هذه المواقع في إمارة الشارقة وهي جزيرة صير بونعير /ملف تراث طبيعي/ والمشهد الثقافي في المنطقة الوسطى والشارقة بوابة الإمارات المتصالحة وتوجد أيضاً – جزيرة أم النار في إمارة أبوظبي وخور دبي وموقع الدور في أم القيوين ومسجد البدية في الفجيرة.

 

 

 

وأكد عيسى يوسف أهمية هذا الاجتماع التنسيقي للجنة ملف المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى للاطلاع على الإجراءات التي قامت بها اللجنة ومناقشة مدى استعداد الملف للترشيح من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة وطرح مجموعة من المواضيع المهمة في الإدراج الذي يسهم في تسليط الضوء على التراث الغني لدولة الإمارات الذي يعود إلى مئات السنين.

 

 

 

وأشار يوسف إلى أن اللجنة قررت عدم التسرّع في طرح الملف وتأجيله إلى العام 2021 من أجل تجهيزه بشكل أفضل وتخطي العقبات والتحديات جميعها وتعزيز نقاط القوة والتفوق .وقال إن مشاركة عدد من الخبراء في الاجتماع كان مهماً لتوضيح تلك النقاط ودعم الملف.

 

 

 

وأكد أن هيئة الشارقة للآثار ستعمل على تعديل الملف بالتعاون مع شريكها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” ..لافتاً إلى أن اللجنة تبحث عن شراكات أخرى مثل دائرة التخطيط والمساحة لوضع المخططات للمناطق المستخدمة في المنطقة الوسطى وتحديدها والإشراف عليها حتى تكون متوافقة مع الملف الذي سيقدم للترشيح.

 

 

 

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قد أصدر قراراً إدارياً في يناير 2018 بإنشاء وتشكيل لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى لإمارة الشارقة وقضى القرار الإداري رقم “1” لسنة 2018 أن تنشأ لجنة في الإمارة تسمى “لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى لإمارة الشارقة”.

 

 

 

وحدد القرار مهام وصلاحيات اللجنة بالتنسيق بين الجهات المختصة لحماية وترويج التراث الثقافي في الإمارة والتنسيق مع المجلس الدولي للمعالم والمواقع “الإيكوموس” واللجنة العالمية لإدارة التراث العالمي “إيكام” بشأن إدراج المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى على لائحة التراث العالمي وإعداد جدول زمني لمراحل تنفيذ الملف وتحديد الموعد النهائي لتقديمه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled